العطش.. علامة على أمراض خفية يجب التنبه لها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد شرب الماء بكميات كافية أساسًا لصحة جيدة، حيث يحتاج الشخص متوسط البنية إلى تناول لترين من الماء يومياً لضمان عمل جميع أعضاء الجسم بشكل صحيح ومع ذلك، يمكن أن يكون العطش المستمر علامة على مشاكل صحية خفية تحتاج إلى التشخيص والعلاج،بحسب ما جاء من : osnmedia.ru.


العطش كعلامة على مشاكل صحية:


تشير الدكتورة مارغاريتا كوروليوفا، خبيرة التغذية، إلى أن الشعور بالعطش المستمر قد يكون نتيجة لاحتياج الجسم لكميات أكبر من الماء بسبب بنيته الكبيرة، أو قد يشير إلى وجود أمراض في الغدد الصماء. تضيف كوروليوف أن الشخص يجب أن يأخذ في الاعتبار حالة وظائف الكلى، والنشاط البدني، ومنطقة الإقامة عند تقييم كمية الماء التي يحتاجها.

أهمية الماء للجسم:


تؤكد كوروليوف على ضرورة تناول 30 مليلتر من الماء لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، مشيرة إلى أن الماء يشارك في جميع العمليات الأيضية بالجسم، الماء مسؤول عن تحويل واستيعاب المواد الكيميائية الحيوية والمكونات القابلة للذوبان وإخراج نواتج العمليات الأيضية.

التورم واحتباس السوائل:


عادةً لا يعاني الأشخاص الأصحاء من فائض في الماء بفضل عمل مراكز العطش والشبع في الدماغ. ومع ذلك، فإن التورم واحتباس السوائل غالباً ما يرتبطان بتناول الأطعمة المالحة وقلة استهلاك الماء، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وسماكة الدم.

أمراض مرتبطة بالعطش:


توضح كوروليوف أن الحاجة المستمرة لشرب المزيد من الماء يمكن أن تكون مؤشراً على عدة أمراض في الغدد الصماء، مثل النوع الثاني من داء السكري الذي يرتبط بمشاكل في عملية استقلاب الكربوهيدرات، كما أن داء السكري الكاذب، وهو مرض في الكلى، يؤدي إلى العطش الشديد وفقدان كميات كبيرة من السوائل، فرط نشاط الغدة الدرقية، وبعض الأمراض الأخرى مثل التسمم، التقيؤ الذي لا يمكن السيطرة عليه، الإسهال، الحروق الشديدة، والاضطرابات النفسية يمكن أن تسبب عطشًا مستمرًا.

ضرورة استشارة الطبيب:


تختتم كوروليوف بضرورة استشارة الطبيب في حالة استمرار العطش لفترة طويلة، لأنه قد يكون علامة على مشكلة صحية تستدعي التشخيص والعلاج.
 

اقرا أيضا|طبيبة تكشف كيف نمنع تكوين جلطات الدم؟