تفقد وزير الآثار د.خالد العناني عدد من المواقع الأثرية في أسوان بمعبد إدفو، السبت 2 أبريل، ثم ينتقل إلى معبد كوم إمبو، ويختتم جولته بزيارة معبد أوزير بسمتى بجزيرة الفنتين والذي شيد في العصر البلطمي، لمتابعة نقوش نجمتي داود التي رسمها أحد أفراد البعثة الألمانية على كتلة حجرية بواجهة المعبد.

وأعلن العناني في جولة تفقدية ، السبت 2 ابريل ، عن توفير 600 ألف جنيه لضمها إلى المبلغ المخصص لدفع التعويضات لنزع ملكية المنازل خلف معبد خنوم بمركز إسنا جنوب الأقصر ، للبدء في عملية إحيائه، وكان قد خصص مبلغ 3 ملايين و100 ألف لها.

جاء ذلك خلال ختام جولة وزير الآثار لمحافظة الأقصر، قبيل المغادرة متوجهًا إلى محافظة أسوان، برفقة سلطان عيد، مدير آثار مصر العليا والقيادات الأثرية بالوزارة، حيث تفقد وزير الآثار معبدخنوم، واستمع إلى ما يواجهه من مشكلات.

وتفقد وزير الآثار «وكالة الجداوي» الآيلة للسقوط، وأمر بطرح مشروع ترميمها على الفور، باعتبارها صرحًا تاريخيًا ذات قيمة كما استمع لشكوى أصحاب البازارات، بسبب عدم وضع المعبد على الخريطة السياحية، مؤكدًا أنه سيعقد اجتماع مع محافظ الأقصر ووزير السياحة لحل تلك المشكلة.

وأوضح العناني أن تدريب العاملين بالمواقع الأثرية يأتي على رأس أولويات الوزارة حاليًا، الأمر الذي يضمن خلق كوادر جديدة من أبناء الوزارة قادرة على قيادة العمل الأثري في المستقبل.

وأوضح الوزير أنه سيتم خلال الفترة القادمة التنسيق بين وزارة الآثار والبعثات الأجنبية لإعداد مطبوعات عن إنجازات البعثات العاملة بالمواقع الأثرية وكيفية إدارتها، ما يأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير كافة المواقع الأثرية.