للحوامل.. فوائد البطيخ واحتياطات التناول

فوائد البطيخ للحامل
فوائد البطيخ للحامل

إن الاهتمام بالإحتياجات الغذائية، خاصة أثناء الحمل، أمر في غاية الأهمية، ويبرز تناول البطيخ خلال هذه الفترة كالجندي المجهول نظرا للعديد من الفوائد الصحية التي يقدمها والتي يمكن أن تدعم الحمل الصحي.


وفيما يلي أبرز فوائد استهلاك البطيخ أثناء الحمل، حسب موقع «myonlyhealth».

 

اقرأ أيضا|احذري.. مخاطر شرب المياه غير المفلترة خلال الحمل

 

-الترطيب والكثافة الغذائية


يتكون البطيخ من حوالي 92% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للترطيب، والترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل لأنه يدعم زيادة حجم الدم ويساعد في الحفاظ على مستويات السائل الأمنيوسي، إضافة إلى أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص.


بالإضافة إلى خصائصه المرطبة، يعتبر البطيخ فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، فهو غني بالفيتامينات A وC وB6 الضرورية لكل من الأم والطفل النامي.

 

-التخفيف من متاعب الحمل


إحدى فوائد البطيخ الأقل شهرة هي قدرته على تخفيف مشاكل الحمل الشائعة، على سبيل المثال، تعاني العديد من النساء الحوامل من تورم في أقدامهن وأيديهن بسبب احتباس السوائل، وأوضح الأطباء أن المحتوى المائي العالي في البطيخ يمكن أن يساعد في تقليل هذا التورم من خلال تعزيز توازن أفضل للسوائل وتقليل احتباس الماء، إضافة إلى حرقة المعدة وهي مشكلة شائعة أخرى أثناء الحمل، ولكن الطبيعة القلوية للبطيخ يمكن أن تساعد في تحييد حمض المعدة، مما يوفر الراحة من حرقة المعدة. 


-مصدر طبيعي للليكوبين


البطيخ هو مصدر ممتاز للليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الفاكهة لونها الأحمر، كما إنه تم ربط الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة بتسمم الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء، مثل الكبد والكلى، وبالتالي فإن تضمين الأطعمة الغنية بالليكوبين في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في حمل أكثر صحة.

 

-الاحتياطات والاعتدال


في حين أن البطيخ آمن بشكل عام للنساء الحوامل، فمن المهم استهلاكه باعتدال، نظرا لأن الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول السكريات الطبيعية، مما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، كما يجب على النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل أن يضعن في اعتبارهن بشكل خاص تناول البطيخ واستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن للحصول على مشورة شخصية.