دراسة: حركة الرأس تكشف عن علامات الاعتلال النفسي لدى النساء خلال المحادثات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت دراسة جديدة عن وجود طريقة بسيطة لتحديد مستويات الاعتلال النفسي لدى النساء خلال المحادثات، من خلال تحليل حركة رؤوسهن، أجرى باحثون في جامعة نيو مكسيكو دراسة استندت إلى تحليل خوارزميات "تتبع الرأس"، واستخدموها لتقييم 213 امرأة سجينة أمريكية خلال مقابلات شرطية،بحسب ما جاء من نيويورك بوست.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يعانين من مستويات عالية من الاعتلال النفسي يبدين استقراراً أكبر في حركة رؤوسهن أثناء المحادثات، كما توصلت الدراسة إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تكون أداة فعالة في تقدير مستويات الاعتلال النفسي، بناءً على تقييم السلوك غير اللفظي.

◄ اقرأ أيضًا | قومي المرأة يشارك في ورشة «القضية السكانية ..الواقع والرؤى»

استخدم الباحثون أيضًا "قائمة تدقيق هير للاعتلال النفسي"، وهي أداة تقييم تتألف من 20 عنصرًا لتحديد السمات الشخصية والتصرفات المسجلة، حيث يعتبر أي شخص يحصل على 30 نقطة أو أكثر مصابًا بالاعتلال النفسي.

أظهرت النتائج أن كلما كانت حركة رأس المرأة أقل، زادت درجات الاعتلال النفسي لديها وبالتالي، تقدم الدراسة رؤى جديدة حول العلاقة بين السلوك غير اللفظي ومستويات الاعتلال النفسي، مما يعزز فهمنا لهذه الظاهرة بشكل أعمق.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن النتائج قد تكون محدودة بالسياق الخاص للمشاركات، حيث إنهن كن سجينات، وقد يؤثر هذا الوضع على سلوكهن بطريقة محددة.