هل يمكن تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض بأمان؟ الخبراء يكشفون الحقيقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تُعتبر قاعدة الخمس ثواني قاعدة شائعة يلجأ إليها الكثيرون عند سقوط الطعام على الأرض، لكن هل هي آمنة بالفعل؟ يكشف فريق من الخبراء أن مدى أمان تناول الطعام بعد سقوطه يعتمد على نوع الطعام والمكان الذي سقط فيه، في هذا المقال، نستعرض ما يقوله الخبراء حول هذا الموضوع ونقدم النصائح للتعامل مع الطعام الساقط بشكل آمن.

أظهرت الأبحاث أن الأطعمة "الرطبة" مثل البطيخ والتفاح واللحوم الجاهزة، تميل إلى جذب البكتيريا بشكل أسرع مقارنة بالأطعمة الجافة مثل رقائق البطاطس أو البسكويت لذا، من الأفضل انتشال الطعام من الأرض في أقصر وقت ممكن لتقليل التعرض للبكتيريا.

على الرغم من أن المطبخ والحمام هما البيئتان الأكثر تواجدًا للبكتيريا في المنزل، إلا أن الجراثيم المجهرية تنتشر في كل مكان، بما في ذلك غرفة المعيشة التي تحتوي على ما يقرب من 400 نوع من الجراثيم، كما أشارت الدراسة إلى وجود 30 ألف خلية بكتيرية لكل 100 ملليلتر من الماء على الأرصفة، بما في ذلك الإشريكية القولونية، التي يمكن أن تُنقل إلى الطعام الساقط.

حتى غسل الطعام قد لا يكون كافيًا لإزالة جميع الجراثيم، حيث تبقى البكتيريا موجودة بغض النظر عن المدة التي يقضيها الطعام على الأرض،وكما أوضحت الدكتورة ويندي ليبريت، الطبيبة المختصة في الطب الباطني، فإن قاعدة الخمس ثواني ليست سوى خرافة.

◄ اقرأ أيضًا | غداء اليوم.. طريقة تحضير صينية بطاطس محشي بالجبن 

وحذر الخبراء من أن البكتيريا الضارة يمكن أن تنتقل إلى الطعام بمجرد ملامسته لأي سطح، وتستغرق هذه العملية أقل من ثانية واحدة، الطعام يعمل كمغناطيس للبكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا، التي تتمتع بقدرة عالية على الالتصاق بفضل هياكل صغيرة تشبه شعر اليرقات.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يصاب حوالي 48 مليون أمريكي سنويًا بالأمراض المنقولة بالغذاء، ويدخل المستشفى نحو 128 ألف شخص بسبب هذه الأمراض،وتثبت الدراسات أن بقاء الطعام على الأرض لفترة أطول يزيد من كمية البكتيريا التي يجمعها.

في نهاية المطاف، قد يكون من الحكمة اعتماد شعار جديد: "إذا كنت في شك، فتخلص من الطعام فورًا".