في ذكرى وفاة محمد نجم.. قصة أشهر إفيهاته «شفيق يا راجل»

محمد نجم
محمد نجم

تحل اليوم الأربعاء الموافق 5 يونيو ذكرى وفاة الفنان محمد نجم، الذي رسم الفرح في قلوب الجمهور من خلال أعماله الفنية التي مازالت عالقة في الأذهان.

واشتهر "نجم" بإفيهاته الكوميدية المتنوعة التي قدمها خلال العديد من مسرحياته الكوميدية، منها: (البلدوزر، عبده يتحدى رامبو، النمر، واحد لمون والتاني مجنون، الكدابين أوي، دول عصابة يا بابا، الأونطجي).

أشهر إفيهاته 

ومن أشهر إفيهاته على الإطلاق "شفيق يا راجل" في مسرحية "عش المجانين"، وقال إن هذا الإفيه كان ارتجالياً أثناء عرض المسرحية، ولم يكن مكتوباً في النص الأصلي، وعندما أعجب الجمهور بالجملة كررها، وفي عام 1985 قدم مسرحية "اعقل يا مجنون، أمام الفنانة آثار الحكيم، والفنانة هالة صدقي، والفنانة سهير الباروني، وشهدت نجاحًا كبيرًا.

ما لا تعرفه عن مسيرته الفنية 


بدأ نجم مشواره الفني في بداية السبعينيات، من خلال العديد من الأدوار الصغيرة في عدد من الأفلام والمسلسلات المصرية، ومن ثم قرر نجم الابتعاد عن السينما والتليفزيون وشق طريقه في المسرح بنفسه، حتى تمكن من إنشاء مسرحه الخاص ومن ثم فرقته الخاصة به.
 

بدأ مسيرته على مسرح الجامعة في كلية التربية الفنية، قام واحد من زملاءه بترشيحه لتقديم دور في مسرحية للفنانة نجوى سالم، بعدما قام الممثل الأساسي بالاعتذار، وأوضح نجم أن هذا النجم كان الفنان الكبير سمير صبري.

ولم يصدق نجم أنه سوف يتلقى فرصة الوقوف أمام نجمة بحجم نجوى سالم، وكانت المفاجأة أن محمد نجم تمكن من نيل إعجاب كل من شاهد المسرحية، وظهرت موهبته الحقيقية وحصل على العديد من الفرص للعروض المسرحية في الجامعة.

إقرأ أيضا| اليوم ذكرى وفاة أحمد رامي الشاعر الذي أحترق قلبه بحب كوكب الشرق