شجون جامعية

نحن والحَوسَبةُ السَحابيةُ

د. حسام محمود فهمى
د. حسام محمود فهمى

د. حسام محمود فهمى

تلعبُ مراكزُ البياناتِ الضَخمةُ تلك دورًا رئيسيًا فى تخزينِ البياناتِ وإدارتِها

تمَ يومَ الأحد ٢٨ أبريل ٢٠٢٤، بطريقِ العينِ السخنةِ، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى مَركزِ البياناتِ والحَوسَبةِ السَحابيةِ الحكوميةِ؛. ويُعَدُ المركزُ الأولُ من نوعِه فى تَحليلِ ومُعالجةِ البياناتِ الضخمةِ وهو يُقدمُ خِدْماتِ الذكاءِ الاِصطناعى فى مصر وشمال إفريقيا. وقد شارَكَ فى هذا المشروع عدةُ شركاتٍ محليةٍ وعالميةٍ، وعَمَلَ به أكثرُ من ١،٢٠٠ مهندسٍ وعاملٍ.


لذا، من الضرورى التعريفُ بالحَوسبةِ السَحابيةِ باِعتبارِها من أهمِ مظاهرِ وأدواتِ التكنولوجيا الحديثةِ.
ما هى الحَوسَبة السَحابية Cloud computing؟
سُمِيَت الحَوسَبةُ السَحابيةُ بهذا الاِسمِ بسببِ اِستخدامِ مُصطَلَحِ «السَحابة» إشارةً إلى الإنترنت، كما درَجَت الرسوماتِ التَخطيطيةِ لشبكاتِ الحاسباتِ حيث يتمُ تَصويرُ الإنترنت كغيومٍ للدلالةِ على البنيةِ التحتيةِ المُعقَدةِ والمَخفِيةِ عن المُستخدمين.


الحَوسَبةُ السِحابيةُ هى توفيرُ مواردِ تكنولوجيا المعلوماتِ عبر الإنترنت عند طَلبِها مع تحديدِ المُقابلِ المالى للاِستخدامِ، هذا بدلًا من تَملُكِ مراكزِ البياناتِ وتَحمُلِ تكلُفةِ شرائها وصيانتِها. وبالتالى يمكنُ الوصولُ إلى خدماتِ التكنولوجيا عند الحاجةِ، مثل الحواسبِ السريعةِ وسعةِ التخزينِ غيرِ المحدودةِ وقواعدِ البياناتِ، وذلك من مُوفِرى خدماتِ الحَوسَبةِ السَحابيةِ وأكبَرُهم Google، Microsoft، Apple، Amazon؛ تمامًا مثلَ اِستخدامِ الكَهْرَبَاءِ من شبكاتِ الطاقةِ دونَ مَعرِفةِ كيفيةِ إدارةِ وتشغيلِ بِنيَتِها التَحتيةِ.
من يستخدمُ الحَوسَبة السَحابية؟
تستفيدُ هيئاتٌ عِدةٌ من اِمكاناتِ الحَوسَبةِ السَحابيةِ كالنَسخِ الاِحتياطى للبياناتِ، ومواجهةِ الكوارثِ، والبريدِ الإلكتروني، وتطويرِ البرامجِ واِختبارِها، وتحليلاتِ البياناتِ الضَخمَةِ، وتطبيقاتِ الإنترنت التى تُواجِهُ العُملاءِ. مثلًا، تستخدمُ شركاتُ الرعايةِ الصحيةِ الحَوسَبةَ السِحابيةَ لتطوير علاجاتٍ أكثرِ تخصيصًا للمرضى. كما تحتاجُها شركاتُ الخِدماتِ الماليةِ للكشفِ عن الاِحتيالِ ومنعِه. أما صانعو ألعابِ الفيديو فأصبحَ باِماكانِهم تقديمِ ألعابٍ عبرَ الإنترنت للملايين فى جميعِ الأنحاءِ؛ أضِفْ البنوكَ التى تَعتَمدُ على الإنترنت البنكى وشركاتِ التِجارةِ الإلِكترونيةِ.


فوائدُ الحَوسَبةِ السِحابيةِ
1.خِفةُ الحركةِ. تتيحُ الحَوسَبةُ السَحابيةُ سهولةَ الوصولِ إلى مجموعةٍ واسعةٍ من التقنياتِ التى تُمكنُ من الِابتكارِ بشكلٍ أسرعٍ وبَناءٍ؛ وذلك بالإتاحةِ وقتَ الحاجةِ لمواردِ البِنيةِ التَحتيةِ من حَواسِبٍ وتخزينٍ وقواعدِ بياناتٍ، وتَعلُمِ آلي، وتحليلاتٍ.
2.المُرونةُ. إذ لا حاجةَ للإفراطِ فى توفيرِ المواردِ مُسَبَقًا تَحَسُبًا للتعاملِ مع مستوياتِ ذُروةِ الضغوطِ على السَحابةِ، بدلًا من ذلك، تُتاحُ المواردُ بقَدرِ ِالحاجةِ.
3.التوفيرُ فى التكاليفِ. يمكِنُ اِستخدامِ مواردِ السَحابةِ عبر الإنترنت بدلًا من من التَحَمُلِ بنفقاتِ إنشاءِ مراكزِ البياناتِ وإدارتِها.
4.الاِنتشارُ السريعُ على مستوى العالمِ. يُمكِنُ التَوسَعُ إلى مناطقٍ جُغرافيةٍ جديدةٍ، وهو ما يُتيحُ نَشرَ خِدماتِ السَحابة ِفى مواقعٍ قريبةٍ من مُستخدميها، ما يُقلِلُ البُطءَ ويُحَسِنُ تَجربتَهم.
ما الفَرقُ بين السَحابةِ العامةِ والسَحابة الخاصةِ؟
السَحابة الخاصة Private cloud هى خِدْمة يكونُ التَحكمُ فيها من قِبَلِ مُنَظمِةٍ أو هيئةٍ واحدةٍ ولا تَتِمُ مُشاركتُها مع الآخرين، مثلما فى مَركزِ البياناتِ والحَوسَبةِ السَحابيةِ الحكوميةِ بالعين السخنة. لا يَتيحُ مُقدِمُ هذه الخِدْمةَ جميعَ المواردِ عبرَ الإنترنت، لأنه يَدعمُ الاِتصالَ فقط عبرَ شبكةٍ خاصةٍ لمُستخدمين مُحَدَدين؛ وهى الأفضلُ فى حالِ الحاجةِ إلى بِنيةٍ تَحتِيةٍ مُتَمَيِّزةٍ وأمانٍ عالٍ وخُصوصيةٍ، لكن يعيبُها اِرتفاعُ تَكلُفةِ شراءِ الأجهزةِ وإنشاءِ البنِيةِ التَحتيةِ وصيانةِ البرمجيات.


فى المُقابلِ فإن السَحابةَ العامةَ Public cloud هى خِدْمةٌ باِشتراكٍ، فيجعَلُ مُزَوِّدُ خِدْماتِها مَواردَها عامةً عبرَ الإنترنت بمُقابلٍ، من حَواسِبٍ وتخزينٍ وتطبيقاتٍ. مثلًا تُتيحُ Google سَحابتَها للمستخدمين لتشغيلِ تطبيقاتِ Google Forms أو Google Drive أو YouTube. والسَحابةُ العامةُ هى التِقنيةُ الشائعةُ لتنفيذِ الحَوسَبةِ السَحابيةِ وهى الأفضلُ للشركاتِ التى تحتاجُ بِنيةً تَحتيةً تَستَوعِبُ عددًا كبيرًا من العملاءِ والأعمالِ دونَ تَحَمُلِ أعباءِ إنشاءِ وصيانةِ سَحابةِ خاصةٍ. تكنولوجيا الحَواسبِ والمَعلوماتِ لا توقفُها حدودٌ أو قيودٌ.
 أستاذ هندسة الحاسبات بهندسة عين شمس