الحج السياحي 2024.. إعادة 104 حجاج مصريين تائهين إلى مقار إقامتهم| خاص

حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات- صورة ارشيفية
حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات- صورة ارشيفية

تتضمن بعثة الحج السياحي المصري المتواجدة بالأراضي المقدسة؛ مجموعة من اللجان التابعة للجنة المركزية، ومن بينها لجنة التائهين والمفقودات ويترأسها أيمن عبدالعظيم، وعضوية كلا من محمد حسن عبدالمنعم وأحمد حامد، ووليد شديد.

الحج السياحي 2024 | الحالة الصحية للحجاج جيدة.. و7 حالات يتلقون العلاج

وتعمل اللجنة على مساعدة التائهين والذين فقدوا هويتهم أو بطاقات التعارف الخاصة بهم أو معرفة مكان إقامتهم وتوصيلهم إلى حيث إقامتهم وذلك بعد تقديم الوجبات الغذائية والمشروبات وكذا العمل على طمأنتهم بوجودهم لدي البعثة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعودتهم، وكذا التواصل أيضا مع اللجان الفرعية الأخرى التي تغطي كامل المنطقة. 

 

واكد رئيس اللجنة أنه منذ بداية الموسم، تم إعادة ١٠٤ حاج تائه، وتم التوصل معه والتواصل مع ذويه وإعادته إلى حيث إقامتهم.

 

وقال أيمن عبدالعظيم، رئيس اللجنة، إنها تختص أيضًا بمتابعة الحقائب المفقودة من الحجاج والتي يتم الإبلاغ بفقدها من الحاج أو التي يتم العثور عليها وذلك من خلال التنسيق مع مطار جدة والمدينة المنورة والسلطات السعودية والفنادق السعودية في هذا الشأن، واستلام الحقائب المفقودة والخاصة بحجاج السياحة.

 

كما تقوم اللجنة بالمرور الميداني اليومي حول الحرم المكي ومساعدة الحجاج القادمين للوصول لمقار اقامتهم من خلال التواصل مع الشركات السياحية ، وإعداد قائمة بمشرفي الشركات السياحية لسرعة التواصل معهم بشأن أي حالات من الحجاج لا تستطيع الوصول لمقر إقامتهم أو حالات مرضية أو وفيات أو حالات مفقوده، والتنسيق مع السلطات السعودية والمطوف والبعثة الرسمية لوزارة الداخلية والقنصلية المصرية بجده بشأن أية حالات وفيات من حجاج السياحة.

 

أضاف، أن اللجنة تختص كذلك باتخاذ اللازم بالتنسيق مع لجنة المرور على المستشفيات بشأن أي حالا مرضية أو وفیات وإعداد حصر به والمتابعة المستمرة مع اللجان المتواجدة بالمدينة المنورة وحالة عمار و مطار جده والعزيزية والمنطقة المركزية بمكة المكرمة.