أحمد الإبياري: أزمة المسرح سببها رفع يد الدولة عن مساندته

 المــؤلــف الـكـبـيـر أحـمـد الإبيارى
المــؤلــف الـكـبـيـر أحـمـد الإبيارى

 صــاحــب رحــلــة طــويــلــة فــى عــالــم الـفـن والإبـــــداع، أحـــد أهـــم عــمــالــقــة الــتــألــيــف والانـــتـــاج المــســرحــى فـــى مــصــر والــعــالــم الـعـربـى، قــدم الـعـديـد مـن الأعــمــال الـتـى يـحـفـظـهـا الجـمـهـور خــلال مــشــواره المـلـىء بـالـنـجـاحـات. إنــه المــؤلــف الـكـبـيـر أحـمـد الإبيارى فى حوار خاص لـ «بوابة أخباراليوم» عن رؤيتة لحال المسرح الان.

أين المسرح المصرى الآن ؟

المسرح يمر بوعكة ولكنه لن يموت كما يدعى البعض والجمهور يقبل على المسرح فـى حــال وجــود عــرض  مـسـرحـى يستحق المـشـاهـدة ســواء فـى الـقـطـاع الخــاص أو مسرح الدولة.

كيف يمكن عودة المسرح من جديد ؟
المـسـرح يعانى مـن مشاكل كثيرة جدا سببها الدولة لانها رفعت يدها تماما عن مساندة المسرح.. أصبحنا نعانى من مشاكل اداريــة كثيرة جـدا منها الضرائب وارتفاع أسـعـار الـكـهـربـاء واشـتـراطـات امنية غير عـاديـة ومشاكل كثيرة مـع الاحـيـاء نحاول حلها مع من يصدرون لنا هذه المشاكل ولكن دون جدوي. وسوف تؤدى هذه المشاكل إلى اغلاق ما تبقى من مسارح.

الــبــعــض يــــرى أن المـــســـرح تـنـقـصـه المواهب الإبداعية ؟
هـــــذا الــــكــــلام لـــيـــس صــحــيــحــا عـلـى الإطــــلاق.. نـحـن نمـتـلـك عـبـاقـرة الكلمة والتمثيل ولكننا نفتقد الإرادة فى العودة، على مـر العصور كـان لدينا عمالقة فى المسرح والدراما والسينما لأننا بلد الفن والإبــداع وسنظل هكذا دائما ولكننا كنا فى الماضى لا نعانى من هذه المشاكل التى نعاني منها اليوم.

رأيك فى تحويل الأعمال السينمائية إلى دراما ؟
شــيء جـيـد ويـلـقـى اقــبــال عـالـى جـدا من المشاهدين.. المهم كيفية تناول هذا العمل الدرامى وماذا اضاف للعمل نفسه ً مع تحويل الاعمال والمشاهد وأنا شخصيا التى تصلح كمسلسلات تليفزيونية.

ماذا تقول لجمهور المسرح ؟
أقــول لجمهور المـسـرح اتمـنـى الاقـبـال عـلـى المــســرح لانـــه عــلامــة مــن عـلامـات تحضر الأمم واتمنى ألا يكون الاقبال على المـسـرح فـى الاعـيـاد والمــواســم فقط وان يكون جـزء من جـدول الثقافة الترفيهية فى حياة كل مواطن
.