«صحة أسوان»: المحافظة خالية من التيفود

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نفى رئيس مركزومدينة نصر النوبة محمود عليان، ما تردد على بعض المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، عن تسمم 7 حالات بسبب نوعية مياه الشرب الموجودة بشكبات المنازل على مستوى منطقة خور إسنا بقرية بلانة ثالث.
وصرح وكيل وزارة الصحة بأسوان د.إيهاب حنفي، أن الحالات التى كانت محتجزة بمستشفى حميات دراو كانت أعراضهم المرضية متنوعة ما بين نزلة معوية ومغص كلوي وإلتهاب بالقولون أو ظهور أعراض للإسهال عليها وهذه تعتبر أعراض طبيعية وخاصة لوجود تعديل في تناول الأطعمة الغذائية عقب إنتهاء شهر رمضان المعظم وهو الذي يتسبب في حدوث الإضطرابات المعوية وتم إجراء تحاليل معملية لهم والتي أكدت عدم إصابتهم بأي أمراض.
ولفت إلى عدم وجود أي إرتباط وبائي بينهم وخاصة أنه يوجد في داخل المنازل التي كان من بينها الحالات المصابة أكثر من شخص ولم تظهر عليهم أي أعراض مرضية.
وأشار إيهاب حنفي، إلى أن لجنة طبية برئاسة مدير مديرية الصحة بأسوان وعضوية مدير الطب الوقائي بالمديرية وعدد من الأطباء بحميات دراو قامت بمراجعة كافة الحالات المرضية سواء التي ترددت على الوحدة الصحية ببلانة بإجمالي 40 حالة فقط خلال الأيام الماضية أو الحالات التي كانت محتجزة وتم خروجها من المستشفى، حيث تبين إنهم جميعاً بصحة جيدة ويمارسوا حياتهم بشكل طبيعي ولا توجد أي حالات جديدة.
وأوضح أنه تم آخذ عينات على مدار يومى 10 و11 يوليو الجاري من مآخذ مياه بلانة وأيضاً من المنازل بشكل عشوائي، حيث أكدت وأثبتت التحاليل الطبية سلامتها وصلاحيتها للإستخدام الآدمي.
وتابع أن ما تردد أيضاً عن انتشار التيفود ببلانة عاري تماماً من الصحة وخاصة أن عدد الحالات المصابة أو المترددة على الوحدة الصحية ضيئل للغاية مقارنة بعدد سكان قرية بلانة ثالث والذي يصل إلى 15 ألف نسمة.
ومن جانبه اطمئن محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، في اتصال تليفوني بأحمد عبد المريد إبراهيم 30 سنة - أحد الحالات المرضية- وأيضاً زوجته وأخيه بقرية بلانة ثالث بمركز نصر النوبة والذين تماثلوا للشفاء وتم خروجهم من مستشفى الحميات بدراو ضمن 4 حالات أخرى كانت محتجزة بالمستشفى، لتلقي العلاج اللازم عقب تعرضهم لإصابات بنزلة معوية ومغص كلوي والتهاب بالقولون.