تحذير للحوامل.. تلوث الهواء يعرقل نمو الجنين

تعبيرية
تعبيرية

مع انخفاض جودة الهواء المنتشرة بشكل كبير، أصبح من الأهمية للجميع، وخاصة النساء الحوامل والأطفال، أن يكونوا على دراية بالتأثير السلبي المحتمل لتلوث الهواء على الحمل، والذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو ولادة جنين ميت، أو  التشوهات الخلقية.

وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إنديا»، فيمكن للملوثات المحمولة جواً أن تجتاز حاجز المشيمة، مما يؤثر على صحة المشيمة نفسها، بل وأيضًا تعطيل المسار الطبيعي لنمو الطفل وتطوره.

 

اقرأ أيضا| للحوامل.. فوائد البطيخ واحتياطات التناول

أنواع تلوث الهواء:

● تلوث الهواء الخارجي، والذي يشمل الضباب الدخاني.

● التلوث الناتج عن الحرائق سواء في الداخل أو الخارج، ومن الدخان بما في ذلك دخان التبغ.

● المخاطر المهنية، مثل تلك التي يواجهها الأفراد الذين يعملون في الهواء الطلق، أو يتعاملون مع المواد السامة، أو يعملون بالقرب من الحيوانات، أو يعملون في المناطق الصناعية.

● المواد الكيميائية المنزلية.

●المواد الكيميائية الخطرة الموجودة في بعض منتجات التنظيف والدهانات.

●مسببات الحساسية.

مشاكل الحمل الناتجة عن تلوث الهواء:

● مشاكل في الجهاز التنفسي:

 يمكن للجسيمات الدقيقة والغازات الضارة المنبعثة أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز التنفسي لدى النساء الحوامل، كما يمكن أن يؤدي التعرض لهذه الملوثات إلى حالات مثل التهاب الشعب الهوائية والربو وحتى الالتهاب الرئوي.

● انخفاض الوزن عند الولادة:

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين التعرض لتلوث الهواء أثناء الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة، ويرتبط انخفاض الوزن عند الولادة بزيادة خطر حدوث مضاعفات صحية عند الأطفال حديثي الولادة.

● الولادة المبكرة:

تم ربط تلوث الهواء بزيادة خطر الولادة المبكرة، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة للرضيع وإجهاد كبير للأم.

● مشاكل النمو:

قد يؤدي التعرض لتلوث الهواء قبل الولادة إلى مشاكل في النمو لدى الطفل، مما يؤثر على الوظائف المعرفية والحركية.

استراتيجيات الوقاية:

● البقاء في الداخل:
تُنصح النساء الحوامل بالبقاء في الداخل لتقليل تعرضهن لتلوث الهواء الخارجي، إذ يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة تنقية الهواء المزودة بمرشحات HEPA في المنزل إلى تحسين جودة الهواء الداخلي.

● ارتداء الأقنعة:

إذا كانت النساء الحوامل بحاجة إلى الخروج في الهواء الطلق، فيجب عليهن ارتداء أقنعة N95 أو N99 لتقليل استنشاق الملوثات الضارة.

● الحفاظ على التهوية المناسبة:

التأكد من التهوية المناسبة في المنزل للسماح بتدوير الهواء النقي. استخدم مراوح العادم أو افتح النوافذ عندما تتحسن جودة الهواء الخارجي.

● الحفاظ على رطوبة الجسم والمحافظة على نظام غذائي متوازن:

يمكن أن يساعد الماء الكافي واتباع نظام غذائي متوازن أجسام النساء الحوامل على التعامل بشكل أفضل مع التوتر الناجم عن تلوث الهواء.

● استشارة أخصائي الرعاية الصحية:

يجب على النساء الحوامل استشارة مقدمي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات حول إدارة المخاوف الصحية المحتملة المتعلقة بتلوث الهواء.