قرار تاريخى لـ «العدل الدولية»

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف فوري لعملياتها العسكرية في رفح

 محكمة العدل الدولية تصدر قرارها حول وقف إطلاق النار
محكمة العدل الدولية تصدر قرارها حول وقف إطلاق النار

أصدرت محكمة العدل الدولية، الجمعة، قرارا تاريخيا بوقف العمليات العسكرية فى رفح الفلسطينية فوراً. وأمرت المحكمة فى القرار الذى قرأه رئيس العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبى قطاع غزة، كما أمرتها بفتح الجانب الفلسطينى من معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، مشيرة إلى الأوضاع المعيشية فى قطاع غزة تدهورت للغاية منذ يناير 2024.

وطالبت المحكمة إسرائيل باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الأدلة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة، كما امرت تل أبيب بتقديم تقرير بالإجراءات المتخذة فى غضون شهر.كما ألزم إسرائيل باتخاذ إجراءات فاعلة لضمان الوصول الآمن إلى قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية. وقبل النطق بالحكم، قال رئيس محكمة العدل الدولية القاضى اللبنانى نواف سلام، إن «الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنسانى بات كارثيا»، مشيرا إلى أن «الوضع الإنسانى فى رفح تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير».. وأضاف: «نحو 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بدء الهجوم البرى فى 7 مايو الجارى».. وتابع سلام: «المحكمة تعتبر الهجوم العسكرى فى رفح تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان». وأوضح القاضى: «على إسرائيل أن تمتنع عن أى أعمال تمثل خطرا على الفلسطينيين»، مبرزا أن «التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير».. وأكد أن «الظروف تتطلب تغيير قرارنا الصادر فى 28 مارس الماضى»، معلنا أن «على إسرائيل أن توقف هجومها العسكرى على رفح».

وقال رئيس المحكمة «اننا لسنا مقتنعين بأن الإجلاء والإجراءات الإسرائيلية الأخرى كافية لتخفيف معاناة الفلسطينيين». واضاف ان التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل العواقب الناجمة عن الوضع المتغير فى غزة.

كما قال رئيس محكمة العدل الدولية ان إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم فى أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية وان العمليات العسكرية فى رفح الفلسطينية تهدد الحياة بالمدينة وهناك حاجة ملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية للحد من مخاطرها.

وفور صدور القرارت توالت ردود الفعل الاسرائيلية الرافضة، وقامت رئاسة الوزراء الإسرائيلية بعقد جلسة مشاروات عاجلة لبحث الوضع.. من ناحية أخرى رحب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية بقرار محكمة العدل الدولية وقال إنه يمثل "إجماعاً دولياً" لإنهاء حرب إسرائيل على غزة.

وكذلك رحبت حماس بقرار محكمة العدل الدولية الذى يطالب إسرائيل بوقف الحرب على رفح فوراً. قائله «حماس»: توقعنا أن يشمل القرار كافة قطاع غزة نظراً لأن الجرائم فى جباليا وباقى المحافظات لا تقل خطورة عما يحدث فى رفح.. وثمنت حماس القرار الذى يطالب إسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة والسماح للجان الأممية بالدخول للتحقيق فى جرائم الإبادة.

ودعت الحركة المجتمع الدولى والأمم المتحدة للضغط على إسرائيل لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وترجمة القرارات الأممية لوقف الإبادة الجماعية المستمرة منذ 7 أشهر.. وفى رد فعل على قرارات المحكمة، عقدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية جلسة مشاروات لبحث قرارات محكمة العدل الدولية. وقال وزير المالية الإسرائيلى بتسلئيل سموتريتش، من يطلب من إسرائيل وقف عمليتها فى رفح الفلسطينية يحكم عليها ألا تكون موجودة. وقالت وسائل إعلام إسرائيلى، ان نتنياهو سيجرى مشاورة وزارية هاتفية بشأن قرار محكمة العدل الدولية بحضور وزراء الخارجية والشؤون الاستراتيجية والعدل والدفاع.

ومن جانبها رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرارات محكمة العدل الدولية وطالبت بإلزام إسرائيل تنفيذها بشكل فورى. وقالت الرئاسة الفلسطينية ان قرارات محكمة العدل الدولية تمثل إجماعا دوليا على ضرورة إنهاء الحرب فى قطاع غزة.