«الصحة» تحذر حقن الإنسولين من خلال الملابس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يتعرض مرضى السكر إلى الاضطرار لحقن إبرة الإنسولين وهم خارج المنزل، نظراً لعدم استطاعتهم من حقنها على الجلد مباشرة، ولكن هذا التصرف غير صحيح، وهذا ما حذرت منه وزارة الصحة والسكان. 

نشرت الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشور لها عن إمكانية مريض السكر حقن إبرة الإنسولين من خلال الملابس أم لا، وجاءت الإجابة :" لا يحقن الإنسولين من خلال الملابس لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلوث الإبرة وقد يسبب الإصابة بعدوى". 

 

ومن جانب آخر كانت هيئة الدواء المصرية قد أوضحت أماكن حقن الإنسولين وهي كالتالي:

1 - يمكن حقن الإنسولين في البطن والذراع والأرداف، وفي مقدمة أو جانب الفخذ.. ويعمل الأنسولين بشكل أسرع عند حقنه في البطن.

 2 - لا تحقن الأنسولين في مسافة ٥ سم من السرة أو عند وجود أي علامات تمدد بالجلد.

3 - لا يحقن الإنسولين في المناطق التي تعاني من جروح أو كدمات، قد لا يصل الإنسولين المحقون في الجروح أو الكدمات إلى الجسم بشكل صحيح. 


4 - لا يحقن الإنسولين من خلال الملابس، حيث يمكن أن يؤدي الحقن من خلال الملابس إلى تلويث الإبرة وقد يؤدي إلى الإصابة بعدوى.

اقرأ أيضا : أخصائية تغذية للسيدات.. "زبدة الفول السوداني" تقي من الاكتئاب

وتؤكد هيئة الدواء المصرية على ضرورة تغيير مواضع الحقن من مرة لأخرى عند حقن الإنسولين، على سبيل المثال: حقن الإنسولين في مناطق مختلفة من البطن حيث يمكن أن يتسبب حقن الإنسولين في نفس المنطقة في حدوث تورم أو سماكة الجلد.

هل تعرف أنه يوجد أكثر من بديل لكل نوع إنسولين، وجميعهم يقدموا  نفس مستويات الآمان والفعالية والجودة؛ لأن بيتم مراجعتهم بنفس المعايير العالمية الصارمة بهيئة الدواء المصرية التي يتم مراجعتها من منظمة الصحة لعالمية.