الأرض تتلقى إشارة «لم يسبق لها مثيل» من نجم على بعد 16000 سنة ضوئية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحير علماء الفلك بشأن إشارة راديو غير عادية من نجم بعيد على بعد 16000 سنة ضوئية، وتم العثور على إشارة الراديو المتقطعة الغامضة عن طريق الصدفة البحتة.

إن الإشارة الغريبة القادمة من جميع أنحاء المجرة "لا تشبه أي شيء رآه علماء الفلك من قبل"، وفقًا لخبيرين في الفضاء يقيمان في أستراليا.

وعثر الفريق على الإشارة أثناء بحثه في الفضاء باستخدام التلسكوب الراديوي التابع لمنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO) في المناطق النائية في أستراليا.

وقالت مانيشا كالب، المحاضرة في جامعة سيدني، وعالمة أبحاث الفضاء وعلم الفلك إميل لينك، في CSIRO: "يمكنها مسح كميات كبيرة من الكون بسرعة كبيرة. وهذا يجعلها مناسبة تمامًا لاكتشاف الظواهر الجديدة والغريبة".

رشقات نارية من موجات الراديو

وكتبوا في موقع The Conversation القائم على الأبحاث: "نكتشف أحيانًا رشقات نارية متفرقة من موجات الراديو مصدرها مساحة شاسعة من الكون".

"نحن نسميها عابرة راديوية: بعضها يثور مرة واحدة فقط، ولا يمكن رؤيته مرة أخرى، والبعض الآخر يومض ويتوقف في أنماط يمكن التنبؤ بها.

"ونعتقد أن معظم الموجات الراديوية العابرة تأتي من النجوم النيوترونية الدوارة المعروفة باسم النجوم النابضة، والتي تنبعث منها ومضات منتظمة من موجات الراديو، مثل المنارات الكونية."

النجوم النيوترونية هي بقايا نوى النجوم الضخمة التي وصلت إلى نهاية حياتها.

وأضاف الخبراء: "لقد اكتشفنا مؤخرًا عابرًا راديويًا لا يشبه أي شيء شاهده علماء الفلك من قبل".

ومضات غريبة

"لا يقتصر الأمر على أن دورته تبلغ حوالي ساعة تقريبًا - وهي الأطول على الإطلاق - ولكن من خلال العديد من الملاحظات رأيناه أحيانًا يصدر ومضات طويلة ومشرقة، وأحيانًا نبضات سريعة وضعيفة - وأحيانًا لا شيء على الإطلاق.

"لا يمكننا أن نفسر تماما ما يحدث هنا إنه على الأرجح نجم نيوتروني غير عادي للغاية، ولكن لا يمكننا استبعاد الاحتمالات الأخرى."تم تسمية النجم النيوتروني المشتبه به ASKAP J1935 + 2148.

ويقع الجسم الغامض في مستوى مجرة ​​درب التبانة، على بعد حوالي 15820 سنة ضوئية من الأرض، وفقا لموقع Science Alert.

وأضاف الموقع: "الإشارات نفسها لم يسبق لها مثيل من قبل، فالنجم يمر بفترات من النبضات القوية، وفترات من النبضات الضعيفة، وفترات من عدم وجود نبضات على الإطلاق".

وتم إجراء المزيد من الملاحظات باستخدام تلسكوب راديوي أكثر حساسية في جنوب إفريقيا.

لكن علماء الفلك ما زالوا في حيرة من أمرهم.

اقرأ أيضا | الكشف عن دلائل بوجود حياة على كوكب المريخ