«الجندي»: 27.8% معدل الفقر في مصر.. والبطالة 12.8%

ابو بكر الجندي
ابو بكر الجندي

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مستويات الفقر في مصر وصلت إلى 27.8 % على مستوى الجمهورية في حين إن محافظات الصعيد قد وصلت إلى أكثر من 50% وفي أٍسيوط تحديدا قد وصلت إلى 66% وأن معدلات الأمية في انخفاض دائم وتصل حاليا إلى 20.2%.
وأشار إلى أن البطالة انخفضت أيضا ووصلت إلى 12.8% من قوة العمل وليس تعداد السكان حيث إن هناك أكثر من 28 مليون نسمة هم قوة العمل في مصر. 
وأضاف الجندي - خلال الندوة التي نظمتها كلية التجارة جامعة عين شمس بحضور د.عمرو الأتربي عميد الكلية- أن هناك أكثر من 34% من دخل الأسرة ينفق على الطعام والشراب وهذا ما يؤثر على انخفاض مستوى المعيشة.
ومن جانبه أكد د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس الجامعة السابق، أن الدعم قد زاد من 100 مليار جنيه ليصبح 240 مليار جنيه وأن برامج التكافل تزيد من سنة لأخرى ونحن في حاجه شديدة إلى عمل مسح شامل للدخل والإنفاق في مصر، مؤكدا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي قد تأخر كثيرا ولابد من أن تزيد معدلات التنمية وأن تزيد الصادرات بعدها سوف تعود الأسعار لاستقرارها وانخفاضها. 
ودعا د.عمرو الأتربي عميد الكلية ورئيس الندوة، إلى أهمية الاستفادة من هذه الندوات وتوصياتها في الارتقاء بمنظومة التنمية ونشر ثقافة اتخاذ القرارات بناء على قواعد البيانات المتاحة.
وفي نهاية الندوة أهدى الأتربي درع الجامعة للواء أبو بكر الجندي.