أكد الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة 6 أكتوبرالباحث أحمد عوض أنه تم رصد تعامد الشمس على منطقة قدس الأقداس بمعبد هيبس بمحافظة الوادي الجديد وهو حدث هام لا يقل أهميه عن تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل.

وأوضح أن تعامد الشمس بمعبد هيبس يتم مرتين سنويًا الأولى يوم السادس من شهر سبتمبر القادم، والثانية في يوم السابع من شهر إبريل، مؤكدًا بأنه قام بمناقشة عمليات تعامد الشمس علي المعابد المصرية في أكثر من موقع بمختلف المحافظات.

وأضاف أن تعامد الشمس يتم في عدد 7 معابد هي هيبس، والغويطه، ودير الحجر بالوادي الجديد، وكلابشه بأسوان، ومعبد ماميزي في مدينة ادفو، ودندره، ومعبد الدير البحري.


وأكد عوض أن عملية تعامد الشمس علي معبد هيبس بالوادي الجديد تستمر مابين خمس إلى سبع دقائق حيث تتركز الشمس علي منطقة قدس الأقداس علي شكل قرص الشمس وانه حان الوقت بان تتولي الجهات المعنية بتنشيط السياحة في الوادي الجديد وباقي المحافظات التسويق الإعلامي والإعلاني لهدا الحدث الهام الذي يمكن أن تستغله الشركات السياحية في تنفيذ برامج لزيارة هده المعابد في توقيتات مختلفة عن بعضها وهو ما يعطي الفرصة الأكبر للشركات السياحية في تنفيذ برامجها في توقيتات مناسبة.