وزير البترول الأسبق: قرار تحريك سعر الخبز المدعم تأخر كثيراً

المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق
المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق

قال المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق، إن البنزين سلعة غير أساسية، ويتم التعامل معها على أنها دعم لبعض المواطنين، ولا بد من دعم المواطن لأنه أهم من السلع.

وأضاف "غراب" خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، أن المواطن والدولة شركاء في ملف الضرائب، فدور الدولة يتمثل في توفير طرق ومواصلات وغيرها من المشروعات التي تتيح للمواطن التنقل بسهولة، معقبًا: «نريد أن نصل لمرحلة أن الشعب داعم للحكومة».

اقرأ أيضاً .. الدكتور سمير صبري: الحكومة الجديدة عليها دور كبير في ملف الوعي

وتابع وزير البترول الأسبق: أؤيد قرار رفع الدعم عن الكهرباء، وتحمل المواطن لتكلفة سعر الكهرباء والسولار بنفس سعر التكلفة الحقيقية، والدعم الحقيقي الذي يجب توفيره للمواطن هو مجانية التعليم والصحة فقط، أما فيما يتعلق بتحريك سعر الخبز المدعم، قال الوزير: «قرار جيد وتأخر كثيرًا».

وأوضح المهندس عبدالله غراب، أن الكهرباء تعتمد بشكل أساسي على الوقود الأحفوري، ولا بد من عدم الاعتماد على عنصر واحد فقط في توليد الطاقة.

واختتم وزير البترول الأسبق: الدعم عائق للدولة كلها، ويجب على الدولة أن تتعامل مع بعضها باقتصاد حر، والدولة عليها أن تقوم بفتح النقاش حول ثقافة الدعم، لأنه يجب رفع الدعم مقابل مجانية التعليم والصحة بالكامل، وعوائد البترول تذهب إلى الكهرباء.