براءة اختراع| جبن أبيض لأطفال فرط الحركة.. غذاء ودواء

عيادة الأطفال بالمركز القومى للبحوث
عيادة الأطفال بالمركز القومى للبحوث

خلال زيارتها لزميلتها الدكتورة نجوى عبد المجيد، أستاذ الوراثة وأمراض ذوى الاحتياجات الخاصة، فى عيادة الأطفال بالمركز القومى للبحوث، لاحظت الدكتورة ميرفت فودة، الأستاذ فى معهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز، معاناة الأمهات مع أطفالهن المصابين بفرط النشاط الحركى.

فقادت المناقشة التى دارت بينها وبين زميلتها حول هذه الحالة المرضية إلى الاتفاق على عمل بحثى مشترك، يتعلق بإنتاج منتج غذائى يساعد على التقليل من حجم المشكلة.
ويدخل هذا التوجه الذى فكرت فيها الباحثتان فى إطار ما يعرف بـ «الأغذية الوظيفية»، وهى تلك التى تتجاوز التغذية الأساسية، إلى إثراء الطعام بمواد مغذية أو إضافات أو مركبات نشطة بيولوجيا توفر مزايا صحية محتملة.

اقرأ أيضا| «القومي للبحوث» يوضح أفضل النصائح للوقاية من نقص الحديد عند الأطفال

وبعد الاتفاق على الفكرة من حيث المبدأ، دار نقاش لاحق بينهما، تم خلاله الاتفاق على أن يكون الغذاء الوظيفى الذى سيعملان على إنتاجه، هو (جبن أبيض)، ليكون أول منتج من نوعه يتم تقديمه لهذه الفئة، وهو ما أهَّله للحصول على براءة اختراع صدرت مؤخرا من أكاديمية البحث العلمى. وتقول الدكتورة ميرفت فودة فى تصريحات لـ «الأخبار»: «كان اختيارنا لـ (الجبن الأبيض) لأنه الغذاء الأكثر استهلاكا فى الأسر المصرية، حيث رأينا ضرورة أن يكون منتجا مألوفا لدى الأطفال».

وخلال عام من العمل المتواصل، توصلت الباحثتان إلى الإضافات الوظيفية التى يمكن أن يتضمنها وتحقق الأهداف المرجوة فى التخفيف من حدة هذه المشكلة الصحية. وبدون الخوض فى التفاصيل التى يمكن أن تكشف سر هذا الاختراع، الذى يأمل المركز القومى للبحوث فى تسويقه تجاريا، توضح الباحثة أن «المنتج الجديد يتضمن العناصر التى تتضمنها أدوية هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى عناصر أخرى من اللبن، وقد أعطى نتائج إيجابية فى الاختبارات التى أجريت على الأطفال المرضى الذين يترددون على عيادة المركز».

وتضيف: «تم اختيار 40 منهم، وتغذيتهم على الجبن الأبيض الجديد لمدة 6 أشهر، وأجريت لهم بعض الاختبارات قبل وبعد التغذية، فأظهرت النتائج أن المنتج الجديد أدى إلى تحسن ملحوظ فى المعاملات التى تقيس الانتباه والقلق والاندفاع وفرط الحركة لدى هؤلاء الأطفال».