حجاج القرعة: الخدمات المتميزة المقدمة لنا.. تؤكد انحياز الرئيــس السيسي للمواطن البسيط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

محمد‭ ‬هاشم .. يكتب‭ ‬من ‭ ‬مكة‭ ‬المكرمة

 خلية عمل  تحت إشراف مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس البعثة الرسمية للحج تعمل على قدم وساق من اجل راحة حجاج بيت الله الحرام خلية العمل مكونة من ضباط الشرطة الذين سخروا كل إمكانياتهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتلبية كل احتياجاتهم بل والرد على كل استفساراتهم، يعاونهم بعثة من الوعاظ الدينيين الذين يشرحون مناسك الحج والرد على كل الاستفسارات الدينية التي تواجه أي حاج ايضًا البعثة الطبية التي لا تتوانى لحظة واحدة في علاج أي من الحالات المرضية التي تواجه أي حاج مصري وكذلك متابعة الأمراض المزمنة وصرف الأدوية اللازمة.

في البداية اكد  مساعد الوزير لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية في تصريحات خاصة لـ»اخبار الحوادث» دورنا هو حل جميع المعوقات إن وجدت.. وتلقي كافة البلاغات والتعامل الفوري معها.. والتنسيق مع بعثات الحج النوعية الثلاثة سواء القرعة أو التضامن أو السياحة؛ لتوفير كل السبل أمام راحة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة.. وذلك من خلال  منظومة العمل داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، والكائنة في الطابق الأرضي داخل أحد فنادق حجاج القرعة بالمنطقه المركزيه بمكة المكرمة، وتضم عددا من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الـ24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.

بمجرد الدخول إلى الغرفة، أصوات رنين الهواتف لا تتوقف، الضباط والأفراد مشغولون ما بين الأوراق الموجودة على مكاتبهم، وسماعات الهواتف المحمولة؛ لمتابعة أوضاع الحجيج لحظة بلحظة؛ لضمان توفير كافة السبل التي توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج.

وحرصت «اخبار الحوادث»، على القيام بجولة ميدانية داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة والتي تضم العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الساعة، لخدمة حجاج البعثة، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري.

وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة بمتابعة كل ما يتعلق بحاج القرعة، منذ وصوله إلى مطار القاهرة للسفر إلى المدينة المنورة، مرورًا بوصوله إلى الأراضي المقدسة، وإنهاء إجراءاته في المطار، والتأكد من استقلاله للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقله إلى مقر إقامته، وبمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم المواجهة للحرم المكي يصعد ضباط البعثة إلى الحافلات، ويقوم اعضاء البعثة بمسح الكود الموجود على هوية كل حاج من خلال الماسح الضوئي، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه اليها.

وفيما يقوم أطباء وطبيبات قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المرافقين للبعثة، بالمرور يوميا على المستشفيات بالمدينة المنورة؛ لمتابعة حالة الحجاج الذين يتلقون العلاج بتلك المستشفيات حتى خروجهم بسلامة الله.

وتنظم غرفة العمليات كذلك عملية تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، وتسكينهم بفنادقهم بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، مرورًا بتصعيدهم إلى مشعري عرفات ومنى، وانتهاء بإعادتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن، فضلا عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة، ومنها الرعاية الطبية، وصرف الوجبات الجافة والساخنة لهم، بواقع 3 وجبات جافة، الأولى والثانية عند وصوله إلى مكة المكرمة، والثالثة قبل التصعيد الى مشعر عرفات مباشرة، وكذلك الوجبات الساخنة خلال يوم عرفه وأيام التشريق الثلاثة، فضلا عن استقبال شكاوى ضيوف الرحمن والتعامل الفورى معها.

وتحتوي غرفة العمليات على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، واعادتهم إلى مقار اقامتهم.

وتضم الغرفة أيضا قسم للحقائب المفقودة، والذى يعيد الحقائب المفقودة الى أصحابها، في حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلي الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية إلكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة.

رعاية صحية

ومن خلال المتابعهة المستمرة لأحوال حجاج القرعة تفقد مساعد وزير الداخليه لقطاع الشئون الادارية رئيس بعثة الحج الرسمية العيادات الطبية التابعه لبعثة الحج الرسمية؛ لمتابعه أحوال حجاج القرعة مؤكدًا أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين جيدة، وعدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.

وأوضح - في تصريح خاص لـ»اخبار الحوادث» أن بعثة القرعة قامت بتوفير كافة الإمكانيات اللوجيستية اللازمة لاقامة عيادات طبية لخدمة الحجاج بفنادق إقامتهم، سواء بالمدينة المنورة، أو مكة المكرمة؛ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، فضلا عن الفريق الطبي التابع لقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والذي تم ايفاده للأراضي المقدسة، لمتابعة حالة الحجاج الذين يحتاجون للعلاج بالمستشفيات، حتى خروجهم بسلامة الله تعالى.

وشدد على التعاون الكبير بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية؛ لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية التي تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

وحرص  مساعد وزير الداخليه  لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية على تفقد عدد من العيادات الطبية بفنادق حجاج القرعة بمكة المكرمة حيث تبين أن معظم الحالات التي تتردد على العيادات، تعاني من أعراض انفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض للتكييف في فنادق الاقامة؛ حيث يتم صرف الأدوية اللازمة لهم ومتابعة حالاتهم الصحية؛ للتأكد من تماثلهم للشفاء.

كما رصدت «اخبار الحوادث» قيام مسئولي بعثة حج القرعة، بالتنسيق مع أعضاء البعثة الطبية، لتنظيم محاضرات للحجاج، في أعقاب محاضرات الوعظ الديني؛ لتوعيتهم بأمور السلامة العامة، وتجنب الاختلاط والأماكن المزدحمة.

شكر للرئيس

«اخبار الحوادث» رصدت داخل فنادق مكة المكرمة لقاءات بين الحجاج المقيمين والذين كانوا يرددون «لبيك اللهم لبيك» داخل مقار إقامتهم في جو روحانيات يسوده روح التسامح ويتسابقون ومن قبلهم ضباط القرعة لخدمة بعضهم البعض فكانت الكلمات تخرج بصورة تلقائية من داخل قلوبهم مرددين في قول واحد:»الحمدلله» نحن نقيم في أفضل الفنادق، ونتلقى كافة أوجه الرعاية، وجميع أعضاء بعثة القرعة يعملون على خدمتنا وراحتنا طوال الوقت، نحن نود توجيه رسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على انحيازه للمواطن البسيط، وتمكينه من أداء مناسك الحج واسقاط الفريضة من خلال حج القرعة، الذي يطلق عليه (حج البسطاء)».

وبهذه الكلمات الصادرة عن قلوب تتلهف لزيارة بيت الله الحرام، وأداء مناسك العمرة ثم الحج، فتح الحجاج قلوبهم إلى «أخبار الحوادث»، لتقييم الخدمات المقدمة لهم حتى الآن، خلال فترة إقامتهم، بمكة المكرمة.

ومن جانبه، قال الحاج محمد حسين علي من محافظة الإسكندرية:»لم أكن أتخيل أننا سنلقى حجم الرعاية التي وفرتها لنا بعثة القرعة، فالجميع يعمل على خدمتنا على مدار الـ24 ساعة، احنا عاوزين نشكر الرئيس السيسي، على حجم الرعاية غير المسبوقة الموجهة لحجاج القرعة، والتي تشعرنا بوقوف الدولة بجانب البسطاء».

وبدورها، قالت الحاجة حسنية من محافظة الشرقية:»أنا عايزة أولاً أدعي لكل القائمين على بعثة القرعة بالصحة والعافية.. أنا تعبانة ولا أستطيع السير، وفوجئت بمجرد وصولي مطار القاهرة، بمسئولي البعثة يصطحبوني إلى الطائرة على مقعد متحرك إلى داخلها، وكذلك الحال عند وصولي لمطار المدينة المنورة.. ثم وجدت مرافق ليمن أفراد بعثة الحج الرسمية  يصطحبني إلى مكة المكرمة على كرسي متحرك حتى وصلت إلى فندق الاقامة بمكة المكرمة، ثانيا أنا بشكر وزارة الداخلية التي تنظم حج القرعة، على حزمة الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج، والتي تضمن لهم أداء المناسك في سهولة ويسر».

ومن جانبه، قال الحاج على موسى السيد  باكيا:»أنا عندي 80 سنة، ومش مصدّق انني بجوار الحرم المكي ويفصلني عنه ٣ دقائق فقط .. طول عمري كان نفسي أحج، والحمدلله ربنا حققلي حلمي بزيارة الكعبة المشرفة وأداء مشاعر الحج بمشيئة الله، من خلال بعثة القرعة التابعة لوزارة الداخلية.. أنا هنا حاسس أن الضباط والأفراد أولادي من خلال معاملتهم الطيبة  خاصة وأنني بمفردي.. ربنا يحمي مصر وشرطتها، ويحفظ لنا الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يقف دائما في صف المواطن البسيط».

وفي السياق ذاته، استقبل اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، آخر فوج لحجاج القرعة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وسط أجواء إيمانية مبهجة، وتم توزيع التمور على الحجاج فور وصولهم إلى المطار.

والتقى اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، بمسؤولي إدارة الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والذين أشادوا بالإجراءات التي اتخذتها بعثة القرعة خلال استقبال ضيوف الرحمن، مشددين على التعاون الوثيق بين الجانبين، في إطار العلاقات التاريخية والقوية بين الشعبين الشقيقين.

وعلى صعيد آخر، قامت بعثة حج القرعة بالتنسيق مع السلطات السعودية؛ لإتاحة الفرصة لحجاج البعثة لزيارة الروضة الشريفة دون مشقة وذلك قبل السفر إلى مكة المكرمة؛ وذلك لضرورة قيام الزائرين وفقًا لتعليمات السلطات السعودية بحجز موعد للزيارة عبر تطبيق (نسك)، والتمتع بالنظر إلى قبر خاتم المرسلين وسيد الأنام سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

وتسهيلا على حجاج القرعة، ونظرًا لعدم دراية البعض كيفية تحميل التطبيق، خاطب مسئولو البعثة السلطات السعودية، لتسجيل حجاجها من خلال مسئولي القرعة، بدلا من قيام كل حاج بالتعامل عبر التطبيق الإلكتروني من الإنترنت، وتسجيل بياناته عليه لزيارة الروضة الشريفة؛ وذلك في إطار الخدمات اللامحدودة والمميزة التي تقدمها البعثة لحجاجها.

وأعدت ضابطات البعثة كشوفا بأسماء الحجاج من النساء بالبعثة، وتقسيمهن إلى مجموعات، واصطحابهن في مواعيد معلنة في فندقي الاقامة الخاصين بحجاج القرعة بالمدينة المنورة، لزيارة الروضة الشريفة؛ وذلك عبر مجموعات منتظمة، تزينها الأعلام المصرية.

وفى الوقت نفسه، قام ضباط البعثة بنفس الخطوات تجاه الحجاج الرجال، بالإضافة إلى زيارة قبر الرسول الكريم، والتي تكون للرجال فقط، وهو ما لاقى استحسانا وفرحة في قلوب جميع الحجاج، لاشتياقهم للصلاة في الروضة الشريفة، والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

وفي السياق ذاته، قام الوعاظ والواعظات المرافقين لبعثة القرعة، والتابعين لوزارة الأوقاف، بتنظيم ندوات دينية يومية للرجال والنساء؛ لشرح آداب زيارة الروضة الشريفة، والسلام على رسول الله؛ وذلك قبل اصطحاب ضباط وضابطات البعثة للحجاج للزيارة، وكذلك شرح مناسك الحج بشكل مفصل وواضح للحجاج من جانب آخر، لتأهيلهم نفسيًا ومعنويًا لتلك الرحلة الايمانية المعظمة، وكذلك الإجابة عن جميع أسئلتهم واستفساراتهم الدينية على مدى الـ24 ساعة.

شكر لوزير الداخلية

وفي نفس السياق استجاب وزير الداخلية اللواء محمود توفيق لطلب حاج من حجاج القرعة والذي عانى من مرض وطلب من مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس البعثة الرسمية للحج أن يعود إلى القاهرة لعدم استطاعته القيام بأداء عمرة القدوم قبل أداء مناسك الحج.. رئيس بعثة الحج عرض الأمر على وزير الداخلية، والذي وجه بتقديم كافة أوجه الرعاية اللازمة للحاج بشكل فوري، وقيام أحد أعضاء بعثة القرعة، بمرافقة الحاج حسبو من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، واصطحابه على مقعد متحرك لأداء شعائر العمرة، وتسكينه بغرفة بطابق أرضي لتسهيل حركته اليومية إلى الحرم، مع قيام أعضاء البعثة الطبية بملاحظة حالته الصحية باستمرار.. والتقت «اخبار الحوادث» بالحاج حسبو، قال:»الحمد لله، أنا دخلت على مسئولي بعثة القرعة مغموم وحزين، وخرجت مجبور الخاطر، بعد أن قدموا لي كل أوجه الرعاية اللازمة، سواء الطبية أو مساعدتي بشكل لم أكن أصدقه لاستكمال اداء المناسك».

 وطلب الحاج حسبو من «اخبار الحوادث» توجيه رسالة من خلالنا قائلا:»أنا عايز منكم خدمة إنسانية، أنا رجل فلاح وأعرف يعني إيه الأصول، أنا بعد التسهيلات التي قدمت لي، عايز أشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي على رعاية الحجاج المصريين علي ما تم معي، هذا يؤكد اهتمام الدولة بالبسطاء والعمل على راحتهم.. وهو ما تم معي فعليا.. ادعولي أكملها على خير وارجع بلدي تاني ان شاءالله بعد أن أكون حجيت وأسقطت الفريضة عني بمشيئة الله».

استمرار تفويج الحجاج

 وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية لـ»اخبار الحوادث» وصول آخر فوج من حجاج القرعة إلى المدينة المنورة، بواقع 397 حاجا، مشيرًا إلى أنه سيتم تفويجهم إلى مكة المكرمة، وأكد استمرار بعثة القرعة في تفويج ضيوف الرحمن من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، لافتا إلى أنه تم اليوم تفويج نحو 900 حاج، وتسكينهم بفنادقهم الكائنة بالمنطقة المركزية بالحرم المكي الشريف، فيما سيتم تفويج باقي الحجاج تباعا، حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وفيما يتعلق بآلية تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، أوضح أن أعضاء غرفة عمليات البعثة بالمدينة المنورة، يقومون بإعداد كشوف الحجاج، وتوزيعها على الحافلات الحديثة التي تم التعاقد عليها؛ لضمان راحة الحجيج، ثم القيام بإعلانها للحجاج بفنادق اقامتهم قبل عملية التفويج بـ48 ساعة، حتى يعلم كل حاج رقم الحافلة الخاصة به.

وتابع: أن مسئولي منظومة نقل الحقائب بغرفة عمليات بعثة القرعة، ينبهون على الحجاج بإعداد حقائبهم الليلة الماضية على عملية التفويج، والمرور على الغرف عقب صلاة الفجر لتسلم الحقائب، والتأكد من شحنها الى فنادق الحجاج بمكة المكرمة.

ولفت مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، إلى أنه تم التعاقد مع شركة من أكبر شركات النقل بالمملكة العربية السعودية؛ لتوفير حافلات حديثة مكيفة، ومجهزة على أعلى مستوى، لنقل الحجاج فيما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والعكس، موضحا أن الحافلات مزودة بدورات مياه، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية «جى بى إس»، لتحديد المواقع الجغرافية؛ لضمان التزام سائقي الحافلات بخطوط السير.

وأكد أنه بمجرد وصول الحجاج إلى مقار إقامتهم بمكة المكرمة، يقوم أعضاء بعثة القرعة بتوزيع الوجبة الجافة الثانية عليهم؛ حيث سبق وأن تسلم الحجاج وجبة بالمدينة المنورة، والتي تحتوي على مواد غذائية بها جميع العناصر التى يحتاجها الحاج خلال تأدية مناسك الحج.

تفقد فنادق القرعة

كما تفقد اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية عددا من فنادق بعثة القرعة بمكة المكرمة؛ وذلك للوقوف على الخدمات المقدمة للحجاج، والاستماع لأية شكاوى إن وجدت، والعمل على حلها بشكل فوري.

وتضمنت الجولة تفقد فنادق بعثة القرعة الـ12 الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، كائنين فى شارعي إبراهيم الخليل، وأجياد، واللذان يعدان من الشوارع الرئيسية بالمنطقة المحيطة بالحرم.

والتقى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية - خلال جولته - بعدد من الحجاج؛ لسؤالهم عن مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، والإجابة عن كافة استفساراتهم؛ حيث أشادوا بحزمة الخدمات المتميزة المقدمة لهم من بعثة القرعة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الحج هذا العام، مقارنة بالبعثات الأخرى.

ونبه مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية مجددًا على الحجاج، بضرورة ارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف الخاص بهم في جميع تحركاتهم، موضحًا لهم أن البطاقة الذكية، هي التي ستميزهم عن الحجاج غير النظاميين، والذين لن يسمح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام، وفقا لما أعلنته السلطات السعودية.

والتقت «اخبار الحوادث» خلال الجولة - بعدد من حجاج القرعة داخل غرف اقامتهم بمكة المكرمة؛ للوقوف على تقييمهم للخدمات المقدمة لهم.

ومن جانبه، أشاد الحاج الدكتور علي الديب من محافظة القاهرة؛ بالمستوى الفاخر لفنادق إقامة القرعة بمكة المكرمة، وتجهيزها بكل ما يحتاج اليه الحجاج، سواء من غلايات كهربائية للشاي والقهوة، أو ثلاجات لحفظ الأطعمة، مثمنًا في الوقت نفسه أسلوب التعامل الراقي والإنساني لأعضاء البعثة مع الحجاج.

وبدوره، قالت الحاجة نبوية ابراهيم (78 عاما) من محافظة القاهرة؛ إنها كانت قبل وصولها إلى مكة المكرمة، تخشى من عدم تمكنها من الصلاة في الحرم المكي الشريف، بسبب كبر سنها، إلا أنها عندما وصلت إلى مقر إقامتها بشارع أجياد، فوجئت بمستوى الفندق وقربه من الحرم، ما مكنها من اداء الصلوات الخمس أمام البيت العتيق، لافتة في الوقت نفسه إلى أن بعثة القرعة، وفرت مقاعد متحركة بالمجان للحجاج كبار السن، لاستخدامها في حالة رغبتهم في ذلك.

وقال الحاج علي عبدالسلام (59 عاما) من محافظة السويس «لاخبار الحوادث»: عندما قدمت في حج القرعة، وفزت بتلك الرحلة الايمانية الطاهرة، لم أكن أتخيل أن حجم الخدمات المقدمة لنا من بعثة القرعة سيكون بهذا الشكل، خاصة في ظل سعره المنخفض نسبيا، إلا إنني فوجئت بفنادق مميزة ومصنفة، وبالقرب من بيت الله الحرام، وبحجم تسكين داخل الغرفة الواحدة مناسب جدا مع مساحات الغرف.. إذا كان الأمر بيدي، لشكرت القائمين على التخطيط وتنظيم البعثة فردا فردا».

ومن جانبها، قالت الحاجة نوسة إسماعيل (62 عاما) من محافظة الإسماعيلية؛ إن أعضاء بعثة القرعة يواصلون الليل بالنهار لخدمة الحجاج، ولا يتأخرون عن تلبية احتياجاتهم، أو الرد على استفساراتهم طوال الوقت، مشيدة في الوقت نفسه بمستوى فنادق الإقامة وقربها من الحرم المكي الشريف، وكذلك بمستوى الرعاية الطبية الموجودة بتلك الفنادق، فضلا عن ندوات الوعظ الديني التي تعقد يوميا للحجاج؛ للرد على كافة استفساراتهم.

٤٢ ألف حاج

وفي السياق ذاته، أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، وصول أكثر من ٤٢ ألف حاج من بعثة الحج المصرية إلى الأراضي المقدسة حتى الآن.

وأوضح أن اجمالي عدد حجاج القرعة الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة، بلغ ٦ آلاف و٢١  حاجا حتى الآن، فيما بلغ اجمالي عدد حجاج بعثة التضامن ٧ آلاف و211 حاجا، بينما بلغ اجمالي عدد حجاج بعثة السياحة ٢٢ ألف  و٢٥٤ حاجا.

وأكد استمرار الجسر الجوي بين مصر والمملكة العربية السعودية؛لاستكمال نقل جميع الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى استمرار تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، لافتا إلى أن آخر أفواج حجاج بعثتي القرعة، والتضامن، ستصل من أرض الوطن إلى المملكه العربية السعودية، فيما يتوالى وصول حجاج بعثة السياحة خلال الأيام المقبلة.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، الحجاج المصريين، الالتزام بالضوابط التي سبق الإعلان عنها، والمعمول بها فى الأراضى المقدسة، والتي تصب جميعها فى مصلحة ضيوف الرحمن وتضمن سلامتهم وراحتهم خلال تأدية المناسك.

بطاقه نسك

كما ناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، جموع حجاج البعثة المصرية، بارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف الخاص بالحجاج في جميع تحركاتهم، وفقا لتعليمات السلطات السعودية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ»اخبار الحوادث» - أن السلطات السعودية أطلقت هذا العام بطاقة «نسك» الذكية؛ لتمييز الحجاج النظاميين الحاصلين على تأشيرات الحج، مؤكدًا ضرورة ارتداء جميع الحجاج المصريين لها في جميع تحركاتهم داخل المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أنه تم توجيه رؤساء البعثات النوعية الثلاث، سواء القرعة، أو التضامن، أو السياحة، بضرورة وضع ملصقات داخل أماكن واضحة ومميزة بفنادق الحجاج، تذكرهم بضرورة ارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف، عند الخروج من فنادق الاقامة، مشددًا على أنه لن يسمح بدخول منطقة المشاعر المقدسة لأي شخص لا يرتدي تلك البطاقة.

ولفت إلى أن بطاقة «نسك» الذكية، هي مستند تعريفي للحاج، فهي الإثبات الرسمي الوحيد المعتمد للحاج النظامي في منطقة المشاعر المقدسة، ويتم عبرها الحصول على كافة المعلومات الشخصية والصحية للحاج، وبيانات السكن، بجانب معلومات التواصل مع مسئول بعثته والشركة المختصة بتقديم الخدمات له.

اقرأ أيضا : رئيس بعثة الحج الرسمية لـ«بوابة أخبار اليوم»: اكتمال وصول جميع حجاج القرعة إلى مكة المكرمة غدًا

;