10 سنوات من الإنجازات.. طفرة غير مسبوقة في قطاع البترول 

استخراج الغاز الطبيعي - أرشيفية
استخراج الغاز الطبيعي - أرشيفية

حقق قطاع البترول خلال الـ 10 سنوات الماضية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، طفرة غير مسبوقة، حيث ارتفع حجم الاستثمارات في مشروعات قطاع البترول 1.2 تريليون جنيه في الفترة يوليو 2014 حتى يونيو 2023 منها 844,2 مليار جنيه قيمة الاستثمارات في مشروعات تم تنفيذها، و344 مليار جنيه قيمة الاستثمارات في مشروعات جار تنفيذها، بخلاف مشروعات جار دراستها للبدء في تنفيذها بقيمة 138 مليار جنيه.

وبلغت مساهمة قطاع البترول والثروة المعدنية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للداخل نحو 4.7 مليار دولار في العام المالي 2022/2021.

- توصيل الغاز الطبيعي

وتلبية كامل احتياجـات السوق المحلى والتي بلغت 692 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز وتحقيق استقرار كامل في توفيرها بالسوق المحلى وإنهاء الأزمات والاختناقات، وتم توصيل الغاز لنحو 8 ملايين وحدة سكنية، تمثل حوالى 56% من إجمالي عدد الوحدات التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها منذ بدء نشاط توصيل الغاز في مصر عام 1981، والبالغة حوالى 14.1 مليون وحدة سكنية، مما وفر هذه الخدمة الحضارية لنحو 62 مليون مواطن ويقدر عدد أسطوانات البوتاجاز التي تم إحلال الغاز الطبيعي محلها بنحو 143 مليون أسطوانة .

وحقق قطاع البترول طفرة حقيقية ملموسة من خلال الإصلاحات الملموسة التي نفذتها الدولة المصرية.

وأصدرت الدولة مجموعة من القوانين والقرارات التي تُسهل عمل وزارة البترول والثروة المعدنية، وتتيح الفرصة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا القطاع وما به من مميزات وإمكانات.

- مؤشرات

وأدى التوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والمدن والقرى في ظل مبادرة تقسيط تكلفة العميل فيما يخص التوصيل، إلى تراجع استهلاك البوتاجاز من 4.2 مليون طن سنوياً عام 2015/2016 إلى 305 مليون طن سنوياً خلال عام 2022/2023.

- قرى حياة كريمة

وتم تنفيذ مشروع تطوير قرى الريف المصري والنجوع الأكثر احتياجاً، فإن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة تتواصل لتحقيق أهدافها في توفير هذه الخدمة الحضارية لأهالي هذه القرى وذلك بديلاً عن أعباء استخدام وتداول أسطوانات البوتاجاز 

ويجرى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للقري والنجوع وتنفيذ شبكات الغاز الطبيعي إلى 926 قرية منهم 723 قرية يتم تنفيذ الشبكات الداخلية والخارجية لها وعدد 203 قرية يتم تنفيذ شبكات الغاز الخارجية فقط بها، هذا وقد تم تدفيع الغاز الطبيعي إلى 240 قرية من قرى المبادرة .

وتتضمن استراتيجة الدولة التوسع فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وذلك تماشيًا مع سياسة الدولة لإحداث نوع من العدالة الاجتماعية خاصة للمحافظات والمناطق الأكثر احتياجًا وتقليل أعباء استخدام اسطوانة البوتاجاز على المواطنين فقد تم التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى بالمنازل بديلًا عن البوتاجاز حيث ساهمت خطط توصيل الغاز الطبيعى المنفذة خلال عام 2023 فى رفع إجمالى الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية إلى نحو 14.5 مليون وحدة سكنية مما يرفع عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعى الحضارية لأكثر من 62 مليون مواطن ويزيد من الوفر المتحقق فى استهلاك أسطوانات البوتاجاز التى تدعمها الدولة توصيل الغاز الطبيعى إلى 50 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة خلال عام 2023.

- المؤسسات العالمية

ورصدت المؤسسات العالمية خطة نجاح منظومة قطاع البترول على مدار الـ10 سنوات الأخيرة من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من خلال مجموعة من الاشادات الدولية وهي كالتالي: 

١- أشار بنك "ستاندرد تشارترد" إلى أن "مصر لديها  القدرة على أن تكون مركزاً إقليمياً لتصدير الغاز بسبب اكتشافات الغاز، وتوافر البنية التحتية لعمليات التسييل وخطوط أنابيب الغاز ".

٢- أشادت مجلة "فايننشال تايمز" بقطاع الغاز والبترول معلقةً "بأنه لا يزال من أعلى القطاعات التي تجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر .

٣- توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، "بأن تساهم اكتشافات الحقول الجديدة في مصر في تحقيق اكتفائها الذاتي من الغاز والنفط .

٤-أشارت مجلة "ايكونوميست"، إلى أن مصر تشهد زيادة مطردة في إنتاج الغاز، مما يدفعها لزيادة صادراتها من الغاز في ظل الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز .

٥- أشارت مؤسسة "فيتش"، إلى إن مصر ستتمتع بزيادة كبيرة في إنتاجها من الغاز خلال عام 2019، مما سينعكس على ميزانها التجاري لاستئناف وضعها كمصدر للغاز الطبيعي المسال .

٦- أشاد البنك الدولي بمشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مصر وتأثيره على حياة ملايين المصريين، حيث جعل أنشطتهم المنزلية أيسر وساعد في توفير الوقت الذى كانوا يقضونه فى الوقوف بطوابير للحصول على أسطوانات البوتاجاز .

٧- موسوعة جينيس للأرقام القياسية: حصول قطاع البترول ممثلاً فى شركة بتروجيت على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية بإنشاء أكبر مستودع بسقف عائم لتخزين الزيت الخام فى جنوب سيناء بسعة 175 ألف م3 .

٨- مؤسسة ميد العالمية: قامت بمنح قطاع البترول جائزة أفضل مشروع محلى فى القطاع عن مشروع إنشاء مستودعات تخزين الخام .

اقرأ ايضا| ملفات ساخنة تنتظر وزارة البترول فى الحكومة الجديدة

٩- أشادت شركة "هاليبرتون العالمية"، بالشراكة مع مصر، معلقة "نعتز بشراكتنا مع مصر ودورنا في تطوير العاملين بقطاع البترول، وهو ما سيساهم في تعزيز الدور المصري كمركز إقليمي للطاقة ".

١٠-أشارت شركة "شل" على أنها ليس لديها متأخرات لدى الحكومة المصرية, مؤكدة على أنها تدعم رؤية مصر للتحول إلى مركز للطاقة عبر التوسع في أعمالها بها .

١١- أشارت شركة "دانة غاز" إلى أن الحكومة المصرية جادة في سداد جميع المستحقات المتأخرة، وهو ما سيوفر المبالغ اللازمة لتنفيذ برنامج صيانة وتحسين أداء الآبار وتغطية تكاليف حفر بئر ميراك 1 ".

١٢- قالت شركة "بي بي البريطانية"، إن مصر تعتبر مركزاً جاذباً للاستثمارات والتي أصبحت تفوق باقي استثماراتنا بأي دولة في العالم ، كما أننا نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع مصر من أجل تنمية الموارد الضخمة التي تزخر بها ".

١٣-  إشارة شركة "إيني الإيطالية"، إلى أنه تم وضع خطة تطوير سريعة للاكتشافات الجديدة بنهج "المسار السريع"، وذلك للاستفادة من البنية التحتية والمرافق الموجودة في مصر .