لويس مونريال يعرب عن سعادته بانتهاء مشروع ترميم مسجد الطنبغا الماريداني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعرب لويس مونريال مدير مؤسسة الاغاخان، عن سعادة من الإنتهاء من هذا المشروع الهام، ولا سيما أنه شهد وتابع كافة مراحل العمل به والتي بدأت منذ بضع سنوات، كما أنه يعد إضافة للمشروعات الهامة بمنطقة الدرب الأحمر ويساهم في تقديم تجربة سياحية فريدة للجمهور وسائحي المنطقة، كما توجه بالشكر لوزارة السياحة والآثار ولكل من شارك في هذا المشروع من فريق العمل وجميع الشركاء الذي قاموا بدور هام للمساعدة في انهاء الأعمال.

ونوه عن زيارة للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط صباح اليوم، معربا عن سعادة بهذة الزيارة  وما شهده خلالها من صرح ثقافي فريد.

وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي قصير عن ما قامت به مؤسسة الأغاخان من أعمال التطوير بمنطقة الدرب الأحمر وإنشاء حديقة الأزهر، وكذلك أعمال مشروع ترميم المسجد.

** مسجد الطنبغا الماريداني: تحفة معمارية من العصور المملوكية بحي الدرب الأحمر

يتميز المسجد بطراز معماري يعكس جمال العمارة المملوكية، إذ أنشئ في عام 740 هـ/1339م، يقع المسجد جنوب باب زويلة في حي الدرب الأحمر. 

** جمال العمارة المملوكية في مسجد الطنبغا المارداني

يُعد مسجد الطنبغا المارداني واحدًا من أجمل المساجد الأثرية في القاهرة، بفضل طرازه الفريد وخصائص العمارة المملوكية.

 بني المسجد بواسطة الأمير الطنبغا عبد الله المارداني الساقي في شارع التبانة بمنطقة الدرب الأحمر عام 740 هجريًّا (1339 ميلاديًّا)، وسُجّل كأثر إسلامي وقبطي بالقرار الوزاري رقم 10357 لسنة 1951م.

 يقع المسجد على مشارف القاهرة في العصور الوسطى، بمساعدة كبيرة من السلطان الناصر محمد، ويتميز بمخطط أعمدة مشابه لمسجد الناصر، وجدرانه الخارجية المزينة بأسلوب معماري مملوكي نموذجي.

** تفاصيل الترميم والمشروعات المرتبطة

بدأت أعمال ترميم المسجد في ديسمبر 2018، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى في 2021، والتي شملت ترميم الجزء الشرقي منه. تضمنت الأعمال الترميم الإنشائي، بالإضافة إلى الترميم الدقيق وتطوير نظم الإضاءة الداخلية والخارجية للمئذنة والقبة والواجهات الخارجية، وكذلك الصوتيات، التي شملت سماعات ولوحة توزيع الصوت والمشكلات الزجاجية.

** دور الاتحاد الأوروبي في دعم التراث الثقافي

يأتي مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني ضمن مبادرة "الوصول إلى التراث الثقافي الإسلامي للقاهرة"، التي يمولها الاتحاد الأوروبي، يهدف المشروع إلى الحفاظ على التراث الثقافي الإسلامي في القاهرة، وتعزيز السياحة الثقافية كعنصر رئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

يعد ترميم المسجد أحد المكونات الثلاثة لمشروع شامل يهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي الإسلامي المادي الغني للقاهرة التاريخية، والترويج للسياحة الثقافية كمحفز للتنمية المحلية.

والجدير بالذكر ، أن مساء يوم الثلاثاء تم افتتاح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ولويس مونريال مدير مؤسسة الاغاخان، واللواء إبراهيم عبدالهادى نائب محافظ القاهرة، المرحلة الثانية والأخيرة  من أعمال مشروع ترميم مسجد الطنبغا الماريداني بمنطقة الدرب الأحمر.

كما شارك الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار، وشريف عريان المدير التنفيذي لمؤسسة الأغاخان، والدكتور جمال عبد الرحيم استاذ الاثار الإسلامية بكلية الاثار جامعة القاهرة وعضو اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة وقيادات الوزارة والمجلس ومؤسسة أغاخان.


اقرا ايضا | 31 موقعا أثريا ومسارا سياحيا... «الدرب الأحمر» يتحول لشارع معز جديد