كوريا الجنوبية توقع 50 اتفاقية مع الدول الأفريقية

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

وقعت كوريا الجنوبية نحو 50 اتفاقية مبدئية مع الدول الأفريقية بهدف تعزيز التعاون في مجالات التجارة والطاقة والمعادن الهامة ومجموعة واسعة من المجالات الصناعية والاقتصادية الأخرى.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية  في بيان لها اليوم الأربعاء نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أنه تم توقيع مذكرات التفاهم على هامش القمة الكورية الأفريقية التي تم افتتاحها أمس في سول وعلى مدار يومين، مشيرة إلى أنه على المستوى الحكومي، تم توقيع 12 مذكرة تفاهم بين حكومة كوريا الجنوبية وحكومات 11 دولة أفريقية .

وأعلنت كوريا الجنوبية وتنزانيا عن بدء مفاوضات بشأن اتفاقية شراكة اقتصادية تهدف إلى إنشاء شبكة تجارية ذات منفعة متبادلة مع الدول الشريكة تتجاوز مجرد فتح السوق، على الرغم من أنها تغطي نطاقا أصغر من المجالات مقارنة باتفاقيات التجارة الحرة التقليدية، بالإضافة إلى اتفاق كوريا الجنوبية مع المغرب على إجراء المفاوضات بشأن اتفاقية شراكة اقتصادية ثنائية، والتي من شأنها أن تدعو إلى إقامة علاقة أقوى في سلاسل التوريد والصناعة الرقمية ومجموعة أوسع من القضايا التجارية.

◄ اقرأ أيضًا | الرئيس الكوري الجنوبي: نسعى لتعزيز الشراكة في المعادن الحيوية مع إفريقيا

وأشارت الوزارة إلى توقيع الحكومة الكورية على إطار عمل لتشجيع التجارة والاستثمار مع 8 دول أفريقية، بما في ذلك غانا وملاوي وزيمبابوي، بهدف تسهيل التجارة والاستثمار، إلى جانب توقيع اتفاقية خاصة بالمعادن الهامة مع تنزانيا ومدغشقر، والتي من المتوقع أن تساعد في ضمان استقرار سلاسل التوريد لكوريا الجنوبية من المعادن الصناعية الرئيسية للبطاريات القابلة لإعادة الشحن وغيرها من القطاعات.

وعلى هامش القمة، تم توقيع 16 مذكرة تفاهم و19 عقدا بين الوكالات التي تديرها الدولة والكيانات الخاصة في كوريا الجنوبية والدول الأفريقية، من بينها توقيع شركة "هيوسونج" الكورية الجنوبية صفقة توريد محولات مع وكالة الطاقة في موزمبيق.

وأوضحت الوزارة أن قمة للأعمال عُقدت اليوم بمشاركة 400 مسؤول حكومي من كوريا الجنوبية وأفريقيا، بما في ذلك الرؤساء وكبار المسؤولين من 18 دولة أفريقية، بالإضافة إلى مسؤولي شركات مثل "هيونداي موتور" و"إل جي" وشركة "بوسكو" القابضة و"دوسان إنيربليتي" وغيرها من الشركات.

وأشارت الوزارة إلى أن المشاركين ناقشوا كيفية العمل على تسهيل التصنيع في الدول الأفريقية وتعزيز أمنها الاقتصادي من حيث الغذاء والمعادن الرئيسية والاستجابات المشتركة لتغير المناخ.

وقال وزير الصناعة الكوري الجنوبي "آن دوك-غيون" إن الشراكة بين كوريا الجنوبية وأفريقيا مثال واضح على كيفية اجتماع مواطني العالم، على الرغم من اختلاف خلفياتهم، لتحقيق هدف الازدهار المشترك، متعهدا باتخاذ تدابير متابعة شاملة لتحقيق نتائج ملموسة من اتفاقاتهم.