بث مباشر| جلسة محكمة العدل الدولية لبحث وقف إطلاق النار فى غزة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تقدم بوابة أخبار اليوم، خدمة البث المباشر لجلسة محكمة العدل الدولية للنظر في إصدار قرار بشأن طلب جنوب افريقيا بوقف اطلاق النار فى قطاع غزة

اقرأ ايضا غزة تحت الحصار.. خسائر مروعة تفوق الـ 33 مليار دولار وآلاف المنازل المدمرة

وتصدر اليوم الجمعة 24 مايو محكمة العدل الدولية حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل والتي رفعتها امامها دولة جنوب أفريقيا، وأعلنت مصر مؤخرًا التدخل دعمًا لها.
وقالت المحكمة في بيان لها بوقت سابق إن «جلسة عامة ستعقد في الساعة الـ4 عصرًا في قصر السلام في لاهاي».
وتريد جنوب أفريقيا من المحكمة وهى أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة أن تأمر إسرائيل بالوقف «الفوري» لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي بدأت عمليات برية فيها يوم 7 مايو الجاري وذلك رغم معارضة المجتمع الدولي.
وتلك المحاولة هي الـ4 التي تطلب فيها جنوب أفريقيا من المحكمة اتخاذ إجراءات طارئة منذ ديسمبر الماضي حين بدأت بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.
وتستمر الحرب الإسرائيلية المُستعرة على قطاع غزة منذ عملية طوفان الأقصى في الـ7 من أكتوبر والتي تلقت خلالها إسرائيل ضربة قوية من حركة حماس التي أسرت مئات الإسرائيليين بين عسكريين ومدنيين، بينما تسببت الحرب على غزة في مقتل استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطينيا حتى الآن.