انتظام العمل في المصانع.. توافر الرقائق.. زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار

قطاع السيارات العالمي.. تعافي أم هدوء قبل العاصفة؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتبت: جهاد عبدالرازق

مع دخول عام 2024، تحدثت تقارير عالمية عن توقعات بخفض الأسعار وتعافى قطاع السيارات وخاصة فى الولايات المتحدة بعد سنوات من تأثر قطاع السيارات العالمى بأزمة جائحة كوفيد19 والحرب الروسية الأوكرانية والتى سببت تراجعا ملموسا فى إنتاج السيارات مما أدى إلى نقص المعروض وأرتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق, ومؤخرا اعلنت بعض الشركات العالمية عن تخفيض أسعارها مع تضارب اراء الخبراء ما بين تعافى قطاع السيارات أوحدوث عقبات.

◄ خبراء: 2024  العام الأفضل لشراء سيارة جديدة

أفادت التقارير العالمية بانتهاء أزمة نقص الرقائق تقريبا فى الولايات المتحدة مما سيترتب عليه تخفيف حدة أزمة نقص المعروض ويمكن لشركات صناعة السيارات أخيرا زيادة الإنتاج، الأمر الذى ينبغى أن يؤدى إلى زيادة المخزون وأيضا المزيد من الخصومات على الرغم من تخوف بعض خبراء السيارات بحدوث عقبات فى سلاسل التوريد من وقت لآخر قد تؤدى إلى زيادة الأسعار مرة أخرى.

وأشار الخبراء إلى أن مصنعى السيارات لديهم المجال لتقديم المزيد من الخصومات دون تدمير الربحية، إضافة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الخصومات لمنح العملاء المحتملين الحافزعلى الشراء والرجوع إلى مستويات الإقبال لما كان عليه الوضع قبل الجائحة.

كما أشارت التقارير إلى توقعات الخبراء بزيادة مبيعات السيارات الخفيفة فى الولايات المتحدة عام 2024 بنحو 2% مقارنة بعام 2023, وتأكيدهم أن الصناعة لم تتعاف بالكامل من الجائحة ونقص الرقائق؛ لأنه لا يزال هناك مستويات الركود بناءً على التحليل التاريخى لنصيب الفرد من المبيعات حيث ساعدت الزيادات السابقة فى أسعار المركبات على تغذية التضخم لما يقرب من ثلاث سنوات.

◄ اقرأ أيضًا | «RCV»| شاحنة تجارية كهربائية بالكامل من «ريفيان»

وأوضح الخبراء أن سبب انخفاض أسعار السيارات الجديدة هو الوصول إلى أعلى مستويات المخزون منذ سنوات بعد انتظام العمل فى المصانع وتوقف الإضرابات التى حدثت فى الماضى وزيادة الأنتاج فى المركبات حتى وصلت إلى حد التكدس إلى جانب توافر المعروض بكثرة واشتدت التنافسية مما أجبر التجار وصانعى السيارات على تقليل هوامش ربحهم، وتوقع الخبراء مع بدأ انخفاض سعر السيارات والشاحنات فى الولايات المتحدة, منح الأميركيين فرصاً أفضل للعثور على سيارة بأسعار معقولة. وقال العديد من المحللين والتجار إن ارتفاع التوافر يشير إلى أن عام 2024 سيكون العام الأفضل لشراء سيارة أو شاحنة جديدة من بين الأعوام الخمسة الماضية وهو الأمر الذى سيخفف تدريجياً أسعار السيارات المستعملة أيضًا.

وقد واجهت صناعة السيارات الكهربائية أيضا تباطؤًا فى الطلب منذ أكثر من عام، واستجاب المصنعون لما يحدث فى الفترة الأخيرة وشارك البعض فى خفض الأسعار وتقليص الإنتاج فى بعض الحالات, ومن بين الشركات العالمية التى قررت تخفيض أسعارهاLucid Group(LCID.O) المصنعة للسيارات السيدان الكهربائية الفاخرة وقد أعلنت تقليل أسعارها بنسبة 1٪ إلى 10٪ فى محاولة لزيادة الطلب على سياراتها وتشجيع المستهلكين على الشراء.

وفقا لما نقلته وكالة رويترز فقد ألغت شركة Tesla المصنعة للسيارات الكهربائية الأشهر فى العالم خططها المستقبلية لتصنيع السيارات منخفضة التكلفة وسط منافسة شرسة للسيارات الكهربائية الصينية التى بدأت فى الإنتشار بشكل ملحوظ والهيمنة على خريطة قطاع السيارات العالمي.

كما أعلنت عدة علامات تجارية تخفيضات كبيرة فى أسعار سياراتها بالولايات المتحدة فى الفترة الأخيرة مثل Dodge، Chevrolet،Cadillac وFordوتصدرت شركة Dodgeقائمة انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى أكثر من 12%، تليها مباشرة شركات أخرى مثل Chevrolet وFord والتى انخفضت أسعارها بأكثر من 7% فى بضعة أشهر وحتى Honda وHyundai وKia وMazdaشهدت انخفاضًا فى الأسعار أيضًا وهو ما يساهم بشكل إيجابى فى العودة إلى مستويات البيع والشراء فى قطاع السيارات العالمى لما كانت عليه قبل الأزمة.