دراسة تكشف الارتباط بين درجات الحرارة المتطرفة والإصابة بحالة قاتلة

صورة ارشفية
صورة ارشفية

دراسة جديدة أجرتها كلية تي أتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد تكشف عن علاقة بين الحر الشديد والبرد الشديد وزيادة مخاطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية الإقفارية و النزفية، يشير الباحثون إلى أن هذه العلاقة تكون أقوى في الدول ذات الدخل المنخفض، مما يجعلها عرضة للمخاطر بشكل أكبر مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع.


وفقًا للدراسة، يعزى نحو 11 حالة وفاة من كل 1000 حالة وفاة بالسكتة الدماغية إلى الأيام ذات الحرارة القصوى أو البرودة الشديدة، وتؤكد الدراسة أن البلدان ذات الدخل المنخفض تتحمل عبئًا أكبر من الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية المرتبطة بالحرارة مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع.

اقرا أيضا|بعد إصابة الفنان ريان.. سرطان الكلى أنواعه وأعراضه وعوامل الخطورة

التحديات والفجوات:

معظم الدراسات السابقة حول هذا الموضوع اقتصرت على مدن أو بلدان منفردة، ولم تفرق بين أنواع السكتة الدماغية، وهذا يشير إلى وجود فجوات في الفهم الكامل للعلاقة بين درجات الحرارة المتطرفة والوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية.

تعتبر هذه الدراسة خطوة هامة نحو فهم تأثير تغير المناخ على الصحة العامة، وتشير النتائج إلى ضرورة اتخاذ تدابير وقائية أكثر فعالية في الدول ذات الدخل المنخفض للحد من مخاطر الوفاة بسبب السكتات الدماغية المرتبطة بالحرارة المتطرفة والبرد الشديد.