الأحد المقبل.. «البريكس وإفريقيا» مؤتمر بجامعة القاهرة

 د. محمد الخشت و سالي فريد
د. محمد الخشت و سالي فريد

تنظم كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، الأحد المقبل مؤتمرًا دوليا بعنوان «البريكس وإفريقيا: الفرص والتحديات» تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ويستمر المؤتمر يومين.

وقالت سالى فريد رئيس قسم السياسة والاقتصاد بالكلية ومقرر عام المؤتمر إنه سيتم عرض نتائج عدد من الأوراق البحثية التى تتعرض لكل الجوانب المتعلقة بتجمع البريكس، وما يوفره من فرص جادة أمام اقتصادات القارة الإفريقية، خاصة أن اختيار الكلية لموضوع المؤتمر يتزامن مع قرار قمة التجمع التى عقدت فى جوهانسبرج الخاص بتوسيع التجمع بقبول عضوية 5 دول جديدة منها مصر والسعودية والإمارات، مما يزيد من فاعلية ودور التكتل، ويعمق من الفرص الجادة التى توفر حلولا ناجزة لبعض مشكلات الاقتصاد المصرى.

اقرأ أيضًا| وزيرة التخطيط: 7٫7 مليار جنيه استثمارات عامة لتنفيذ ٢٠١ مشروع تنموى بالأقصر

وأضافت أن الانضمام إلى التكتلات الاقتصادية أصبح لزاما على الدول النامية خلال السنوات الأخيرة لما يوفره من مكاسب عديدة، تتمثل فى زيادة فاعلية العملية الإنتاجية للدول الأعضاء من خلال تخصص كل دولة فى إنتاج السلع التى تتمتع فيها بميزة نسبية، وما يترتب على اتساع حجم السوق من قيام المنتجين بزيادة معدلات الإنتاج، الأمر الذى ينتج معه زيادة فى حجم الاستثمارات، وإتاحة المزيد من فرص العمل وتخفيف حدة مشكلة البطالة، وأخيرًا تساعد عملية التكامل الاقتصادى على تقوية مركز دول الاتحاد المتكاملة عند التفاوض مع العالم الخارجى.