محطة الزهراء.. هنا الأصالة والتاريخ 5 سلالات عربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على ما يقرب من 60 فدانًا فى نهاية شارع أحمد عصمت بمنطقة عين شمس، تقع محطة الزهراء للخيول، التابعة لوزارة الزراعة، والتى تم إنشاؤها بهدف الحفاظ على الخيول المصرية فى كل المحافظات، إذ أنها تشرف على ما يقرب من 1000 مزرعة خيول على مستوى الجمهورية.

وتستهدف المحطة تجميع كل الخيول الموجودة فى مصر وتربيتها فى بيئة مشابهة لظروف الحياة الطبيعية، وكذلك عمل سجلات لهذه الخيول وأنسابها، فضلاً عن وضع خطط لتربية الخيول للحفاظ على السلالات العريقة، كما تستعين محطة الزهراء بعددٍ من المهندسين الزراعيين لوضع أنظمة غذائية للخيول.

اقرأ أيضًا| تغطية ترعة رمسيس بالبر الغربى وتجميل مدخل معابد هابو

5 سلالات
الخيول العربية الأصيلة تتبع 5 سلالات هي: الصقلاوية والدهمانية والكحيلانية والعبيانية والهدبانية، وهناك برنامج تدريبى سنوى واضح المعالم للخيول الغرض منه الحفاظ على هذه العائلات والسلالات بما يجعلها تستمر فى الاحتفاظ بأعلى الصفات الوراثية لكل منها.

كما أن المحطة تضم أهم إدارة للعمل فى مجال الخيول وهى: الإدارة العامة للتسجيل والتى تعتبر حلقة الوصل بين جميع المربين والمزارع ومنظمة الواهو «waho» وهى المنظمة الدولية للخيول العربية الأصيلة، ومن خلال هذه الإدارة تم تسجيل ما يقرب من 16 ألف حصان، كما أن عدد المزارع التى تشرف عليها المحطة يصل إلى أكثر من 1000 مزرعة.

قيمة كبيرة
السلالات الموجودة فى محطة الزهراء هى أصل الحصان العربى المصرى الأصيل، كما أن المحطة تُعد الجهة الوحيدة المسئولة عن عملية ترقيم وختم وتنسيب الحصان على مستوى الجمهورية، بعد عمل تحليل DNA للأمهار المولودة، بمعرفة المعمل المصرى بمعهد بحوث صحة الحيوان، ثم إصدار شهادات النسب والتعريف والتصدير والاستيراد.

الحصان العربى المصرى الأصيل له قيمة كبيرة محليا ودوليا نظراً لأنه يتميز بسعة قفصه الصدرى وكبر حجم جهازه التنفسى مقارنة بأنواع الخيل الأخرى، مما يعنى سعة أكبر لاستيعاب الأوكسجين، مما يعطيه القوة والطاقة وسرعة الجرى الأعلى مقارنة بالأنواع الأخرى، إضافة إلى رشاقة الجسم واستقامة الظهر وطول الرقبة وصغر حجم الرأس.

سعر الخيول
سعر الخيول يتحدد وفقًا للنوع والسلالة والجنس والعمر، وقد يبدأ سعر الحصان الواحد بعشرات الألوف من الجنيهات ويصل إلى ملايين الجنيهات حسب حالة كل حصان.

وأشار تقرير للمحطة إلى أن أشهر طلائق الخيول بها هى: ضفاف، البدر، مناضل، حاسم، وصاف، سيوف، الراجل، شافع، ملاك، درى، مجاسر، فى حين أن أشهر فـرسات محطة الزهراء هي: ورداية، تفانى، رفيدة، جفة، برلنتى، درر، لمى، خوخة، عنادل، بلسم، يسيرة، شعائر، اعلام، طرب، ريحانة، فرحتى، ملايكة، بكينام، استحسان، وحراير.

معايير المسابقات
لا جمال يضاهى جمال الخيول العربية الأصيلة، فهى الأفضل والأقوى بين كل الخيول على مستوى العالم، وفى المسابقات الكبرى سواء كانت محلية أو دولية يبقى الحصان العربى هو المرشح الأول للفوز فيها سواء كانت مسابقاتٍ تتعلق بالقوة أو جمال الشكل.. ولهذا تضع هذه المسابقات عدداً من المعايير للفوز، ومعظم هذه المعايير لا تتوافر إلا فى الخيول العربية الأصيلة ومنها : تناسق الأعضاء، والرأس الجميل، والعيون المستديرة الواسعة، والأذنان الصغيرتان، وعظمة الأنف المقعرة، وفتحات الأنف الواسعة، والرقبة الكبيرة المقوصة، واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145 و155 سم وهذا ما يجعله مميزاً أنه ضخم البنية والصدر مفتول. ومن معايير القوة والجمال التى لا يمكن أن تتواجد فى أى حصان آخر أن الجبهة عريضة وتنحدر إلى مقدمة الرأس بشكلٍ متناسق والعيون واسعة وبراقة، فضلاً عن الشعر الناعم والبراق والقصير ليكون شكلاً متناسقاً، كما يجب أن يكون متوسط وزنه 366 كيلو جراماً، ليتم اختياره فى مسابقات الجمال.

كما أن من بين معايير الجمال فى الخيل العربى الأصيل أن تكون متوسط سرعته عند الانطلاق 76 كيلو فى الساعة، كما أن من مواصفات جمال الحصان العربى أن تكون مشيته جذابة، ومنتصب الذيل وشامخ العنق، كما يتم الحكم على الخيول من شكلها العام وخاصة ألوانها، إذ أن الألوان الأساسية فى الخيول، هى : الأبيض والأحمر والأصفر ولون نادر هو الأخضر، وغالبًا ما تكون الخيول بلونين.