قبل قصد بيت الله الحرام| قاعود: الإقلاع عن الذنوب ورد المظالم من أهم المستحبات

ضيوف الرحمن من أنحاء الدنيا للاجتماع فى بيت الله الحرام قاصدين حج بيت الله
ضيوف الرحمن من أنحاء الدنيا للاجتماع فى بيت الله الحرام قاصدين حج بيت الله

فى هذه الأيام المباركة يتأهب ضيوف الرحمن من أنحاء الدنيا للاجتماع فى بيت الله الحرام قاصدين حج بيت الله؛ ليؤدوا شعيرة عظيمة وطاعة جليلة ناداهم الله ودعاهم لتحقيقها فلبوا النداء وأجابوا الدعاء قال تعالى: "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم"..

عن آداب ومستحبات الحج يتحدث الشيخ محمد حسن قاعود من علماء الأوقاف قائلا: إذا عزم المسلم على الحج استحب له أن يوصى أهله وأصحابه بتقوى الله وأن يكتب ما له وما عليه من ديون ويشهد على ذلك، مع المبادرة إلى التوبة النصوح من الذنوب لقوله تعالى: "وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون"، وحقيقة التوبة هى الإقلاع عن الذنب وتركه والندم عليه والعزيمة على عدم العود فيها وإن كان عنده للناس مظالم من نفس أو مال ردها إليهم أو تحللهم منها قبل سفره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت عنده مظلمة لأخيه من مال أو عرض فيتحلل منها اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم..

إن كان له عمل صالح أخذ بقدر مظلمته وإن لم يكن له حسنات أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه).

ويضيف: لابد أن تكون نفقه الحج من حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خرج الرجل حاجا بنفقة طيبة ووضع رجله فى الغرز، نادى لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء: لبيك وسعديك زادك حلال وراحلتك حلال وحجك مبرور غير مأزور، وإذا خرج بنفقة خبيثة نادى لبيك اللهم لبيك نادى مناد من السماء: لا لبيك ولا سعديك زادك حرام ونفقتك حرام وحجك غير مبرور".

اقرأ أيضا| الأزهر للفتوى يوضح فضل حج بيت الله الحرام

ويوضح أنه ينبغى أن يبتغى الحاج بحجه وجه الله تعالى والدار الآخرة، فيحذر أن تكون نيته الدنيا والرياء والسمعة فهذا سبب لعدم قبول الأعمال.

وأنصح بمصاحبة الأخيار وأهل الطاعات والإكثار من الذكر والاستغفار والتضرع إلى الله والدعاء وتلاوة القرآن وصون اللسان عن القيل والقال والإفراط فى المزاح والبعد عن الغيبة والنميمة.

هذا بالإضافة إلى ضرورة معرفة مناسك الحج والأعمال التى يؤديها قبل الحج وأثناءه ونهايته، وما هو ركن وما هو واجب وما هو سنة فمن مناسك الحج الإحرام ويقصد به الدخول فى النسك بقلبه مستحضرا النية فمجرد الدخول فيه يحرم عليه أمور كانت محللة له وعليه الطواف بالكعبة والسعى بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ورمى جمرة العقبة والهدى والتحلل وطواف الإفاضة ورمى الجمرات فى أيام التشريق وطواف الوداع.

فالحج عبادة روحية بالذكر والدعاء وعبادة اقتصادية بالبيع والشراء وعبادة سياسية بالتشاور وأخذ الآراء وعبادة اجتماعية بالحب والإخاء وعبادة قلبية بالصفاء، لذا لابد من الابتعاد عن بعض السلوكيات الخاطئة مثل التعلق بأستار الكعبة فى الزحام والتقاتل للمس الحجر الأسود لتقبيله والتزاحم وعدم مراعاة النساء وكبار السن.