عضو اللجنة الفنية للحج: ضبط عدد من السماسرة المتسببين في وفاة حجاج الزيارة | خاص

إيهاب عبد العال
إيهاب عبد العال

قال إيهاب عبد العال، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية وعضو اللجنة الفنية للحج، وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن السلطات المصرية تعمل على ضبط عدد من السماسرة المتسببين في حوادث وفيات حجاج الزيارة من المصريين خلال موسم حج 2024.

وأضاف عضو اللجنة الفنية للحج، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أنه لم يتم إصدار أي بيانات بشأن أعداد المضبوطين من «سماسرة الحج» والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المنافذ المصرية.

اقرأ أيضا: «عبد العال»: قطاع السياحة بريء من أزمة وفاة الحجاج.. ونطالب بمنع تأشيرات الزيارة

وقال إيهاب عبد العال، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية وعضو اللجنة الفنية للحج، إن غرفة شركات السياحة مسؤولة فقط عن الـ 25 ألف حاج النظامي وليس الحجاج غير النظاميين.

وأضاف أن أي مواطن أدى فريضة الحج من خلال أي شركة سياحة ولديه شكوى يمكنه التقدم بشكوى رسمية إلى وزارة السياحة والآثار في أي مكتب من مكاتبها ويتم اتخاذ الإجراء المناسب في تلك الحالة فقط.

وأوضح «عبد العال»، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن وزارة السياحة اتخذت إجراءات حازمة تجاه الشركات المتورطة في تسفير الحجاج بدون تأشيرة الحج، ويتم التحقيق معهم حاليًا، وستصل العقوبة لإلغاء الترخيص أو إيقاف كل النشاط لمدة تتراوح من سنة إلى 3 سنوات حسب الجرم التي قامت به.

 وأكد عضو اللجنة الفنية للحج، أن ما حدث في منى لا يخص قطاع السياحة نهائيًا، حيث إن المساحة الممنوحة للحاج في مشعر منى هى متر مربع فقط وهى مساحة غير منطقية وغير آدمية، ولكن قطاع السياحة تعامل مع هذا الأمر بمنتهى الحرفية، مشيرًا إلى أنهم كانوا يذهبون بالحجاج يوميًا من وإلى سكنهم بمكة.

اقرأ أيضا: حقيقة وقف تأشيرات العمرة للمصريين

وأشار عبد العال، إلى أن ما حدث بالحج خلال هذا الموسم لا يتحمله قطاع السياحة، وهو حدث نتيجة تأشيرات الزيارة، مؤكدًا أن البعثة الرسمية للحج عملت بمنتهى الحرفية حتى يوم 8 ذو الحجة، ومن يوم 8 ذو الحجة كانوا متواجدين على الأرض مع الحجاج كوزارة ولجنة الوزارة الرسمية وأيضا غرفة شركات السياحة واللجنة الفنية واللجنة العليا، وخلال تلك المدة لم يتم رصد سوى مشكلة واحدة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وبناءً على ذلك سيتم تعويض الحجاج.

وأكد عضو اللجنة الفنية للحج، أن حصة شركات السياحة من تأشيرات الحج 25 ألف و200 تأشيرة، وعدد المتوفيين في حجاج قطاع السياحة 10 حجاج فقط بسبب أمراض مزمنة ولا رصد لأي مفقودين.

أضاف إيهاب عبد العال: «كان هناك التزام كامل في حج قطاع السياحة بشكل كبير»، مضيفا: «مجلس الوزراء أعلن عن شركات خالفت القواعد ويتم التحقيق معهم».

اقرأ أيضا: غرفة شركات السياحة: السماسرة والكيانات الوهمية سبب أزمة وفيات الحجاج