الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 12 مسؤولاً في شركة كاسبرسكي الروسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة عن فرض عقوبات على 12 من كبار المسؤولين في شركة الأمن السيبراني الروسية "كاسبرسكي لاب". يأتي هذا القرار في أعقاب حظر بيع برامج الشركة لمكافحة الفيروسات لأسباب تتعلق بالأمن القومي الأمريكي.

اقرأ أيضا| «الذكاء الاصطناعي» يقتل أهل غزة| إسرائيل تستغل «لافندر» لتحديد الأهداف البشرية وإبادة الأبرياء

وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، تستهدف هذه العقوبات الواسعة النطاق العديد من كبار المسؤولين في الشركة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي للعمليات، مع استثناء الرئيس التنفيذي والشركة نفسها. وأكد براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، أن هذا الإجراء يهدف إلى ضمان سلامة المجال الإلكتروني الأمريكي وحماية المواطنين من التهديدات السيبرانية.

في سياق متصل، صرح ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بأن شركة كاسبرسكي خاضعة لسيطرة الحكومة الروسية، مما يشكل خطراً غير مقبول على الأمن القومي الأمريكي وسلامة المواطنين. كما تم إضافة ثلاثة كيانات مرتبطة بكاسبرسكي إلى القائمة السوداء في واشنطن بسبب تعاونها المزعوم مع السلطات العسكرية والاستخبارية الروسية.

من جانبها، ردت شركة كاسبرسكي على هذه الإجراءات بتعهدها باتباع جميع الخيارات القانونية المتاحة للحفاظ على عملياتها وعلاقاتها الحالية. ونفت الشركة مشاركتها في أي أنشطة تهدد الأمن القومي الأمريكي. أما الكرملين، فقد ندد بما وصفه بـ"المنافسة غير العادلة" من جانب واشنطن، مؤكداً على القدرة التنافسية العالية لشركة كاسبرسكي في السوق العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها الولايات المتحدة إجراءات ضد كاسبرسكي. فقد تم حظر برامج الشركة في الوكالات الفدرالية الأمريكية عام 2017، وفي مارس 2022 أضافت لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية منتجات وخدمات كاسبرسكي إلى قائمة التهديدات للأمن الداخلي.

تأتي هذه العقوبات الجديدة في إطار الجهود الأمريكية المستمرة لتعزيز الأمن السيبراني والحد من النفوذ الروسي في مجال التكنولوجيا، مما قد يؤثر على العلاقات الروسية-الأمريكية ووضع شركة كاسبرسكي في السوق العالمية للأمن الإلكتروني.