السجن 5 سنوات والعزل من الوظيفة لموظفين بمحكمة غرب الإسكندرية

محكمة جنايات الإسكندرية
محكمة جنايات الإسكندرية

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية موظفين بمحكمة غرب الإسكندرية بالسجن المشدد 5 سنوات وعزلهما من الوظيفة ورد مبلغ 5 ملايين و658 ألف جنيه وغرامة مساوية لذات المبلغ، لاتهامهما بالاختلاس.

اقرأ أيضا | السجن لـ6 متهمين قاموا بسرقة محتويات دار مسنين غرب الإسكندرية

أصدر الحكم المستشار محمد عبد المحسن حسومه، رئيس المحكمة، وبعضوية كل من المستشار إيهاب محمود إسماعيل، والمستشار إمام محمد الصيرفي، والمستشار محمد صلاح الدين محمود، وسكرتير المحكمة السيد البتانوني.

تعود بداية القضية رقم 16185 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة الدخيلة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارًا من ضباط الإدارة العامة لمكافحة الأموال العامة يفيد استيلاء موظفين على أموال مملوكة لمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية.

وتوصلت التحقيقات إلى استيلاء كل من "أ.م.ف" مسؤول الدفع الالكتروني بالوحدة الحسابية بمحكمة غرب الإسكندرية و"و.م.ع" مراقب مالي بالمحكمة بصفتهما موظفين عموميين خلال الفترة من عام 2018 إلى 2022 على أموال تقدر بـ 5 ملايين و658 ألف و660 جنيهًا مملوكة للمحكمة.

وأسفرت التحقيقات عن اصطناع المتهمين المذكورين استمارات صرف كفالات "50 ع ح" دونا بها بيانات تفيد إعادة استحقاق المستفيدين الوارد أسمائهم بتلك الاستمارات صرف المبالغ المالية الواردة على خلاف الحقيقة.

وأصدر المتهم الأول عدة أوامر دفع إلكترونية أدرج بها أسماء مستفيدين تضمنت أسمائهم وأقاربهم وآخرين تابعين لهم ومرر أوامر الدفع إلكترونية الخاصة بمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية للمتهم الثاني الذي وقع إلكترونيًا وحول المبالغ إلى حسابات بنكية وبريدية خاصة بهم- بحسب أوراق القضية.

ووفقًا للتحقيقات حصل المتهم الثاني بغير حق على الوسيط الالكتروني "التوكن" الخاص بكل من أمين عام محكمة غرب الإسكندرية ومدير عام الشئون المالية والإدارية بمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية، والذي يستخدم في إجراء التوقيع الأول إلكترونيًا على أوامر الدفع الصادرة من خلال منظومة الدفع الالكتروني ما مكنه من سرعة إنهاء إجراءات صرف المبالغ المالية.

تحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة الدخيلة، وأمرت النيابة العامة بإحالتهما إلى محكمة جنايات الإسكندرية التي أصدرت حكمها المتقدم.