مجلس الأمن يعتزم التصويت على وقف حصار ‬الفاشر

نازحون سودانيون يفرون من القتال
نازحون سودانيون يفرون من القتال

الخرطوم - وكالات الأنباء

يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال ساعات على مشروع قرار صاغته بريطانيا يطالب بوقف حصار قوات الدعم السريع لمدينة الفاشر فى شمال دارفور بالسودان، حسب ما رجحه  دبلوماسيون.

كما يطالب مشروع القرار الذى اطلعت عليه «رويترز» بوقف فورى للقتال وبإنهاء التصعيد فى المدينة وما حولها وانسحاب كل المقاتلين الذين يهددون سلامة المدنيين وأمنهم. ويحتاج إقرار المشروع إلى موافقة 9 أعضاء على الأقل وعدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا حق النقض.

اقرأ أيضا|القاهرة الإخبارية: ارتقاء شهيد حاول التصدي لقوات الاحتلال في مخيم الفارعة

ويطالب مشروع قرار مجلس الأمن جميع أطراف الصراع بضمان حماية المدنيين، بما فى ذلك السماح للمدنيين الراغبين فى التنقل داخل الفاشر وخارجها إلى مناطق أكثر أمنًا بالقيام بذلك. كما يحث الدول على الامتناع عن التدخل بما يؤجج الصراع وحالة عدم الاستقرار، وأن تدعم بدلاً من ذلك الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم.

فى غضون ذلك، كشفت غرفة الطوارئ الإنسانية بمخيم زمزم للنازحين الذى يقع على بعد 17 كلم جنوب غرب مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور غربى السودان، عن استمرار موجة النزوح من داخل المدينة إلى المخيم يوميًا. والفاشر هى آخر مدينة كبرى فى منطقة دارفور بغرب السودان التى لا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع. 

وقالت الغرفة فى بيان إن وصول أعداد من الفارين من المعارك الدائرة بالمدينة منذ 10 مايو الماضى ما زال مستمراً وسط أوضاع غاية فى الصعوبة بعد هطول الأمطار يوم الإثنين الماضى مما تسبب فى كارثة جديدة للنازحين الجدد وهم فى حاجة ماسة للإيواء.