« أنت الخير» تنفذ مشاريع تنموية شاملة والريف المصرى فى المقدمة

في ظل الجمهورية الجديدة.. المجتمع المدني ينجح في تحقيق رؤية مصر 2030

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بسواعد شبابية خرجت مؤسسة أنت الخير للأعمال الخيرية» للنور لجبر خواطر أهالينا وتكون اليد الحانية التى تمسح عنهم ندبات قسوة الحياة، وتأخذ بأيديهم لحياة أفضل.

بهمة وعزيمة لا تفتر يواصل فريق عمل المؤسسة العمل ليل نهار لتحقيق أهدافها والوصول بخدماتها لكل الفئات المستحقة داخل قرى ونجوع الجمهورية، حتى أصبحت واحدة من بين مؤسسات المجتمع المدنى المهمة فى تلبية احتياجات الأسر الأشد احتياجا.

ونجحت المؤسسة فى وضع خطة محكمة لتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة التى استهدفت تنمية المجتمع وتحقيق طفرة على جميع محاور التنمية كان أبرزها دعم الأسر الفقيرة وإقامة مشاريع إنتاجية فضلا عن الأهتمام بالعملية التعليمية، والغذاء والكساء.

تقول هبة علام، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، إن فريق عمل «أنت الخير» لديه إصرار كبير على مواصلة رحلة النجاح التى بدأت منذ ميلاد المؤسسة، مشيرة إلى أن إيمانهم برسالتها وعملهم المتواصل هو سر نجاحها، وكتابة اسمها بأحرف من نور بين المؤسسات التى سبقتها فى العمل التطوعي.

تنمية الريف
وتؤكد أن لديهم عزيمة كبيرة لتنفيذ حزمة من البرامج والأنشطة التى تستهدف تنمية الريف المصرى والأماكن الأكثر فقرا، على رأسها تركيب عدد كبير من خطوط المياه ومحطات التحلية التى تخدم قرى بالكامل، فضلا عن علاج عدد كبير من المرضي، وتدريب عدد كبير من الأيدى العاملة لتوفير دخل ثابت يقيهم شر الفقر والعوذ.

وتوضح أن المؤسسة وفرت للمجتمع المدنى مشاريع ذات نفع عام وخاص ساهمت فى تحقيق طفرة تنموية غير مسبوقة بفضل الدعم والأهتمام الكبيرين التى حظيت بهم تلك المشاريع لتحقيق أعلى استفادة ممكنة، لافتة إلى أن ما يميز «أنت الخير» اهتمامها الكبير بالتفاصيل التى تعتنى بها فى تنفيذ برامجها، ودراسات الجدوى التى تقوم بوضعها لدراسة أى مشروع قبل تنفيذه للتأكد من نتائجه ووصول الدعم لمستحقيه فضلا عن وضع أموال المتبرعين فى الأماكن والمشاريع التى يرغبون بها.



اقرأ أيضًا| فى ظل الجمهورية الجديدة.. علماء الأمة فى خدمة السنة النبوية

عيد الأضحى
وتضيف علام أن المؤسسة تستعد الآن لأستقبال عيد الأضحى من خلال جمع التبرعات وشراء عدد كبير من رؤوس الماشية لنحرها وتوزيع لحومها على المستحقين لها، مبينة أن عدد الحالات التى تستفيد من أضاحى المؤسسة يصل لمئات الأسر داخل القاهره وخارجها بالمحافظات التى تعمل بها، كما أنها تحرص مع هذه المناسبة على توزيع الملابس الجديدة والكفالات التى تجعل الأسر البسيطة تشعر ببهجة العيد.

وتابعت أن «أنت الخير» تحرص على المشاركة فى تحقيق التنمية المستدامة داخل المجتمع المصرى من خلال تنفيذ رؤية الدولة ٢٠٣٠، وإقامة عدد من البرامج والأنشطة الخدمية التى تحقق هذه الرؤية مثل إعمار المنازل وتركيب وصلات المياه وتنفيذ مشاريع متناهية الصغر، فضلا عن المشاركة فى البرامج الرئاسية، ومشاركة حياة كريمة فى توفير عيشة كريمة للأسر الأكثر فقرا، إضافة إلى دعم البرامج الصحية والتعليمية والأنشطة الخدمية الأخرى.



وتوضح رئيس مجلس أمناء المؤسسة أنهم شاركوا بشكل فعال فى جميع الفعاليات والأحداث التى مرت بها الدولة، ونوهت إلى الدور المهم الذى لعبته فى دعم البرامج الرئاسية ودعوة المواطنين وحثهم على المشاركة فيها لتحقيق الاستفادة القصوى من وراء تنفيذها على أرض الواقع، وكذا مشاركتها «حياة كريمة» فى تحقيق رؤيتها، وما قامت به من دور مهم فى دعم الأسر التى استهدفتها المبادرة، مشيرة إلى أن الدعم شمل التعليم والصحة وبناء الأسقف وتركيب وصلات المياه وزواج الفتيات اليتيمات، وغيرها من الأنشطة الأخري.

وذكرت علام أن الدعم الذى شهدته مؤسسات المجتمع المدنى فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى غير مسبوق، مؤكدة أن حرص النظام على دعم الكيانات التطوعية عبر عن إيمان القيادة السياسية العميق بالعمل التطوعى وهو ما انعكست أثاره الإيجابية على المجتمع، بعد أن أعطى لهذه الكيانات مساحة أكبر فى العمل والتحرك الذى سمح لها أن تعمل وتحقق نتائج لم يشهدها المجتمع فى أى عهد سابق.

نتائج إيجابية
وأشادت رئيس مجلس أمناء المؤسسة بفكرة التحالف الوطنى ومبادرة حياة كريمة وما حققاه من نتائج إيجابية داخل المجتمع المصري، لافتة إلى أن توحيد جهود الكيانات الكبيرة كان له مردود كبير على الأماكن الأكثر فقرا، بفضل الدعم الكبير الذى وفره التحالف الوطنى لدعم المشاريع التنموية ومشاركته الفعالة فى دعم برامج التنمية المستدامة التى وضعت خارطتها مبادرة حياة كريمة، مطالبة بضرورة دعم هذا الكيان وانضمام مزيد من المؤسسات إليه بما يعود بالنفع العام على المجتمع وتحقيق رؤية الجمهورية الجديدة ٢٠٣٠.

من جانبه يقول جمال عبدالله، المدير التنفيذى للمؤسسة، أن «أنت الخير» تضطلع بالعديد من البرامج والأنشطة التى جعلتها من الكيانات الخيرية ذات التأثير المميز داخل المجتمع، لافتا أن برنامج الغذاء يأتى على رأس أولويات المؤسسة التى توليه اهتمام كبير من خلال تجهيز شنط المواد الغذائية وتوزيعها على الأسر الأكثر استحقاقا، حيث أنها تنجح كل عام فى جبر خواطر آلاف الأسر وتوفير احتياجاتهم الأساسية من الخضروات، والمواد الجافة مثل الزيت والسكر والعدس والأرز والمكرونات، فضلا اللحوم التى توزعها على المستحقين فى حال تبرع أحد الميسورين للمؤسسة بالذبائح بنية النذور والعقائق والكفارات على مدار العام، كما أم شهر رمضان يشهد نشاطا مكثفا من هذه الخدمة لتوفير احتياجات الأسر المستحقة بالكامل.

مطبخ زاد
ويضيف أن المؤسسة تولى عملية الغذاء اهتماما كبيرا وهو ما جعلهم يفكرون فى إنشاء مطبخ خيرى يوفر الغذاء لأهالينا من البسطاء على مدار العام، حتى تخمرت لديهم فكرة تخصيص مكان للمطبخ واستقدام الأسر البسيطة للعمل فيه مقابل الحصول على أجر، ليكون بذلك حقق وجهين استفادة الأول تشغيل الأيدى العاملة والثانى توفير الطعام، لافتا إلى أن المطبخ يعمل طوال أيام شهر رمضان الكريم، وأيام الأثنين والخميس من كل أسبوع، وفى حال تجهيز وجبات الكفارات والنذور متى تيسرت.

وتابع عبدالله أن برنامج المرأة والحياة الأسرية، يعد أحد البرامج المميزة بالمؤسسة ويهدف إلى توعية السيدات وتطوير مهاراتهم نحو التربية الإيجابية وزيادة الوعى الأسري، إضافة إلى التمكين الأقتصادى وطرق الأدخار، فضلا عن تدريبهم على احتراف مهن صغيرة مثل إقامة ورش الكورشيه والحياكه، ثم توفير ماكينات ومنحهم إياها لإقامة مشروعهم الخاص لتوفير دخل ثابت يقيهم شر العوذ والاحتياج.



ويوضح أن المؤسسة لم تغفل الشباب وإنما قامت بتخصيص برنامج خاص بهم يهدف إلى تأهيلهم لسوق العمل، من خلال محو أمية الحاسب الآلي، وتدريبهم على إدارة المشروعات، فضلا عن توعيتهم بخطورة الإدمان والمخدرات والكحوليات، ولم تغفل المبادرة توعيتهم بمرعاة الصحة العامة، والعادات والمعتقدات الخاطئة التى تسبب أضرار جسيمة للمجتمعات والبيئة المحيطة بهم.

برنامج الطفل
ويشير إلى أن برنامج الطفل كان أحد الأفكار المميزة، ويستهدف هذا البرنامج تعليم الأطفال وتطوير مهاراتهم من خلال الألعاب والأنشطة التعليمية والتربوية الحديثة، والقيم والسلوك الجيد، فضلا عن الأنشطة المسرحية من خلال نحوت مصر للتراث، كما يهتم البرنامج بروضة الطفل وفصول التقوية، ورحلات دمج الأطفال بأسرهم لزيادة الترابط بينهم، وتقريب وجهات النظر، وكذا توفير الملابس الجيدة والأحذية، إضافة إلى التوعية المستمرة من ظاهرة التنمر، وتعزيز قبول الآخر، مشيرا إلى أن جهود هذا البرنامج أثمرت عن إنشاء «أكاديمية توازن 2021» داخل نطاق القاهرة وسوهاج وقد بلغ عدد المستفيدين منها ٣٠٠ طفل بواقع ١٦٥ ندوة.

اطمئن
ويوضح سامح بدوي، الأمين العام للمؤسسة، أن مشروع اطمئن أحد المشاريع المميزة بالمؤسسة، يهدف إلى تطوير قرى الصعيد والأماكن الحدودية التى تعد تحت خط الفقر، وتسعى تلك القوافل لتطوير البنية الأساسية وتحسين المنازل داخل الأماكن المستهدفة وتشمل التحسينات توصيل المياه والصرف الصحي، وإعادة بناء المنازل المتهالكة، فضلا عن سقف الاسطح، وتوفير المستلزمات العينية، ومستلزمات الغذاء، وصولا لإقامة ندوات التوعية ومسرح الطفل، مشيرا إلى أن هذا المشروع استفاد منه خمسة آلاف أسرة، على رأسها قرى الصعيد بسوهاج وأسوان.

مودة
وتابع أن برنامج مودة استهدف تأهيل ١٠٠ شاب وفتاة للزواج بالإشتراك مع وزارة التضامن الإجتماعي، حقق نجاحا كبيرا على أرض الواقع، وجار لتنفيذ المرحله الثانيه منه.

زاد اورجانيك
وذكر أن «زاد أورجانيك» مبادرة تهدف إلى تمكين حارسات العقارات والسيدات إلى زراعة الأوراق الخضراء بهدف زيادة دخل الأسرة، بتمويل من صندوق صناع الحياة وصندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، كما تهدف هذه المبادرة إلى التوعية بأهمية البيئة الخضراء، والغذاء الصحي، والتوعية المناخية بشكل عام، لافتا إلى أن المؤسسة حصلت على جائزة صناع الحياة عن أفضل ١٠ مبادرات تنموية على مستوى المحافظات.

قوافل الإغاثة لغزة
ويضيف الأمين العام للمؤسسة أن «أنت الخير» نفذت العديد من القوافل لدعم غزة بالتعاون مع حياة كريمة، وقد بلغ عدد الشاحنات ١٦ شاحنة بتكلفة ٨ مليون جنيه، وقد شارك فيها ١٥٠ متطوعاً، موضحا أنه تم تنفيذ قافلة أخرى بالشراكة مع صناع الحياة شملت نقل ٢٠٠٠ كرتونة لقطاع غزة عبر معبر رفح.