كريس دويل: "بريطانيا تحب مصر وترغب في شراكة إستراتيجية معها"

قال كريس دويل مدير مجلس تعزيز الحوار البريطاني، إن المملكة المتحدة تحب مصر وتريد وجود شراكة إستراتيجية فيما بينهما، موضحا أن الحكومة البريطانية تتمنى تقدم مصر تدريجيا.

وشدد "كريس دويل" ــ خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج "القاهرة 360" المذاع على شاشة "القاهرة والناس" ــ على أن لندن ليست البلد الوحيدة التي تهتم بالوضع المصري بل هناك دول أخرى، منوها أن أول بلد زارها في عمره كانت مصر، وشعبها شعب ودود .

وتابع أن: "لندن تريد عودة الاستقرار لمصر سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي"، مضيفا أن الشراكة قائمة بين مصر ولندن منذ سنوات طويلة .

وأوضح "كريس دويل" مدير مجلس تعزيز الحوار البريطاني، أنه "ليس حقيقيا أن جميع البريطانيين يصرون على أن يحكم الإسلام السياسي منطقة الشرق الأوسط".

ولفت إلى أن بعض الدبلوماسيون المصريون يرفضون الاستماع إلى ما يقوله بعض الأصدقاء حول القضايا المصرية، من ضمنها قضايا التطرف، مضيفا أن بريطانيا فقدت القدرة على حل النزاعات بين دول العالم  .

 وعن الأوضاع في سوريا والعراق، قال مدير مجلس تعزيز الجوار البريطاني إنه يتمنى أن يحصل على ردود لبعض التساؤلات سواء في العراق أو سوريا، مشددا على أن ما يحدث بسوريا يعد فشل للسياسات الغربية وليس نجاح كما يردد البعض، موضحا أن بعض التدخلات الإقليمية في سوريا والعراق لم ولن تفيد.

واستطرد: "نحتاج أن نرحب بالمهاجرين المسلمين، لأن الدين الإسلامي ليس له علاقة بالإرهاب، ولكنهم عدد من المتطرفين الذين يقومون بهذه العمليات الإرهابية".

وأعرب عن انزعاج الغرب بسبب توتر العلاقات بين السعودية وإيران، مشددا على أنه أمر مزعج بالنسبة للغرب.

وكشف مدير مجلس تعزيز التفاهم العربي البريطاني، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يكن يريد التدخل العسكري في سوريا لعدم التورط هناك.

وذكر أن بريطانيا تحذر من السفر إلى شرم الشيخ بالطائرة وليس التواجد فيها، مطالبا بلاده بضرورة بالترحيب بعودة السياحة لمدينة السحر والشمال شرم الشيخ.

وعن جماعة الإخوان المسلمين ودعم لندن لهم، شدد مدير مجلس تعزيز التفاهم العربي البريطاني على أن الإخوان ليس لديهم الاستعداد أو القدرة علي الحكم، ولا ندعمهم.