النيابة تُصدر قرار بشأن التحفظ على أموال شقيق وزير المالية الأسبق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب - هاجر عودة

أمرت جهات التحقيق المختصة، رفع التحفظ عن بطرس رؤوف غالي، شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس، في أمر المنع من التصرف رقم 3 لسنة 2018.

ووجهت جهات التحقيق خطابًا للبنك المركزي المصري، لتنفيذ قرار رفع التحفظ على أموال بطرس رؤوف بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس وبذلك تنتفني كافة الآثار التي ترتبت على قرار التحفظ الذي صدر بحقه، ما لم تكن إحدى الجهات الأخرى قد أصدرت أمر بغير ذلك.

اقرأ أيضا| رغم التنازل عن القضية .. محكمة الاستئناف بالكويت ترفض إخلاء سبيل حليمة بولند

في وقت سابق، قضت محكمة النقض، بقبول طعن بطرس رؤوف بطرس غالي على حُكم الجنايات (أول درجة) بمعاقبته بالسجن المشدد 15 عامًا بتهمة إخفاء قطع أثرية داخل منزله، وقررت تصحيح الحُكم إلى السجن 7 سنوات وتأييد تغريمه 5 ملايين جنيه.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، قد قضت بالسجن المشدد 30 سنة ضد المتهم وتغريمه 6 ملايين جنيه لإدانته في قضية تهريب آثار المصرية للخارج.

وكان النائب العام قد أمر بإحالة بطرس رؤوف غالي ومتهمين آخرين في قضية تهريب آثار إلى إيطاليا للمحاكمة الجنائية، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بشأن ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية قادمة من ميناء الإسكندرية تحتوي على 21855 قطعة أثرية تنتمي جميعها للحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

وتضمن قرار المحكمة بالإدانة في القضية الأولى معاقبة المتهم بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 5 ملايين جنيه، وفي القضية الثانية بمعاقبته ومتهم آخر يعمل مندوب شركة شحن وآخر بالسجن المشدد 15 عامًا وتغرم كل منهم مليون جنيه ومصادر المضبوطات.

وكانت قضت محكمة الجنايات سبق وقضت بمعاقبة القنصل الفخرى السابق لدولة إيطاليا بالسجن غيابيا 15 سنة بتهمة تهريب الآثار إلى أوروبا.