5 توابل تعزز مستويات الطاقة ووظائف الدماغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم التوابل، بحسب الخبراء، فوائد تتجاوز مجرد إضافة نكهة للأطعمة، إذ تحتوي على مجموعة من المزايا الصحية التي قد تكون مفتاحًا لحياة أطول وأكثر صحة.

تسهم التوابل في تلبية احتياجات الدماغ الضرورية، مما يحسن الذاكرة، التركيز، مستويات الطاقة، والوظائف الإدراكية بشكل عام، الدكتور براندون كروفورد، طبيب أعصاب متخصص في صحة الدماغ، قدم توصياته لأفضل خمسة أنواع من التوابل لتعزيز الطاقة والصحة العامة لموقع She Finds،بحسب ما جاء من نيويورك بوست.

اقرا أيضا|إصابة 16 ألف شخص في تركيا خلال ذبح الأضاحي

الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين، وهو مركب يعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية عبر زيادة نشاط الناقلات العصبية في الدماغ، كما يساعد البيبيرين الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام والمكملات الغذائية، وأوضح كروفورد أنه يمكن تعزيز فعالية الكركم عن طريق مزجه مع الفلفل الأسود، حيث يزيد البيبيرين من امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000%،هذا المزيج يعزز فوائد الكركمين للدماغ، ويساعد أيضًا على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، مما يدعم الصحة الإدراكية بشكل غير مباشر.

القرفة

بحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن تناول القرفة يومياً قد يساعد في الوقاية من مرض السكري. يمكن دمج القرفة بسهولة في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل العصائر، الأطباق المالحة، الزبادي، القهوة، أو الشاي، تساعد القرفة في توازن مستويات السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مقاومته، ويشير كروفورد إلى أن استقرار نسبة السكر في الدم ضروري لتحسين وظائف الدماغ طوال اليوم ومنع الأمراض العصبية التنكسية مستقبلاً.

الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل في الطب الصيني والهندي منذ آلاف السنين، يحتوي على مركب الجينجيرول الذي يمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، يقول كروفورد: "يمكن أن يساعد الزنجبيل في تحسين الوظائف الإدراكية عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. كما يساهم في توازن الناقلات العصبية، وهو أمر ضروري للتركيز وخفة الحركة العقلية"، يعمل الزنجبيل أيضًا على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في تلف الخلايا والشيخوخة، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، مما يجعله مفيدًا لمتبعي الحميات الغذائية.

جوزة الطيب


تحتوي جوزة الطيب على مركب ميريستيكين المعروف بخصائصه الوقائية للأعصاب، مما يعزز الذاكرة ويمنع تدهور المسارات العصبية، وأوضح كروفورد أن "جوزة الطيب لها تأثيرات تعزز المزاج، مما يساهم في تحسين الحالة العقلية والتركيز"، جوزة الطيب غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحييد الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي،وفقًا لموقع Healthline، فإن جوزة الطيب تعزز الرغبة الجنسية، تحسن نسبة السكر في الدم، وتعزز صحة القلب.

الكركم


يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب غني بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة،يُعرف الكركم باسم "ذهب" المملكة النباتية لدعمه إزالة السموم من الكبد وعمله كمسكن طبيعي للألم، من خلال تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، يحمي الكركمين الدماغ من العوامل التي تؤدي إلى التدهور المعرفي، وأوضح كروفورد أن "الكركمين يعزز مستويات هرمون الدماغ BDNF، مما يزيد من نمو الخلايا العصبية ويكافح العمليات التنكسية المختلفة في الدماغ"،إضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الكركم يخفف من أعراض عسر الهضم، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، يحارب الاكتئاب، يمنع السرطان، يحسن الذاكرة، ويقلل الألم الناتج عن التهاب المفاصل وحالات أخرى.