سيناء.. أرض العزة والفداء 

صلاح البجيرمي
صلاح البجيرمي

بقلم: صلاح البجيرمي

سيناء يا أبية يا قبلة الأنبياء.. على أرضك مر الخليل أبو الأنبياء.. رمالك معطرة بخطى يوسف والمسيح وأمه العذراء.. على دروبك عاش موسى وتلقى وحى السماء. 
 
عندما ترى أرض سيناء الحبيبة بمدى التطور والانجازات، التى تمت خلال العشرة سنوات الماضية ، نفتخر حقا بقدرة الدولة المصرية فى صنع رؤية جديدة تتفق مع الجمهورية الجديدة، لاعتبار ان تعامل مصر مع التنمية في سيناء تعامل أمن قومي لا مجال للتهاون فيه ، و استراتيجية الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والعمرانية والخدمية والاستثمارية غير المسبوقة والعملاقة على أرض سيناء في كافة المجالات ، وتعد تنمية سيناء محورًا رئيسيًا وذلك فى إطار الاستراتيجية العامة للدولة بمراحلها المختلفة تجاه سيناء وتحسين البنية التحتية بها وتطويرها وربطها بالدلتا وجعلها امتدادا طبيعيا لوادى النيل وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب وجذب المستثمرين إليها.

ليس فقط لأن سيناء تشغل  مكانًا مهمًّا من حيث موقعها، بل تعتبر حلقة الوصل ما بين قارتي آسيا وأفريقيا ، حيث تقع شمال شرقي مصر على ساحل المتوسط ما بين خليجي السويس والعقبة ، ويغلب على هذه المنطقة الطّابع الصّحراوي ، ويطلق عليها أيضًا صحراء سيناء.

ونفتخر بمصر سيناء عندما يشير  تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى تكثيف جهود الدولة المصرية لتنمية مُحافظتي شمال وجنوب سيناء، من خلال توجيه استثمارات بنحو 40 مليار جنيه، خلال خطة العام المالى الجديد 2025/2024  حيث تضمّنت الخِطّة إقامة خمسة تجمّعات تنمويّة في شمال سيناء (مرحلة أولى)، وتوفير مصدر ري لزمام حوالي 15 ألف فدّان في الـمُجتمعات الجديدة في سيناء، وإنشاء شبكة الري العامة لزمام حوالي 11 ألف فدّان في منطقة بئر العبد، و13 تجمّعًا زراعيًا بشمال سيناء، وفي جنوب سيناء تضمّنت الخِطّة تطوير ورفع كفاءة نفق طابا، ورفع كفاءة طريق نويبع/النقب (وادي وتير)، وإقامة 15 تجمّعًا زراعيًا.

وقد زاد إجمالي الاستثمارات العامة الموجهة لتنفيذ مشروعات في سيناء ومدن القناة نحو 10 أضعاف لتصل إلى 58.8 مليار جنيه عام 2023/ 2024، مقارنة بـ 5.9 مليار جنيه عام 2013 / 2014 ، فضلاً عن 377 فرصة استثمارية متوفرة على الخريطة الاستثمارية بمختلف الأنشطة منذ إنشاء الخريطة عام 2018، و180 فرصة صناعية ، كما تم افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 212.7 مليون جنيه لخدمة 7.5 ألف شركة.

والحرص على تنفيذ المشروع القومي العملاق لتنمية سيناء، كانت بدايته هو دستور التنمية العمرانية في مصر، ألا وهو المخطط القومي للتنمية العمرانية لمصر الممتدة حتى  2052، وجرت مراجعة المقرر لتنمية سيناء وإقليم قناة السويس.

ويأتى نجاح  الدولة المصرية في خلق واقع متميز وملموس على أرض سيناء بعد أن عكفت على إدماجها في قلب عملية التنمية الشاملة على الأصعدة كافة خلال عقد من الزمن ، بالتزامن مع تثبيت دعائم الأمن والاستقرار بها ، حيث تعتبر شبه جزيرة سيناء محوراً أساسياً ضمن استراتيجيات التنمية المستدامة للجمهورية الجديدة ، لما لها من أهمية جغرافية ومكانة تاريخية ، بالإضافة إلى كونها أحد أهم أركان الاقتصاد المصري بما تمتلكه من موارد ومقومات طبيعية وبشرية ، لتشهد أرض الفيروز خلال السنوات الماضية قفزات ملموسة في تحسين البنية التحتية وتوفير فرص العمل وبناء الإنسان والارتقاء بالخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية ، علاوة على تعزيز الاستثمارات في القطاعات الحيوية وربط بوابة مصر الشرقية مع محافظات الجمهورية ، وذلك من خلال تضافر الجهود الحكومية مع القطاع الخاص والمجتمع المدني ، وهو ما لاقى إشادة واسعة من جانب المؤسسات الدولية لجهود مصر في هذا الملف.

إنها حقا  سيناء أرض الفيروز نسبة لكثرة مناجم الفيروز فيها ، وشكل فيروز سيناء لونه أخضر سماوي ، ويعد من أجمل وأرقى أنواع الفيروز في العالم.

حفظ الله مصر