الدمار يفوق الوصف.. والأونروا توقف خدماتها فى رفح

إعلان جباليا وبيت حانون «منطقتين منكوبتين»

استمرار نزوح الفلسطينيين فى غزة
استمرار نزوح الفلسطينيين فى غزة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة، لليوم الـ 240 على التوالي، حيث أطلق طيران الاحتلال النار بشكل مكثف وسط مدينة رفح الفلسطينية جنوب القطاع ، بالتزامن مع قصف مدفعى استهدف حى البرازيل جنوب المدينة، كما استهدفت مدفعية الاحتلال مدينة غزة ومخيم المغازى شمال ووسط قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين. وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر فى القطاع وصل منها للمستشفيات 60 شهيدا و220 إصابة خلال 24 ساعة ، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و439 شهيدًا  والمصابين إلى 82 ألفا و627 مصابا.

واستهدفت غارات إسرائيلية حي البرازيل جنوبي مدينة رفح جنوب القطاع، مما تسبب فى إصابة مواطنين وتدمير عدة منازل، كما استهدف الطيران الحربى عدة منازل فى حارة الطباسية برفح. ودمر جيش الاحتلال عدة منازل فى حى تل السلطان غرب رفح وسط تأكيد الأهالي وجود شهداء في الشوارع لا يستطيع أحد الوصول إليهم. ولليوم الـ27 على التوالي، واصلت قوات الاحتلال إغلاق معبرى كرم أبو سالم التجاري، ورفح.

وانتشلت فرق الإسعاف والدفاع المدنى جثامين أكثر من 120 شهيدا، لليوم الثالث على التوالى عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلى من مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وقالت وكالة «وفا» إن الطواقم تمكنت من انتشال جثمان 50 شهيدا، بعد أن انتشلت أكثر من 70 شهيدا، بينهم 20 طفلا ، فميا تواصل البحث عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات، التى لم تسلم من القصف والتدمير، وحتى عيادات ومقرات ومراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» التى لم تسلم هى الأخرى من الهمجية الإسرائيلية.

وأعلن رئيس لجنة طوارئ البلديات فى شمال غزة  جباليا وبيت حانون منطقتين منكوبتين نظرا للدمار الذى يفوق الوصف، داعيا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل العاجل. وقال رئيس اللجنة إنه تم تدمير 50 ألف وحدة سكنية وتجريف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال غزة. وأوضح أنه تم تدمير 35 بئرا للمياه والمدارس ومرافق «الأونروا» ، مشيرا إلى مجاعة وشيكة باتت تهدد شمال غزة. وبدأ الجوع ينتشر فى شمال قطاع غزة حيث خلت الأسواق من أصناف الخضار ومن كثير من المعلبات. وقال المكتب الاعلامى الحكومى ان المساعدات لم تدخل للشمال منذ ثلاثة أسابيع مما يهدد بمجاعة كبيرة مشيرا إلى أن الأوضاع فى جنوب ووسط القطاع تزداد سوءًا.

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلا بمنطقة ساحة الشوا فى حى الدرج شرقى مدينة غزة، بينما استهدفت أخرى منزلا بالبلدة القديمة، وطال قصف مدفعى محيط الكلية الجامعية بحى الصبرة جنوب المدينة، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين. وأطلقت آليات الجيش الإسرائيلى النار بكثافة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

واستهدفت طائرات الاحتلال عمارة سكنية لعائلة خليفة بجوار مسجد الشمعة فى حى الزيتون جنوب شرق مدينة غزة. واستشهد 3 بينهم امرأة ورضيع  فى قصف للاحتلال فى حى الدرج وسط مدينة غزة. من جانبها، أعلنت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أنها أوقفت الرعاية الصحية والخدمات الحيوية فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأن ملاجئها فى المدينة باتت فارغة. وأكد مفوض الأونروا فيليبى لازارينى أن أكثر من مليون شخص نزحوا «بحثا عن مكان آمن لم يجدوه أبدا». وأضاف لازاريني، فى منشور عبر منصة «إكس»، «اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية فى رفح.