أحمد مدحت يكتب من عرفات

رئيسة البعثة المصرية لحجاج السياحة: رفع حالة الطوارئ استعدادا لتصعيد ضيوف الرحمن إلى منى وعرفات غد السبت

أحمد عيسى وسامية سامى
أحمد عيسى وسامية سامى

يبدأ تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيدى منى وعرفات السبت، استعدادا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بصعيد عرفات، وعلى صعيد الحج السياحى فقد أعلنت بعثة الحج السياحى برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة حالة الطوارئ القصوى والاستنفار العام بين جميع أعضائها وكافة لجانها استعدادا لتصعيد حجاج الشركات.

واكتمل يوم الثلاثاء الماضى وصول حجاج شركات السياحة إلى مكة المكرمة بعد وصول آخر رحلات الحج بالطيران إلى الأراضى المقدسة وكذلك وصول آخر مجموعات الحجاج من المدينة المنورة، وقد تم نشر أعضاء لجان السياحة بين أماكن إقامة الحجاج سواء بالمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام أو فى منطقة العزيزية للاطمئنان على آخر التجهيزات لتصعيد الحجاج.

جولات تفقدية

قامت البعثة المصرية لحجاج السياحة برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس بعثة الحج بجولات تفقدية للاطمئنان على سير تصعيد حجاج الشركات إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم للحج، ثم النفرة إلى صعيد مزدلفة والاستقرار بمشعر منى طوال أيام التشريق.

وعقدت اللجنة العليا للحج السياحى بوزارة السياحة والآثار عدة اجتماعات، ناقشت خلالها خطة تصعيد حجاج السياحة المصريين إلى مشعرى منى وعرفات وذلك فى إطار قيام مكتب شئون الحج السياحى المصرى باتخاذ الإجراءات اللازمة والاستعدادات الخاصة بتصعيد الحجاج.

اقرأ أيضًا | فى ظل الجمهورية الجديدة.. علماء الأمة فى خدمة السنة النبوية

وأكدت سامية سامى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتسهيل عملية تصعيد حجاج السياحة وعددهم 23 ألف حاج إلى مشعر عرفات، موضحة أنه تم تجهيز الأتوبيسات الخاصة بنقل حجاج السياحة من مقار إقامتهم بفنادق مكة المكرمة إلى مشعر عرفات.

وأضافت أنه تم التأكد من أن تكون هذه الأتوبيسات موديلات حديثة مع إجراء فحص شامل لكافة سيارات نقل حجاج السياحة للتأكد من سلامتها تماماً، وأن تكون أيضاُ ملازمة للحجاج طوال تحركاتهم بالمشاعر المقدسة، ووجودها فى نقاط قريبة من المخيمات، بجانب توفير المياه والمشروبات خلال تحركات الحجاج.

وأوضحت أنه يتم رفع تقارير دورية إلى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بشأن أوضاع حجاج السياحة وأعمال بعثة الوزارة فى إطار متابعته على مدار الساعة للاطمئنان على أحوال الحجاج وحرصه على التأكد من سير كافة ترتيبات الحج السياحى بشكل جيد.

وقررت اللجنة العليا للحج والعمرة إيفاد أعضاء مكتب شئون الحج السياحى للمرور وتفقد المخيمات الخاصة بحجاج السياحة بمشعرى عرفات ومنى للتأكد من جاهزيتها استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن من حجاج السياحة وتوفير كافة الاحتياجات لهم وبدء مناسك الحج.

الحج البري

فى ضوء تنوع برامج الحج لموسم 1445 هـ والمقدمة من قبل شركات السياحة والتى تتراوح مستوياتها من حج الخمس النجوم إلى الحج البرى، أعلنت وزارة السياحة والآثار، ممثلة فى الإدارة المركزية لشركات السياحة، عن إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة ببرامج الحج البرى هذا العام، والتى وصلت آخر رحلاته يوم السبت والبالغ عددهم 6 الآف حاج.

وأشارت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، إلى أن الضوابط التى تم وضعها هذا العام للحج البرى أكدت على ضرورة الالتزام التام بتوفير تجربة حج آمنة وميسرة لجميع الحجاج المصريين، مع الحفاظ على الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة، حيث تم منح الموافقة لعدد 150 أتوبيس سياحى الذين قاموا بنقل الحجاج الى الأراضى المقدسة، ومن بينهم 120 أتوبيس تتراوح موديلاتهم بدءاً من موديل عام 2020 إلى عام 2024 وهى نسبة 80% من إجمالى عدد الأتوبيسات التى نقلت الحجاج، مشيرة إلى أن الشروط والإجراءات الخاصة بالحج البرى لهذا الموسم تضمنت عدة اشتراطات فى إطار حرص الوزارة على راحة وسلامة الحجاج، منها أن تكون الأتوبيسات موديلات حديثة لا تقل عن عام 2016.

وفى ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تم الدفع بلجان مشتركة من الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة للمنافذ البرية لتسهيل سفر ووصول حجاج البرى إلى الأراضى المقدسة، ومتابعة تسكين الحجاج والتأكد من تقديم كافة الخدمات المتميزة لهم طوال رحلة الحج.

ووفقاً للشروط والإجراءات الخاصة بالحج البرى لهذا الموسم، فقد تم تحديد منفذ حالة عمار بالمملكة العربية السعودية كنقطة استقبال ومغادرة الحجاج براً، كما أن الأتوبيسات الناقلة للحجاج ستقوم بمرافقتهم خلال تنقلاتهم بالمشاعر المقدسة وحتى عودتهم سالمين إلى أرض الوطن، وعلى شركات السياحة الالتزام بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحى بالوزارة.

وأشارت سامية سامى إلى أن أعضاء البعثة المصرية للجان الوزارة المتواجدة بكل من ميناء نويبع المصرى وميناء العقبة الأردنى ومنفذ حالة عمار البرى بالحدود الأردنية - السعودية، قامت باستقبال حجاج كافة رحلات الحج السياحى البرى فور وصولهم، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، كما أنه تم الاطمئنان على تسكينهم بأماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة من قبل اللجان الميدانية للوزارة الموجودة هناك.

وقد أشاد عدد من حجاج السياحة بالخدمات المقدمة والتسهيلات التى توفرها لهم الوزارة، معبرين عن شكرهم وامتنانهم للجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية لضمان راحتهم وسلامتهم خلال موسم الحج.

رحلات الطيران للحج السياحي

أما رحلات الطيران للحج السياحى لموسم حج 1445هــ كانت أخر رحلاتها 11 يونيو الجاري، وأوضحت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي، أنه كان هناك لجان من مفتشى الإدارة المركزية متواجدة على مدار الساعة بالمطارات المصرية المختلفة، كما كان هناك لجنة متواجدة بمطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة، واستحدث هذا الموسم لجنة فى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، بهدف استقبال وتوديع حجاج السياحة وتقديم الدعم اللازم لهم وحل أى عقبات قد تواجههم وتسهيل إجراءات وصولهم وإقامتهم فى الأراضى المقدسة وبما يضمن سلامة وراحة الحجاج.

وأشارت إلى أنه فى ضوء توجيهات وزير السياحة والآثار، حرصت الوزارة على تسهيل الإجراءات وتقديم الدعم اللازم لحجاج السياحة المصريين وتقديم أفضل الخدمات لهم وضمان تجربة حج مميزة وراحتهم وسلامتهم طوال فترة أداء مناسك الحج وتحقيق أعلى معايير الرعاية والاهتمام لهم لحين عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن.

تأشيرة الزيارة

وأكدت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، أن حاملى تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها لم يسمح لهم بأداء مناسك الحج، وأن الإعلانات المتداولة مُضللة، منوهًة إلى أنه لن يُسمح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة، وهو وفق ما أكدته أيضاً السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بالمتابعة الدقيقة للإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام بما يساهم فى إنجاح هذا الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وكذلك الحفاظ على حقوق كل من الحجاج وشركات السياحة.