عبد المنعم السيد يوضح خطوات تساعد على زيادة الصادرات| خاص

 الدكتور عبدالمنعم السيد
الدكتور عبدالمنعم السيد

أكد الدكتور عبدالمنعم السيد- مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية الإستراتيجية، أن مصر في الوقت الحالي لديها فرصة ذهبية لبناء اقتصاد موجه للصناعة و للصادرات يجعلها وجهة عالمية للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية الإستراتيجية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الحكومة الجديدة لابد من سعى الشركات متعددة الجنسيات الكبرى حاليا لإعادة هندسة سلاسل التوريد الخاصة بها في جميع أنحاء العالم والخروج من الصين

وأوضح أن هناك أن هناك هدفين أساسيين الأول هو تجنب العقوبات والضغوطات الأمريكية على الصين، الثاني هو تفادي المنافسة المحلية القوية من الشركات الصينية في الداخل والتي على الأغلب مدعومة من الحكومة الصينية، الأمر الذي يفقد الشركات الأجنبية ميزتها النسبية داخل السوق الصيني.

وأفاد أن هناك 5 خطوات لتحويل ذلك إلى واقع وضع هدف جريء طويل الأجل، لنقل مثلا 20 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويا في قطاع الصناعة بحلول عام 2025 وهي كالتالي:

1- تحديد ما لا يزيد عن خمس صناعات موجهة للتصدير، لدينا فيها مزايا مطلقة أو تنافسية واضحة. ستشكل تلك الصناعات مستقبلنا.

2- التخلص من الروتين البيروقراطي فيمكننا أن نجعل عملية تأسيس الأعمال التجارية وإصدار التصاريح والتراخيص عملية بسيطة للجميع عبر الإنترنت.

3- تأسيس وكالة مخصصة للترويج للاستثمار من شأنها أن تروي القصص التي يتردد صداها عند القادة التنفيذيين في جميع أنحاء العالم. فقط من خلال تسويق قصة قابلة للتمويل والاستثمار ومصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الفريدة للشركات العالمية الكبرى، سيمكنك جذب الاستثمار الأجنبي المباشر والمعرفة اللازمة لإنجاح هذا الأمر.

اقرأ أيضا| معهد بحوث البترول يعقد ندوة حول «الأجيال الجديدة من الذكاء الاصطناعي»

4- تقديم كل الدعم والمساندة للشركات المصرية الكبرى لزيادة حجم الإنتاج بهدف زيادة صادراتها.

5- التوسع في إنتاج المكونات السلعية التي تستخدم في الإنتاج وكذلك دعم الصناعات المغذية للصناعات الكبرى.

وأوضح أن مبادرة "ابدأ" أحد أهم المبادرات الصناعية التي تستهدف تطوير وتوطين الصناعة وحل مشاكل المصانع المتعثرة والمتوقفة بالاضافة لتدريب العمالة.