عدم الثبات والخلل الكهربائي وبرمجيات التوجيه وتسرب البنزين أبرز المشاكل

موسم استدعاءات| شركات عالمية تسحب مئات الآلاف من السيارات لعيوب خطيرة في التصنيع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت الأيام الماضية إعلان العديد من الشركات العالمية عن استدعاء مئات الآلاف من السيارات لعيوب تصنيعية متعددة.

ويشير استدعاء أى سيارة إلى أن النموذج لديه مشكلات في الجودة ومخاطر السلامة، وعندما تكتشف الشركة المصنعة هذه المشكلة، يمكنهم تحديد السبب والتوصل إلى حل معقول، ثم يقدمون تقريرًا إلى الإدارات الوطنية ذات الصلة للموافقة عليها واستدعاء السيارة، وفى الغالب يتم علاج المشكلة بشكل مجانى دون أن يتحمل صاحب السيارة أية تكاليف.

البداية مع شركة «تويوتا» اليابانية التى أعلنت أنها ستستدعى 211 ألف سيارة من طراز بريوس 2023 - 2024 فى أمريكا وأوروبا وآسيا، وذلك بسبب مشكلة تتعلق بالأقفال الإلكترونية للأبواب الخلفية، وأكدت الشركة أن هذه المشكلة قد تؤدى لتسرب المياه داخل السيارة أو حدوث تماس كهربائي في دائرة القفل، ما يعنى أن الباب قد يفتح أثناء سير السيارة، مضيفة أنه سيتم استدعاء 135 ألف سيارة فى اليابان و 55 الف سيارة فى أمريكا.

◄ دواسات السرعة
كما استدعت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، 3878 سيارة بيك أب سايبرتراك لإصلاح، أو استبدال، دواسات السرعة التى يمكن أن تتزحزح أو تسبب فى تسارع السيارة دون قصد، مما يزيد من خطر الحوادث.

وتلقت الشركة مذكرة من مستهلكين عن وجود المشكلة، بحسب تقرير استدعاء جرى تقديمه للإدارة الأمريكية الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الشركة القول إنها سوف تصلح بدال السرعة مجانا.

ويعطى استدعاء السيارات لمحة أولية عن عدد سيارات "سايبرتراك" التى تم بيعها منذ سلم الرئيس التنفيذى إيلون ماسك الدفعة الأولى منها للعملاء فى نوفمبر الماضي.

◄ تسرب البنزين
كما فتحت وكالة سلامة السيارات التابعة للحكومة الأمريكية تحقيقا فى استدعاء شركة فورد بسبب تسرب البنزين من حاقنات الوقود المتشققة التى يمكن أن تسبب حرائق فى المحرك، قائلة فى الوثائق إن العلاج لا يصلح التسريبات.

وقالت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة إن التحقيق سيقيم مدى كفاية وعواقب السلامة للعلاج الذى حددته فورد فى الاستدعاء.

يغطى الاستدعاء ما يقرب من 43000 سيارة Ford Bronco Sport SUV من طرازى 2022 و2023، وسيارات Escape SUV من عام 2022. وتحتوى جميعها على محركات سعة 1.5 لتر.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن علاج «فورد» للتسريبات هو إضافة أنبوب تصريف لإبعاد الغاز عن الأسطح الساخنة، وتحديث البرنامج لاكتشاف انخفاض الضغط فى نظام حقن الوقود. وإذا حدث ذلك، فسيقوم البرنامج بتعطيل مضخة الوقود ذات الضغط العالي، وتقليل قوة المحرك وخفض درجات الحرارة فى حجرة المحرك. سيحصل المالكون أيضًا على رسالة "البحث عن الخدمة"، لكن الولايات المتحدة قالت إن إصلاح فورد يسمح بتصريف الوقود من فتحة رأس الأسطوانة إلى الأرض أسفل المركبات. وقالت الوكالة إن علاج الاستدعاء لا يشمل استبدال حاقن الوقود المتصدع.

وقالت الشركة إن لديها تقارير عن خمسة حرائق أسفل غطاء المحرك و14 استبدالا لحاقن الوقود بموجب الضمان، لكن لم ترد تقارير عن وقوع حوادث أو إصابات، وأضافت أنها لن تستبدل حاقنات الوقود لأنها واثقة من أن إصلاحات الاستدعاء ستمنع حدوث العطل وتحمى العميل، كما أن البرنامج الجديد يطلق ضوء تحذير على لوحة القيادة ويسمح للعملاء بالقيادة إلى مكان آمن وإيقاف السيارة والترتيب للخدمة.

◄ اقرأ أيضًا | سوق السيارات حلبة توقعات| جدل حول استمرار تراجع الأسعار أو الثبات والارتفاع

◄ عدم الثبات
كما استدعت شركة «كيا» أكثر من 427 ألفاً من سياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات «تيلورايد»؛ بسبب إمكانية تدحرجها وعدم ثباتها بعد وقوفها، نتيجة خلل فى أحد المكونات الرئيسية لعجلة القيادة.

وشمل الاستدعاء جميع سيارات «تيلورايد» المصنعة بين عامى 2020 و2023، إضافة إلى بعض طرازات 2024، وفقاً لما جاء فى تقرير صدر عن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة.

◄ الدائرة الكهربائية
من جانبها قررت شركة صناعة السيارات اليابانية «سوبارو» استدعاء 118 ألفا و723 سيارة بسبب احتمال وجود قطع فى الدائرة الكهربائية لإحدى وحدات الاستشعار مما يمنع انفتاح الوسادة الهوائية للمقعد الأمامى فى حالة التصادم.

تشمل خطة الاستدعاء السيارات إنتاج الفترة من 2020 إلى 2022 طرازى أوتباك وليجاسي، حيث يمكن أن يؤدى عدم عمل الوسائدة الهوائية بالطريقة الصحيحة فى هذه السيارات إلى زيادة فرص إصابة الراكب فى حالة حادث التصادم، بحسب الوثائق التى قدمتها سوبارو إلى الإدارة الوطنية للسلامة المرورية فى الولايات المتحدة.

كما أن وحدة الاستشعار المعيبة فى سيارات ليجاسى وأوتباك هى المسؤولة عن استشعار وجود راكب فى المقاعد الأمامى للسيارة، وتتصل وحدة الاستشعار بنظام رصد الركاب «أود.دي.إس» فى السيارة، وقالت «سوباروا» إن شركة خارجية كانت قد استعانت بها لصناعة نظام رصد الركاب، ربما تكون قد استخدمت لوحات دوائر غير سليمة فى صناعة النظام. وأضافت «سوبارو» أن وجود لوحة دائرة كهربائية متشققة يسمح بتسرب الرطوبة ويمكن أن يؤدى فى النهاية إلى حدوث ماس كهربائي، فى لوحة الدوائر مما سيمنع السيارة من رصد وجود شخص ما فى مقعد الراكب الأمامي.

وفى حالة حدوث ماس كهربائى فى لوحة الدائرة، فى سيارات أوتباك وليجاسى ستقوم لوحة العدادات فى السيارة بتنبيه السائقين مع إضاءة مصباح التحذير الخاص بنظام الوسادة الهوائية، كما سيضاء مؤشر إيقاف تشغيل الوسادة الهوائية للراكب الأمامي، وقد لا تنفتح الوسادة كما يفترض فى حال وقوع حادث تصادم للسيارة، بحسب وثائق قرار استدعاء السيارات، وقالت «سوبارو» إنها ستقوم باستبدال وحدات استشعار نظام رصد الراكب فى السيارات أوتباك وليجاسي، مشيرة إلى أنها بدأت فى إخطار الوكلاء ومراكز الصيانة بخطة الاستدعاء لتقديم الخدمة مجانا لأصحاب السيارات المعيبة.

◄ برمجيات التوجيه
وامتدت الاستدعاءات إلى شركة «مرسيدس بنز» الألمانية لصناعة السيارات والتى قررت استدعاء حوالى 529 ألف سيارة ذات مقود أيمن فى أنحاء العالم لعلاج مشكلة فى برمجيات التوجيه، وفقا لما ذكره متحدث باسم الشركة.

وتم نشر إشعار الاستدعاء فى قاعدة بيانات خاصة بالهيئة الاتحادية للنقل بالسيارات فى ألمانيا «كى بى أيه» وهى الجهة المنظمة، وأكده المتحدث باسم شركة مرسيدس بنز لوكالة الأنباء الألمانية، ويشمل قرار الاستدعاء طرازات أيه – كلاس، وبى – كلاس، سى إل أيه، إيه كيو أيه، وإى كيو بي، جى إل أيه، وجى إل بي، التى تم تصنيعها بين عامى 2017 و2024.
ووفقًا للهيئة الاتحادية للنقل بالسيارات فى ألمانيا، فمن المحتمل أن تتأثر 22 سيارة فقط فى ألمانيا بقرار الاستدعاء، وقال المتحدث باسم الشركة إن سبب الاستدعاء هو برمجيات التوجيه التى قد لا تفى بالمواصفات اللازمة فى المركبات.

◄ إصلاح العيوب
وفى كوريا الجنوبية قالت وزارة الأراضى والبنية التحتية والنقل إن أربع شركات منها ستيلانتس كوريا التى تنتج سيارات بيجو وستروين الفرنسية وكرايسلر الأمريكية وفيات الإيطالية وأوبل الألمانية، وشركة مان تراك أند باص كوريا للحافلات والشاحنات قررت طوعا استدعاء 11159 سيارة من طرز مختلفة لإصلاح العيوب.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن المشكلات التى أدت إلى قرارات الاستدعاء تشمل أوجه قصور فى لحام المقاعد فى 6468 سيارة طراز سانتا فى وسانتا فى الهجين من هيونداى وحوالى 760 سيارة من طراز جرانديور الصالون بسبب أخطاء فى برنامج الكمبيوتر فى لوحة عداداتها أيضا.

كما تشمل القائمة قصر العمر الافتراضى لبعض مكونات مضخة الوقود فى حوالى 2400 سيارة من 11 طرازا لشركة مرسيدس بنز الألمانية ومنها طراز إس 500 فورماتيك الصالون. كما سيتم استدعاء عددا من سيارات بيجو إى 2008 الكهربائية من إنتاج ستيلانتس بسبب خلل فى كمبيوتر وحدات التحكم الإلكترونى فيها، وسيتم استدعاء 308 مركبات من الجرار طراز تى جى إكس إنتاج مان تراك بسبب خلل فى وحدة تثبيت آلية ربط المقطورة بالجرار.