2.5 مليون مسلم يؤدون الركن الأعظم للحج

نجاح النفرة إلى «مزدلفة» وضيوف الرحمن يستقرون اليوم فى مشعر «منى»

ضيوف الرحمن أثناء وقوفهم فى عرفات
ضيوف الرحمن أثناء وقوفهم فى عرفات

استقر اليوم نحو ٢٫٥ مليون حاج فى مشعر منى لقضاء أيام التشريق، وذلك بعد وصولهم من المشعر الحرام (مزدلفة) الذى يعد ثالث المشاعر المقدسة التى يمر بها الحجاج خلال أدائهم مناسك الحج، وتقع بين مشعرى منى وعرفات، ويقيمون فيها صلاتى المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ويبيتون فيها حتى صباح اليوم الأحد عيد الأضحى، ويصلون الفجر، ويجمعون الحصى، ثم يتوجهون منها إلى منى. ويعد المبيت بمزدلفة واجب على الحاج، من تركه فعليه دم، والمستحب الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فى المبيت إلى أن يُصبح،، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس.

ويتوجه الحجاج إلى منى للاستقرار فيها يومين أو ثلاثة أيام ويقوم الحجاج بالتحلل من الإحرام بعد استكمال الأعمال الثلاثة (رمى جمرة العقبة، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة) ومنى موضع مبيت الحجاج فى يوم التروية ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق، حيث إن فيها موقع رمى الجمرات والتى تتم بين شروق وغروب الشمس فى تلك الأيام من الحج ويذبح فيها الهدى.

صعيد عرفات

هذا وقد وقف الحجاج على صعيد عرفات الطاهر أمس وتم تأدية ركن الحج الأعظم، وسط خدمات متكاملة، وشهدت الحركة المرورية لانتقال ضيوف الرحمن إلى عرفات انسيابية.

وشهدت جميع الطرق المؤدية من عرفات إلى مزدلفة زحامًا شديدًا من الحجيج سواء السائرون على الأقدام أو مستقلى السيارات والأتوبيسات، وبذلت السلطات السعودية جهدًا كبيرًا لتسهيل نفرة الحجيج والحفاظ على سلامتهم.

وواصلت لجان بعثة وزارة السياحة والآثار المتواجدة حاليًا بالمملكة العربية السعودية، المرور اليومى على المستشفيات التى بها حالات مرضية تابعة لحجاج السياحة والاطمئنان عليهم والتنسيق مع مشرفى شركات السياحة التابعة لها تلك الحالات لإنهاء إجراءات خروجهم من المستشفى والتأكد من وصولهم لمقرات إقامتهم.

نجاح التصعيد

ومن جهتها أعلنت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى، نجاح عملية تصعيد حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى مشعر عرفات أمس الأول الجمعة، فضلا عن نجاح عملية تفويج حجاج السياحة أمس من عرفات إلى المزدلفة وقت النفرة، لافتة إلى أن بعثة الحج السياحى وضعت توقيتات محددة لتحرك الأتوبيسات المقلة للحجاج وعددها أكثر من ٦٥٠ أتوبيسًا فور غروب شمس يوم أمس السبت «نفرة عرفات» من عرفات إلى المزدلفة.

اقرأ أيضا| مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة تستهدف مليار مسلم

وأضافت أن لجان بعثة الحج السياحى انتقلت اليوم الأحد إلى مخيمات حجاج السياحة بمشعر منى وذلك لمتابعة تقديم كل الخدمات المتفق عليها لحجاج السياحة خلال فترة تواجدهم بمنى، فضلًا عن التدخل السريع لحل أية أزمات طارئة تواجه الحجاج وذلك بالتنسيق مع شركة رحلات ومنافع السعودية التى تقوم بتقديم خدمات الإعاشة للحجاج بالمشاعر المقدسة.

وأشارت رئيس بعثة الحج السياحى إلى أنه تم أمس الأول الجمعة تصعيد 7 من حجاج السياحة إلى مشعر عرفات عبر سيارات الإسعاف، حيث لم تسمح الحالة الصحية لهؤلاء الحاج بتصعيدهم عبر سيارات شركات السياحة، وأشارت إلى أن جميع حجاج السياحة وعددهم أكثر من 25 ألف حاج بخير، موضحة أن هناك لجنة من بعثة الحج السياحى مخصصة لمتابعة الحالات المرضية للحجاج، مشيرة إلى وجود متابعة صحية من قبل بعثة وزارة الصحة المصرية المتواجدة بالمملكة العربية السعودية لمرافقة الحجاج المصريين.

ومن جهته قال ناصر تركى رئيس اللجنة الفنية للحج السياحى، إن شركات السياحة المنفذة لبرامج الحج السياحى لهذا العام وعددها 1298 شركة، وفرت كل سبل الراحة للحجاج، مشيرًا إلى أنه بانتهاء يوم عرفة سوف تقوم البعثة وخاصة الجهاز الإدارى بغرفة الشركات برصد أحوال جميع مخيمات المطوفين بعرفات وبيان أى تقصير يكون قد تم فى أى من تلك المخيمات للرجوع إلى شركة رحلات ومنافع لمحاسبة المقصرين، 

شركات رقابة متخصصة

ومن جهته أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة عضو اللجنة العليا للحج السياحى، أن مخيمات حجاج السياحة بمنى جاهزة لاستقبال الحجاج اليوم، موضحا أنه تم تقسيم حجاج السياحة وعددهم أكثر من 25 ألف حاج على 9 مخيمات، 4 لحجاج المستوى الاقتصادى طيران، و2 لحجاج المستوى البرى و3 مخيمات لحجاج مستوى الـ5 نجوم، لافتا إلى وجود لجان ميدانية بجميع تلك اللجان لمتابعة تقديم الخدمات للحجاج، وأكد أحمد إبراهيم أنه تم وضع خطة للطوارئ حتى نهاية الحج، تشمل آليات سريعة ومحددة للتدخل الفورى فى الحالات الطارئة لحل المشاكل مشيرًا الى التعاقد مع شركات متخصصة لمراقبة جودة الأغذية وبطاقات إلكترونية للحجاج لتنظيم الحركة ودخول المخيمات موضحا أنه تمت مراجعة كل البنود الخاصة بالتغذية فى التعاقد، والاطمئنان على المعايير التى تم وضعها للاختيار على أساسها ما بين الشركات التى تقدم خدمات التغذية للحجاج فى المشاعر المقدسة ومن أهم تلك المعايير ما يتعلق بالجودة وسلامة الغذاء ومراقبة ذلك من خلال التعاقد مع شركة متخصصة ومعتمدة من وزارة الحج لمراقبة جودة التغذية حرصًا على سلامة الحجاج. 

خطبة عرفة

ألقى خطبة عرفة وأدى صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا أمام الحرم المكى، الشيخ ماهر المعيقلى فى مسجد نمرة بصعيد عرفات الطاهر. وأوضح الشيخ ماهر المعيقلى أن الشرع الحكيم أكد وجوب المحافظة على الضروريات الخمس التى اتفقت الشرائع على العناية بها وهى حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، بل اعتبر الشرع أن التعدى عليها جريمة تكون سببًا للعقوبة. وقال من المنطلقات الواضحة جاءت الشريعة المباركة بتحصيل المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد أو تقليلها، وقررت أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، كما جاءت بتحصيل أعلى المصالح ولو بتفويـت أدناها، وبارتكاب أدنى المفسدتين لدرء أعلاهما.

وأشار الشيخ المعيقلى إلى أن الشريعة جاءت بكل ما تزدهر به الحياة، وتحصل به التنمية، ومنعت من الإضرار بالآخرين، أو إلحاق الأذى بهم، وأمرت بالعدل والأخلاق الفاضلة، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، وصدق الحديث، وحفظ الحقوق مع إيصالها لأهلها، وأداء الأمانات، والوفاء بالعقود والعهود والسمع والطاعة لأصحاب الولاية.

وأضاف أن من تقوى الله الواجبة أن يفرد العبد ربه بالعبادة فلا يصرف شيئًا من العبادة لغيره سبحانه. وقال إنكم فى عرفة فى موقف عظيم يباهى الله بكم ملائكته، فهذا موطن شريف وزمان فاضل تُضاعف فيه الحسنات، وتُغفر فيه السيئات، وتُرفع فيه الدرجات. وبين أن الحج إظهار للشعيرة وإخلاص فى العبادة لله، وليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات، مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات التى تكفل أداء الحجاج لمناسكهم وشعائرهم بأمن وطمأنينة.
وزير الإعلام

وأعلن وزير الإعلام السعودى، سلمان الدوسرى، إن خدمة حجاج بيت الله الحرام أهم واجب تقوم به السعودية فى العام، مشيرًا إلى أن الحكومة السعودية تستنفر كل طاقاتها وقدراتها، دون حساب لأى تكاليف، وذلك لضمان موسم حج آمن، يؤدى فيه ضيوف الرحمن مناسكهم فى يسر وطمأنينة. وحول الحملة التى أطلقتها السعودية «لا حج بلا تصريح» أضاف حسب قوله: «لا أحد يقبل بأن يسلب حاج قدم بلا تصريح حق حاج آخر قدم من آخر الدنيا إلى الحج ملتزمًا بالأنظمة والإجراءات المرعية» وأشار إلى أن كل حاج قدم إلى المملكة نظاميًا فهو يتمتع بحقوق واجب على الحكومة السعودية أن تضمنها له وتحافظ عليها.

وأوضح أن الحكومة السعودية قامت بتسخير أحدث التقنيات من أجل التيسير على الحجاج ليؤدوا مناسكهم فى يسر وطمأنينة.