العادات و التقاليد ليست مقصورة علي طبقة معينة و لا بد معين فلكل مجتمع ثقافته الخاصة من عادات وتقليد يتعارف الناس عليها ويتمسكون بها ولا يستطيع أحد أن يخرج عنها ، العادات المتعلقة بحذاء العروس كثيرة ومختلفة، بحسب تنوع الشعوب وتقاليدها، إلا أن أبرزها ولا زال يكمن في حذاء العروس ..

الحذاء القديم .. سر سعادة الملكة فيكتوريا .

في عام 1855 ألقي حذاء قديم علي ملكة المملكة المتحدة بريطانيا العظمي و أيرلند " الملكة فيكتوريا " كرمز للحظ في أول مرة دخلت فيها قصر بالمورال منزل الأسرة الحكمة الذي يقع في إسكتلندا وتم بناءه في 1390 .

ورد الزفاف ..!

أما في ألمانيا فقد كانت العروس هي التي تلقي بحذائها ليلة الزفاف علي المدعوين ، فإذا ما ألتقطتة فتاة كانت هي المرشحة الأولي للزواج في أقرب وقت ...ثم تطورت هذه العادة فأصبحت العروس تلقي بورود تاج عرسها علي المدعويين لتلتقطها المدعوات بدلا من حذائها .

الحذاء و السلطة ..!

وفي مصر كانت الأم قديم تلقي بفردة حذاء وراء إبنتها العروس .. فقد كان الحذاء عند قدماء المصريين رمزا للسلطة .. فإذا ألقي وراء العروس دل ذلك علي أن سلطة والديها عليها قد انتقلت إلي العريسها .. وفي إيرلندا كانت الأم تلقي بالحذاء وراء ابنتها بإعتبار أن الحذاء رمزا للحظ وازدهر السعادة .

أخبار اليوم : 30 مايو 1959