«الكلب الأسود».. أعراض الاكتئاب المزمن وطرق المساعدة

أعراض الاكتئاب.. صورة موضوعية
أعراض الاكتئاب.. صورة موضوعية

"الكلب الأسود".. هو أقرب وصف لـ الاكتئاب الذي يعتبر من أكثر الأمراض تعقيدًا، إذ يمكن أن يؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص، بما في ذلك صحته الجسدية وعلاقاته الشخصية وصحته العقلية.

تُستخدم كلمة "الاكتئاب" بشكل عشوائي لوصف ما يشعر به الناس بعد أسبوع صعب في العمل أو الانفصال، ولكن الاضطراب الاكتئابي الجسيم، هو أكثر من مجرد مزاج مكتئب، وتفرق الأعراض الاكتئاب عن الكآبة العامة التي يعاني منها الجميع من وقت لآخر.

اقرأ أيضا|دراسة تكشف العلاقة بين الاكتئاب وفترة ما قبل انقطاع الطمث

نظرا لأنه يكون من الصعب التعرف على الاكتئاب المزمن لدى أحد أفراد أسرته، ولكن الاعتراف المبكر ضروري لنجاح العلاج، لذلك من حلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أبرز الأعراض، حسبما جاء بهندوستان تايمز.

-نوبات البكاء المتكررة: 


غالبًا ما يكون هذا العرض أحد أكثر علامات الاكتئاب وضوحًا، إذ يجد الأفراد أنفسهم يبكون بشكل متكرر وأحيانًا دون أي سبب واضح، ويكون ذلك نتيجة للشعور الشديد بالحزن أو اليأس الذي يصاحب الاكتئاب، مما يجعل المشاعر أكثر حدة ويصعب السيطرة عليها.

-نقص الطاقة: 


يتمثل هذا العرض في شكل تعب مستمر أو شعور مستمر بالإرهاق، والذي لا يختفي مع الراحة، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية إذ يواجه الفرد صعوبة في الشعور بالطاقة لإكمال المهام البسيطة، ويساهم هذا الإرهاق المزمن في انخفاض الإنتاجية والانفصال عن الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق.

 

- فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة:

 

 ينطوي الاكتئاب على شعور عميق باليأس والاعتقاد بأن الحياة بلا هدف ولا معنى، وتلك النظرة المتشائمة يمكن أن تؤثر على مزاج الشخص ونظرته المستقبلية، مما يؤدي إلى اضطراب عاطفي شديد، وغالبًا ما يجعل الأفراد يشعرون بالانفصال عن الحياة واللامبالاة بالمستقبل.

 

-طرق لدعم شخص يعاني من أعراض الإكتئاب

 

1. ابدأ المحادثة: إذا بدا أنهم مترددون في بدء الحديث، فكن أول من يتواصل معهم.


2. استمع دون إصدار أحكام: استمع إليهم ببساطة دون تقديم آراء أو أحكام على ما يشاركونه.


3. التأكد من صحة مشاعرهم: تعرف على مشاعرهم وطمئنهم أن هناك طرقًا للشعور بالتحسن.


4. شجع المساعدة المتخصصة: إذا تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب، فطمئنهم بأنها حالة قابلة للعلاج وشجعهم على طلب المساعدة المهنية دون الشعور بأي وصمة عار.


5. أرشدهم إلى الرعاية المهنية: ساعدهم على التواصل مع طبيب نفسي أو طبيب نفسي لإجراء تقييم شامل، حتى لو بدت أعراضهم جسدية في المقام الأول.