بلاتر فى أول ظهور له بعد براءته يتحدث للتليفزيون المصرى:

مؤامرة بلاتينى أطاحت بى| تنظيم مصر للمونديال يتوقف على الأصوات العربية قبل الدولية

بلاتر
بلاتر

صلاح لاعب رائع ومنتخب مصر يقدم كرة جيدة.. وأعشق ريال مدريد

تحدث السويسرى جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم السابق عن فترة تواجده فى رئاسة فيفا، مشددا على أن كل الاتحادات فى العالم كانت سعيدة بتواجده فى ذلك المنصب.

وقال بلاتر الذى خرج عن صمته فى أول لقاء له بعد رحيله عن رئاسة الفيفا فى ٢٠١٥ بعد ١٧ عاما قضاها فى منصبه عبر زووم بالقناة الأولى للتليفزيون المصرى.

وبعد سنتين من حصوله على البراءة من المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية فى يوليو 2022 فى قضية الاحتيال على الفيفا وحظى بمتابعة واهتمام الصحف ووكالات الأنباء العالمية: «تم عزلى من منصب رئيس الفيفا فى ٢٠١٥ بعد انقلاب ميشيل بلاتينى والآخرين ضدى»..

مضيفا: «طردت من الفيفا ولذلك لن أخوض فى أى قرارات خاصة بالمجلس الحالى للاتحاد الدولى للعبة وأنا لا اهتم بذلك حاليا ورأيى لن يكون مؤثرا»..

وتحدث السويسرى بلاتر عن إمكانية تنظيم مصر لكأس العالم فى المستقبل، مشددا على أن الأمر ليس له علاقة بفيفا، قائلا: «تنظيم مصر لبطولة كأس العالم لن يكون أمرا سهلا، والأمر ليس له علاقة بالاتحاد الدولى لكرة القدم، وربما لا نعود إلى أوروبا فى المستقبل لتنظيم المونديال، لكن تنظيم مصر لكأس العالم يعتمد على الأصوات العربية».

وأضاف: «مصر لابد أن يكون لديها الصبر للعمل لعدة سنوات حتى تكون جاهزة لاحتضان كأس العالم».. مشيرا: «لن أكون سعيدا حين يتم اختيار مصر لشرف تنظيم المونديال فى المستقبل وأنا لست رئيسا للفيفا»، كما أكد أن منتخب مصر يملك لاعبين مميزين، مشددا على سعادته بعمله مع المصريين من خلال تواجده فى وقت سابق بمنصب رئيس فيفا.

اقرأ أيضًا| مهاجم المغرب الفاسي معروض على الزمالك لضمه في الموسم المقبل

ويرى بلاتر، أن كرة القدم فى مصر لا تزال رائعة، مشددا على قوة منتخب مصر الوطنى، وكذلك نجمنا المصرى محمد صلاح المحترف بصفوف ليفربول الإنجليزى..

ملمحا: «أتمنى أن أزور مصر قريبا وأعتبر مصر بلدى الثانى وإفريقيا قارتى الثانية وأتمنى أن أنهى حياتى بهذا الشعور كعاشق لقارة إفريقيا».
وانتقد رئيس الفيفا السابق قرار زيادة عدد المنتخبات إلى 48 فى كأس العالم 2026، مشددا على أنه قرار غريب..

مشددا: «أتمنى أن تكون قرارات فيفا المقبلة خصوصا فى تنظيم العديد من البطولات قرارات مرتبة ومنظمة ومتوافقة مع رؤى الاتحادات الوطنية للعبة فى كل قارات العالم، ورأيى حاليا ليس مؤثرا فى قراراتهم الآن».

وأكد جوزيف بلاتر أن البرازيلى بيليه أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم، لكونه مميزا على المستوى الإنسانى وليس مميزا فى الملعب فقط.

وقال بلاتر: «هناك العديد من المنتخبات المرشحة للمنافسة على لقب «يورو 2024».. مضيفا: «أتمنى أن يفوز ريال مدريد بلقب دورى أبطال أوروبا، كنت أستمتع كثيرا بتواجدى فى ملعب سانتياجو بيرنابيو وأنا عضو شرفى بهذا النادى الملكى حتى الآن وأيضا رئيس شرفى لناد سويسرى حاليا». 

وتطرق للحديث عن الكرة الذهبية قائلا: «هى جائزة تكريمية وتقام فى العاصمة الفرنسية باريس والمنظمة من جانب مجلة «فرانس فوتبول» هم من قرروا أن يتم فصل جائزة أفضل لاعب فى العالم بينهم وبين الفيفا وأيضا رئيس الاتحاد الدولى الحالى تلقى عرض رعاية جديدا وتم تنظيمها بشكل منفصل فى حفل بالعاصمة البريطانية لندن.. جائزة «البالون دور» تم اختطافها من تحت مظلة الفيفا والآن نحن لسنا مسئولين عنها».

وكشف جوزيف بلاتر أسعد لحظاته خلال فترة تواجده كرئيس لفيفا، بقوله: «أسعد لحظاتى حينما تلقيت اتصالا من الزعيم الجنوب إفريقى الراحل نيلسون مانديلا، وهو شخصية رائعة، وقدمت له حينها تصورا كبيرا لتطوير كرة القدم فى جنوب إفريقيا».. مضيفا: «كان يعتبرنى صديقا له، وتنظيم مونديال 2010 فى جنوب إفريقيا كان من أفضل اللحظات فى مسيرتى بعدما ساهمنا فى تطوير الملاعب هناك ولن أنسى أصدقائى فى إفريقيا الذين ساعدونى على النجاح». 
واختتم بلاتر حديثه بالقول: «فترة تدوير إقامة كأس العالم كان ملحوظا للجميع وقمت به خلال فترة رئاستى لفيفا رغم أنه فى البداية لم يكن يحظى بقبول الكثير والآن أقدم العديد من التصورات لتطوير فيفا ومحاربة العنصرية فى الملاعب».