«حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»

جو بايدن
جو بايدن

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بيانًا كشفت خلاله موقفها مما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن حول مقترح إنهاء الحرب في غزة.

وأكدت حركة "حماس" أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن من دعوته لوقف إطلاق نار دائم وانسحاب قوات الاحتلال من  غزة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى والمحتجزين، مشيرةً إلى أنهم مستعدون للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وذلك نقلًا عن "القاهرة الإخبارية".

وشددت حركة "حماس"  على أن ما حدث هو نتاج الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وقالت حركة "حماس"، في بيانها الصادر عنها، والذي وصل لـ"بوابة أخبار اليوم" على نسخة منه، "تنظر حركة المقاومة الإسلامية حماس بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الاعمار وتبادل للأسرى، ونعتبر إن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".

وأكدت الحركة موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقتٍ سابقٍ اليوم، خلال خطاب له حول الشرق الأوسط، اليوم الجمعة 31 مايو، عن مقترح إسرائيلي يتكون من ثلاث مراحل من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال بايدن إن إسرائيل تقدمت بمقترح جديد من ثلاث مراحل، مضيفًا أن المقترح يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم.

وأردف قائلًا: "المقترح الإسرائيلي يتضمن وقفًا للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى. وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون".

وتابع بايدن: "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة عبر خطة كبيرة".