إشادة بمسرحية "حنظلة" ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح 2013- م 05:12:09 السبت 06 - ابريل مسرحية "حنظلة   ندوة حنظلة   أقامت لجنة الندوات بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة، برئاسة د.حسام عطا, ندوة نقدية لمسرحية "حنظلة"  بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة. شارك فيها من النقاد أحمد عبد الرازق أبو العلا وطارق راغب ، من جانبه أشاد أحمد عبد الرازق بمخرج العرض الذي فسر نص سعد الله ونوس باحترافية شديدة وحوله من العامية للفصحى. وقال إنه قدم تفسيره المصري الخالص به دون الإخلال بالنص الأصلي ورسالته التي تقول أنه لن يصلح حال الإنسان إلا الإنسان نفسه, فحنظلة نموذج للإنسان المقهور المستسلم الذي لا يستطيع أن يصنع شيئاً لنفسه أمام سلطه الشرطة وسلطه الدين وسلطة الطب .. ولكنه لم يتعاطف مع شخصية حنظله لأن حنظلة بسلبيته وأستسلامه أوجد الديكتاتور . وأحسن المؤلف أنه نوه قبل العرض بأن الثورة قد قامت .. فأصبحت مشكلة حنظلة مشكلة من المشكلات التى فجرت الثورة.. ولو لم ينوه معد النص لذلك لظهر للمشاهد ان الثوره قامت بسبب حنظلة وسيكون هذا أمر ساذج جداً .. النقطة السلبية الوحيدة التي أخذها أحمد عبد الرازق أبو العلا على مخرج العرض هو التطويل فى بداية العرض لتقديم حنظلة .. ونفس الأمر فى نهاية العرض مما قلل الإيقاع "الريتم" أحيانا كما تحدث الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا عن الملابس فأشاد بمصمم الملابس الذى جعلنا وكأننا نشاهد أحد قصص جحا بشخصيته المحببة الساخرة والممثلين كانوا متميزين في أدوارهم ويعوا حدود أدواره . كما تحدث الناقد طارق راغب عن شخصية حنظلة التي ظهرت في رسومات ناجى العلي ووافق أحمد عبد الرازق أبو العلا فيما قاله لكنه خالفه الرأى فى موضوع التطويل  لأن أدوار الجوقه محبظطيه وطبيعه أدوارهم تتطلب الأطاله للتعبير عن الشخصية أو الموقف.  وأشاد بالمعد الذي أستطاع أن يحافظ على النص الأصلي رغم اعتماده على مفردات الفرجة الشعبية وأفسح مساحه كبيره فى الديكور ليفسح المجال لحركة الجماهير  فقد استبدل حرفوش بالجوقة الشعبية دون الإخلال بالنص الأصلي. وقال أن الممثلين أدوا أدوارهم بإجادة عالية فقد كانوا ينتقلون من شخصية لأخرى بسرعة وإجادة، ورغم أن أحمد فتحى ممثل كوميدي مثل دور حنظله إلا أنه لعب دور تراجيدى بشكل جيد وهذا يُحسب للمخرج أنه لم يعتمد على الأنماط التمثلية المحفوظة. وأشاد محمد دسوقى مدير مسرح الطليعة بالعرض الذي أخرجه اسلام أمام واحس أن أسلام تفوق عليه. وقال الناقد أحمد خميس أن حنظلة عمل لا يعبر فقط عن الثورة المصرية فهو يعبر عن الأنسان العربى فى كافة أرجاء الوطن العربى .. وانه أوجد معادل لحنظله فى الشباب الذى ثار ثم صودرت ثورتهم .. وكل ما أخذوه بوكيه ورد وكلمة شكر. وأشاد الناقد سمير حنفى بمعد العرض الذى أستطاع أن يحافظ على أساسيات العرض الأساسى الذى كتبه سعد الله ونوس، وفى نفس الوقت أستطاع أن يكسب النص الروح المصرية. كما أثنى على الممثل أحمد فتحي قائلًا: إن تأدية الدور بشكل تراجيدي في عمل كوميدي أمر ليس بالجديد لن مدرسة نجيب الريحانى نفسه كانت تعتمد على هذا، فأداء نجيب الريحاني في كل أفلامه أداء تراجيدي ومن حوله يقومون بالجانب الكوميدي، وهذا يسبب كمية أضحاك أكبر إن كان النص مكتوب بطريقة جيدة.