خبراء الضرائب: تقديم حوافز وتيسيرات وتبسيط القواعد يقلل الهدر الضريبي

 أشرف عبد الغنى
أشرف عبد الغنى

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية انها تتفق مع د.محمد معيط وزير المالية فى ضرورة وضع حلول جذرية لمشكلة الهدر الضريبى التى تصل إلى 50% فى ضريبة القيمة المضافة و34% فى ضريبة الدخل، وأكثر من 60% من ضرائب التجارة الإلكترونية.

وقال المحاسب الضريبى أشرف عبدالغنى مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية إن ظاهرة الهدر الضريبى مشكلة مزمنة تحرم خزانة الدولة من 500 مليار جنيه سنويا، وتخل بمبادئ العدالة الضريبية، وتمنع الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وتزيد من معدلات عجز الموازنة والدين العام، وترفع معدل التضخم.

اقرأ أيضًا| مصطفى الخطيب رئيسًا لقطاع مكافحة التهرب الضريبي

وأوضح عبدالغنى أن أسباب الهدر الضريبى تتضمن أيضا ارتفاع العبء الضريبي، حيث يوجد فى مصر 25 نوعا من الضرائب، والحل فى قانون موحد للضرائب يبسط القواعد الضريبية، ويشجع المستثمرين ورجال الاعمال على الالتزام الطوعى بالضرائب، مشيرا إلى أن غياب قاعدة بيانات متكاملة عن الاقتصاد بشقيه الرسمى وغير الرسمى يمثل كذلك سببا رئيسيا فى الهدر الضريبي، مضيفا أن مصلحة الضرائب قطعت شوطا طويلا فى هذه القضية عن طريق المنظومة الموحدة للأجور والمرتبات والفاتورة والإيصال الإلكتروني.

وأوضح أن تعزيز ثقة الممولين فى نزاهة الأنظمة الضريبية احد عوامل مكافحة الهدر الضريبي، ولذلك فإن إلغاء الإعفاء من الضرائب لجهات الدولة يساهم فى التخلص من المعاملة التفضيلية، ويحقق المساواة وتعزيز المنافسة العادلة.. مؤكدا أن حصيلة العائد الضريبى إلى الناتج المحلى فى مصر تبلغ 12.9% فى حين أن النسبة فى الاتحاد الأوروبى 41% مما يتطلب حلولا جذرية لمشكلة الهدر الضريبي.