في ذكرى وفاة عبد المنعم إبراهيم..

13 معلومة لا تعرفها عن عبد المنعم إبراهيم «عصفور» صاحب «طاقية الإخفاء»

عبد المنعم إبراهيم
عبد المنعم إبراهيم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، الذي اشتهر بتقديم الدور الثاني ذو الظل الخفيف في معظم أعماله.
ولد عبد المنعم إبراهيم في 24 ديسمبر 1924 ببني سويف، ومر بعديد من المحطات طوال حياته وتعرضها «بوابة أخبار اليوم» لكل جمهور عبد المنعم إبراهيم.
1- ولد بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوة محافظة الغربية. 
2- حصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م.
3- تعرض لحادث وهو صغير عندما قام أحد الأطفال بإلقاء "ماء الجير الحي" على وجهه فأصاب عينه اليسري وأضعف بصره بصورة كبيرة.
4- أحب العزف على البيانو وهو صغير فكانت موهبته موسيقية في الأصل.
5- أول مرة قام فيها بالتمثيل كانت في الصف الثالث الابتدائي عندما اختاره مدرس اللغة العربية لأداء دور فتاة في مسرحية غنائية بعنوان قناة السويس حيث كان محظوراً على المسرح المدرسي الاستعانة بالطالبات من المدارس الأخرى.
6- تتلمذ عــلي يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث.
7- استقال من العمل الحكومي وقرر الاتجاه للتمثيل في مسرح الدولة.
8- ترك فرقة المسرح الحديث وانضم إلى فرقه إسماعيل يس.
9- اتجه في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها ثم إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.
10- كان يجيد النطق باللغة العربية الفصحى مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لا يخلو من الطرافة وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دوره "الشيخ عبد البر" في فيلم إسماعيل يس في الأسطول ودوراً ثانوياً في فيلم " "السفيرة عزيزة".
11- لعب دور البطولة مرة واحدة فقط في فيلم "سر طاقية الإخفاء".
12 - حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م وفى عام 1986م حصل على درع المسرح القومي الذهبي.
13- حصل علي مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".
جدير بالذكر أن عبد المنعم إبراهيم شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".
ومن أشهر أدواره السينمائية: " طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية، كما قدم  الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي «ياسمين أو فتافيت السكر» في فيلم «سكر هانم» مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي، بالإضافة إلى دور «محروس» في فيلم «إشاعة حب» مع يوسف وهبي وعمر الشريف وهند رستم.
وكان الفنان عبد المنعم إبراهيم محترفا في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل، فقد شكل نظرية ناجحة في إضفاء أجواء الكوميديا على الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر ثنائيات فنية في كل فيلم يقوم بأدائه مثل فيلم الزوجة 13 مع رشدي أباظة وشادية، وأيضا نفس الدور في فيلم عدو المرأة مع رشدي أباظة ونادية لطفي ونفسه أيضا في فيلم خطيب ماما مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق ونبيلة عبيد.
رحل الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م، وقد تم دفنه في قرية ميت بدر حلاوة.