استقرار في أسعار الذهب بعد عيد الأضحى.. وعيار 21 يسجل 3140 جنيهاً

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت أسعار المشغولات الذهبية أمس استقراراً نسبياً في الأسعار وهدوءاً في حركة البيع والشراء بعد انتهاء موسم عيد الأضحى المبارك، الذي شهد هدوءاً في التعاملات على المشغولات الذهبية.

"الأخبار" قامت بجولة ميدانية على محال الذهب بأشهر أسواق الصاغة  بالحسين لمعرفة الأسعار ورصد حركة البيع والشراء حيث لاحظنا حالة من الهدوء تسيطر على أسواق الذهب.

فى البداية  يقول جورج حنا تاجر بأحد محال الذهب أن هناك حالة من الهدوء فى حركة المبيعات فى الأسواق المحلية بالتزامن مع الاجازة الأسبوعية للبورصة العالمية وبعد انتهاء موسم عيد الأضحى ويرجع ذلك لعدة أسباب أولها خروج المواطنين من موسم الأعياد الذي انفقوا الكثير من مدخراتهم لشراء اللحوم وأيضا انشغالهم بالامتحانات والاستعدادات لموسم الصيف كل ذلك جعل حالة من الهدوء فى حركة المبيعات.

ويقول مدحت وهبه تاجر ذهب أنه مع بداية عيد الأضحى كان هناك رواج بسيط في شراء المشغولات الذهبية وخاصة بيع الشبكة وهذا لم يحدث منذ فترة كبيرة لأن أغلبية المواطنين كانوا حريصين على شراء السبائك عن المشغولات الذهبية.

وأضاف أنه حاليا يوجد حالة من الركود النسبي بسبب التذبذب فى أسعار الذهب الذى خلق حالة من عدم التوازن والتردد فى الشراء مؤكدا أن أسعار الذهب موحده ولكن اسعار المصنعية تختلف من مكان لمكان لذلك انصح المواطن ان يكون واعى عند شراء الذهب تجنبا للتعرض للاحتيال من بعض تجار الصاغة غير الأمناء لذلك من الأفضل أن يقوم بالشراء من تاجر ذهب موثوق وذو سمعة جيدة.. وأضاف وهبه أنه يجب معرفة قيمة المصنعية قبل الشراء لدى مختلف محال الصاغة والمقارنة بينهما مؤكدا أن عيار 21 هو الأفضل لأنه الأقل فى المصنعية عند البيع وكذلك أصبح له تصميمات راقية عن قبل  كما يجب على المشترى أن يكون متأكدا من طباعة  الدمغة والأختام  الموجودة على الذهب  ومعرفته بطريقة حساب بيع وشراء الذهب.

وأكد أنه يجب فى البداية أن تعرف خطوات بيع وشراء الذهب من خلال سعر الجرام للذهب مع الانتباه للعيار والذى يعتمد على مقدار نقاوة الذهب ومعرفة نسبة الشوائب   والنقاء يكون بنسبة 0.750.

وأكد هانى ميلاد رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام بالغرف التجارية أن أسعار الذهب شهدت استقرارا نسبيا بعد انتهاء موسم عيد الأضحى حيث سجل عيار 21 الأكثر شيوعا فى الأعيرة 1340 جنيها للجرام وسجل عيار 18 نحو 2691 جنيهًا وسجل سعر عيار 24 نحو 3588 وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 25120 جنيهًا أما عن سعر أوقية الذهب عالميا فسجل 2321 دولارًا.

وأضاف أن أسعار الذهب فى مصر تختلف بالمصنعية  من محل لآخر، إذ يتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة ما بين 30 و65 جنيهًا، باختلاف نوع عيار الذهب وباختلاف محلات الصاغة، ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر لآخر.